أخبارنا المغربية ـــ الرباط

تفاعل حزب "التقدم والاشتراكية" مع الدعوة الملكية الموجهة إلى رئيس الحكومة، الرامية إلى إعادة النظر في مدونة الأسرة، التي مر عليها قرابة عقدين من الزمن (2004).

وأعرب المكتب السياسي للحزب نفسه، وفق بلاغ له توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، عن "ارتياحه وتقديره للمبادرة الملكية السامية، ذات الدلالات القوية، بخصوص إعادة النظر في مدونة الأسرة"، مُعربا عن استعداد حزب التقدم والاشتراكية وجاهزيته لـ"المساهمة الإيجابية في إنجاح هذا الورش المجتمعي والإصلاحي الكبير".

 

وسيحرص "التقدم والاشتراكية"، حسب المصدر عينه، على "تقديم مقترحاته وتصوراته من أجل تحقيق قفزة إصلاحية فعلية، تُفرز تشريعًا أسريًّا يَضمنُ المساواةَ في الحقوق والعدلَ في الوضعيات والحالات". 

البلاغ أضاف أن الحزب سيرتكز، في ذلك، على "هويته واقتناعه الراسخ بأُسُسِ المساواة، وبضرورة الرُّقِيِّ المتوازن والعادل بأوضاع النساء، وتمتين الأسرة المغربية بكافة مكوناتها، وحماية المصلحة الفضلى للأطفال، في إطار المرجعيات الدستورية لبلادنا".

كما سيعمل الحزبُ أيضاً، وفق بلاغ "الكتاب"، على "بلورة مبادراتٍ مشتركة مع الفعاليات التقدمية بهذا الصدد"، معلنا أنه "سيقدم، قريبا، مذكرته بخصوص إصلاح مدونة الأسرة، التي اشتغل عليها طوال الشهور السابقة. وسيعمل على تقديمها وتعميمها للرأي العام الوطني". 

"رفاق بنعبد الله" يؤكدون، في هذا الصدد، على "عزم الحزب الإسهام الوازن والمسؤول في النقاش العمومي، الذي يتعين أن يُجرى حول هذه القضية المجتمعية الأساسية، بمنطقٍ تأطيريٍّ هادف، وبإسهامٍ قوي للإعلام العمومي، وبمشاركةٍ فاعلة للأحزاب السياسية والفعاليات الحقوقية والمدنية والعلمية وكافة الهيئات المعنية".

ويتطلع الحزبُ إلى أن "يكون النقاشُ المجتمعيُّ حول إصلاح مدونة الأسرة نقاشاً هادئًا، عقلانيًّا، وحضاريًّا، بما يعكس تَطَوُّرَ المجتمع المغربي ونُضجَ قواه الحية، بعيداً عن استعمالِ أيِّ أساليب غير مقبولة وغير لائقة من شأنها أن تُسيئ إلى نُبل الغاياتِ من وراء هذا الورش الإصلاحي الهام".

وفي هذا السياق، دعا حزب "التقدم والاشتراكية" إلى "المنع الكامل لإمكانية الزواج قبل بلوغ سن 18 سنة"، علاوة على "تحصين حق الأم في حضانة أبنائها"، ثم "تكافؤ الحق بين الزوجين في الولاية الشرعية على الأبناء".

الحزب ذاته طالب بـ"معالجة إشكاليات النفقة على الأبناء"، دون نسيان "التقييد الأشد لتعديد الزوجات"، بالإضافة إلى "معالجة اختلالات إثبات الزواج"، فضلا عن "إقرار العدل في تدبير الأموال الناشئة أثناء الزواج".

كما طالب "الكتاب"، أيضا، بـ"إقرار المساواة والعدل في مساطر الطلاق والتطليق"، وكذا "اعتماد الخبرة الجينية في إثبات النسب"، ثم "إصلاح مؤسسة الصلح"، وأخيرا "التخلي عن التعصيب وتوسيع وتحصين مكانة الوصية في الإرث".

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: التقدم والاشتراکیة مدونة الأسرة

إقرأ أيضاً:

لمحاولته التقدم عند بوابة فاطمة.. «حزب الله» يستهدف تجمعا لجنود الاحتلال في مستوطنة «يرؤون»

ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام نقلًا عن حزب الله، اليوم الخميس، أن عناصر المقاومة استهدفت تجمعاً للقوات الاحتلال الإسرائيلية في مسوطنة «يرؤون» برشقة صاروخية.

وأعلنت المقاومة الإسلامية اللبنانية، أن عناصر الحزب تنجح في التصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلية أثناء محاولتهم التقدم عند بوابة فاطمة بقذائف المدفعية.

اقرأ أيضاًحزب الله يكشف عن خسائر قوات الاحتلال جراء الهجمات الأخيرة على الأراضي اللبنانية

حزب الله يستهدف بسرب مسيرات موقعا للمدفعية الإسرائيلية بالجليل الغربي

جيش الاحتلال يعلن رسميا مقتل ضابط كوماندوز خلال المعارك مع حزب الله في لبنان

على صعيد آخر، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام، بأن طيران الاحتلال الإسرائيلي شن غارات كثيفة استهدفت بلدة «الحرفوش البقاعية»، فضلًا عن استهداف عدة أماكن مختلفة على أطراف بلدة «مجدل زون».

وتابعت الوكالة الوطنية للإعلام، أن طيران الاحتلال الإسرائيلي استهدف منزلاً في بلدة «كفرا» اللبنانية، مما أدت تلك الغارات الإسرائيلية إلى سقوط عدد من القتلى والمصابين.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يتصدى لكل محاولات التقدم الصهيونية على أكثر من محور في جنوب لبنان
  • كريدية: من الصعب الوصول الى المناطق التي تحصل فيها المعارك لإصلاح الأعطال
  • لمحاولته التقدم عند بوابة فاطمة.. «حزب الله» يستهدف تجمعا لجنود الاحتلال في مستوطنة «يرؤون»
  • الحزب يصد محاولة تقدم للعدو الإسرائيلي عند بوابة فاطمة
  • قحط (تقدم) خائفة من تقدم الجيش وإنتصاره
  • بينها الأحوال الشخصية.. الحكومة تسحب 17 قانونا من مجلس النواب لإعادة النظر فيها (تفاصيل)
  • التقدم والاشتراكية يندد باغتيال حسن نصر الله ويدعو الى المشاركة المكثفة في مسيرة 6 أكتوبر
  • حزب التقدم والإشتراكية يدين اغتيال نصر الله
  • بالفيديو.. الأعلى للثقافة تكشف تفاصيل التقدم لجائزة الدولة للمبدع الصغير
  • رئيس الدولة: التعليم عماد التنمية وروح التقدم وأساس البناء