منحت جامعة محمد الخامس بالرباط، ممثلة في المدرسة المحمدية للمهندسين، تتويجا جديدا للمغرب، من خلالها فوزها بست ميداليات ذهبية، وترشيحه للجائزة الكبرى للمسابقة العالمية للمخترعين والابتكار “أسبوع الابتكار الأمريكي 2023″، التي نظمت مؤخرا بشكل افتراضي في سان فرانسيسكو.

وأوضح بلاغ لرئاسة جامعة محمد الخامس بالرباط أن هذا التتويج الذي يأتي بعد حصد ميداليات ذهبية أخرى في لاس فيغاس، كان من نصيب البروفيسور حسن عمور وفريقه المكون من باحثين ومبتكرين شباب يمثلون المدرسة المحمدية للمهندسين، وهم على التوالي قانون سامية، والركيك زكرياء، وبعاير جلال، وخديري منى، وحران محفوظ محمد، وذلك من أجل مشاريعهم المبتكرة حول “اختراع مغربي رائد عبر الترددات الراديوفونية للكشف عن سرطان الثدي”.

وأبرز المصدر ذاته أن هذا التتويج يهم أيضا مشروع “لاقط هوائي من الجيل الرابع صغير وأصلي بتقنية ميكروستريب للجيل الجديد من الهواتف المحمولة يقلل من التأثير الحراري للهاتف الخلوي على رأس الإنسان”. كما يتعلق الأمر بثلاثة مشاريع مبتكرة هي تواليا مشروع “نظام هوائي خلوي صغير ذكي لمكافحة الغش في الامتحانات”، ومشروع “اختراع هوائي تصحيحي أصلي من الجيل الرابع للهواتف المحمولة لتقليل التأثير الحراري لنظام الهاتف الخلوي على رأس الإنسان واليد”، بالإضافة إلى مشروع حول “الكشف عن تمدد الأوعية الدموية في الحاجز بين الأذنين باستخدام التعلم العميق”.

يذكر أن المسابقة العالمية للمخترعين والابتكار “أسبوع الابتكار الأمريكي 2023″، التي نظمت يوم 30 شتنبر المنصرم بدعم من الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين، عرفت مشاركة 19 بلدا ومنطقة، منها على الخصوص بلجيكا، والبوسنة والهرسك، وكندا، ومصر، وفرنسا، وأندونيسيا، وإيران، ولبنان، وماليزيا، والمغرب، والبرتغال،وجمهورية روسيا الاتحادية، وتركيا، والولايات المتحدة الأمريكية، مع ترشح 52 مشاركا للفوز بالجائزة الكبرى للمسابقة.

وتجدر الإشارة إلى أنه من أبرز أهداف “أسبوع الابتكار الأمريكي 2023″، الذي يعد حدثا يستأثر باهتمام عشاق التكنولوجيا والمبتكرين عبر العالم، النهوض بعمل المخترعين المشاركين، من خلال التركيز على مضاعفة مساهماتهم العملاقة وإيصالها إلى جمهور عالمي، وذلك عبر تمكينهم من الكشف عن إنجازاتهم الرائدة أمام أنظار المجتمع الدولي.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

مسؤول برتغالي: البرتغال يمكنها الاعتماد على الخبرة المغربية في تأمين التظاهرات الرياضية الكبرى

أكد المشرف الرئيسي والمفوض العام للشرطة البرتغالية، مانويل أوغوستو ماجينا دا سيلفا، اليوم الخميس بمراكش، أن المغرب راكم تجربة وخبرة في تنظيم وتأمين التظاهرات الرياضية الكبرى، يمكن للبرتغال الاستفادة منهما.

وقال ماجينا دا سيلفا، على هامش ورشة دولية حول موضوع “أمن وسلامة التظاهرات الرياضية الكبرى”، التي نظمتها المديرية العامة للأمن الوطني، بتنسيق مع “الإنتربول”، عن طريق مشروع “ستاديا”، “إن المغرب والبرتغال وإسبانيا، البلدان المستضيفة لكأس العالم لكرة القدم 2030، تعمل على تبادل الممارسات الفضلى، وفي هذا السياق، يمكننا الاعتماد على خبرة المغرب”.

وأشار المدير السابق للشرطة البرتغالية إلى أن هذه الورشة تشكل مناسبة لتبادل الممارسات الفضلى ووضع الاستراتيجيات الأنجع لمواجهة التحديات المرتبطة بتنظيم حدث عالمي مثل كأس العالم.

واعتبر أن ورشة مراكش، التي تم تنظيمها في إطار مشروع “ستاديا”، تكتسي أهمية خاصة من أجل “تحضير وتنسيق المشاريع التي يتعين أن ننفذها معا في المستقبل”.

يشار إلى أن مشروع “ستاديا”، الذي تم إطلاقه سنة 2012، يهدف إلى إحداث مركز للتميز قصد مساعدة البلدان الأعضاء على تخطيط وتنفيذ الترتيبات التحضيرية الشرطية والأمنية للتظاهرات الدولية الكبرى.

ويسعى مشروع “ستاديا” من خلال الممارسات الجيدة والنجاحات والدروس المستفادة من البلدان الأعضاء التي نظمت تظاهرات دولية كبرى، إلى مساعدة البلدان المستضيفة مستقبلا على التحضير بالشكل الأمثل، عبر مشاركتهم أحدث المعارف والمهارات في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • مسؤول برتغالي: البرتغال يمكنها الاعتماد على الخبرة المغربية في تأمين التظاهرات الرياضية الكبرى
  • بعد حصولها على 3 ميداليات ذهبية.. وزير الرياضة يهنئ رحمة أحمد بطلة المشروع القومي لرفع الأثقال
  • «أبوظبي للتنقل» يحصد جائزة الابتكار في الاستدامة
  • مشروع ” مسام” ينتزع 1.338 لغمًا في اليمن خلال أسبوع
  • باحثون من جامعة الإمارات يحصلون على براءة اختراع لنظام هوائي مبتكر
  • باحثون من جامعة الإمارات يحصلون على براءة اختراع لنظام هوائي مبتكر للتحكم المتقدم في الإشعاع
  • مشروع ثقافي ضخم على أنقاض محطة القامرة بالرباط
  • مركز النقل المتكامل «أبوظبي للتنقُّل» يحصد جائزة الابتكار في الاستدامة لعام 2024 عن «برنامج الحافلات الخضراء»
  • من القاهرة إلى دبي.. رحلة الابتكار التي ستُغير ملامح المستقبل
  • الاتحاد للماء والكهرباء وجامعة خليفة تتعاونان لتعزيز سبل الابتكار في مجال معالجة المياه