قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم الخميس 5 أكتوبر 2023، إنه يخطط للسعي إلى زيادة ميزانية الاتحاد الأوروبي للهجرة واللجوء حتى تتلقى دول المواجهة المزيد من الدعم، وكذلك للمبادرات التي تهدف إلى مساعدة الدول الأعضاء على التعامل مع تأثير تغير المناخ.

وفي تصريحاته أمام القمة الثالثة للمجموعة السياسية الأوروبية في غرناطة بإسبانيا، رحب ميتسوتاكيس بالاتفاق الأولي بشأن إصلاح الهجرة الذي تم التوصل إليه يوم الأربعاء في بروكسل، لكنه أشار إلى أنه غير كاف.

 

وعلى الرغم من أنه يتوقع "اغاثة كبيرة لدول الاستقبال الأول" مثل اليونان، إلا أنه قال "لا بد من تخصيص المزيد من الأموال الأوروبية لمعالجة مثل هذه المسألة الحاسمة، التي تهم الاتحاد الأوروبي بأكمله"، بحسب ما أوردته صحيفة “إيكاثيمينري” اليونانية.

وأضاف: "الأمر نفسه ينطبق على أزمة المناخ، ولقد أتيحت لي الفرصة في مالطا أيضا، في اجتماع دول الجنوب الأوروبي، للتعبير عن إحباطي من حقيقة أن الأموال المتاحة من صندوق التضامن الأوروبي لمعالجة الكوارث الطبيعية محدودة".

وأضاف أن اليونان "ستوصي بزيادة هذه الأموال بمقدار 2.5 مليار يورو على الأقل، حتى يعرف الأوروبيون أن أوروبا تقف إلى جانبهم في أي ظرف، في حالة تعرض بلد لكوارث طبيعية مرتبطة بأزمة المناخ".

وأشار رئيس الوزراء اليوناني أيضا إلى الفيضانات المدمرة الأخيرة في وسط اليونان، معربا عن امتنانه للمفوضية الأوروبية لتصرفها الفوري و"منح اليونان أعلى مرونة ممكنة لاستيعاب الأموال الأوروبية لمعالجة هذه الكارثة الطبيعية الضخمة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس ميزانية الاتحاد الأوروبي تغير المناخ

إقرأ أيضاً:

حزب الشعب يتهم الاتحاد الأوروبي بتصدير أزمة الهجرة إلى ليبيا

اتهم حزب صوت الشعب الليبي بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا بتصدير أزمة الهجرة من أوروبا إلى ليبيا، معتبرا أن محاولة الاتحاد الأوروبي فرض مقارباته الشاملة لمعالجة الهجرة على ليبيا هي تدخل سافر في الشؤون الداخلية.

وفي بيان تحصلت “عين ليبيا” على نسخة منه، ذكر الحزب أنه تابع بقلق تصريحات سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا نيكولا أورلاندو، حول زيارة البعثة الفنية للاتحاد الأوروبي المعنية بحوكمة الهجرة وإدارة الحدود لليبيا.

وأعلن حزب صوت الشعب عن رفضه بشدة لكل الجهود المبذولة من قبل الاتحاد الأوروبي لتطبيق سياساته الخاصة بالهجرة على أرض ليبيا، مضيفا أن التصريحات التي تشير إلى تعزيز بدائل الاحتجاز وتحسين ظروف المهاجرين واللاجئين وتعزيز الدعم لإدارة الحدود الإنسانية لا تعدو كونها محاولة لتجميل الواقع المرير الذي يعيشه المهاجرون بسبب السياسات الأوروبية الظالمة.

كما اعتبر الحزب نيكولا أورلاندو شخص غير مرغوب فيه في ليبيا، وطالب الاتحاد الأوروبي باستبداله فورا بشخصية تحترم سيادة ليبيا وتعمل على دعم استقرارها وحل أزمتها بعيدا عن أي تدخلات خارجية.

ودعا البيان الحكومة الليبية إلى اتخاذ موقف حازم تجاه محاولات الاتحاد الأوروبي فرض سياساته على البلاد، والعمل على حماية سيادة ليبيا وحقوق شعبها.

مقالات مشابهة

  • الحكومة تعلن عن مقاربة جديدة لمعالجة الوحدات السكنية المتبقية من دور الصفيح
  • حزب الشعب يتهم الاتحاد الأوروبي بتصدير أزمة الهجرة إلى ليبيا
  • الاتحاد الأوروبي يفرض 38% رسوما جمركية على السيارات الكهربائية الصينية
  • العلاقات البريطانية الأوروبية حاضرة بقوة في برامج انتخابات مجلس العموم
  • الاتحاد الأوروبي: زيادة الضرائب المفروضة على السيارات الكهربائية الصينية
  • على خطى واشنطن..الاتحاد الأوروبي يفرض رسوماً جمركية على السيارات الكهربائية الصينية
  • المفوضية الأوروبية تفرض رسومًا مؤقتة على واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • ضوء أخضر من الاتحاد الأوروبي لاستحواذ "لوفتهانزا" الألمانية على "إيتا" الإيطالية
  • وزير الخارجية: ملف إعفاء الكويتيين من شنغن يحظى باهتمام الاتحاد الأوروبي
  • من المجر إلى هولندا.. هل يؤدي توسع نفوذ اليمين الراديكالي في أوروبا إلى التأثير على قرارات الاتحاد؟