شفق نيوز/ أكد البنك المركزي العراقي اليوم الخميس، ان إيداعات المواطنين في المصارف العراقية بالدولار الامريكية حق مضمون للمواطن.

وذكر المركزي في بيان ورد لوكالة شفق نيوز؛ أن "التصريحات المنسوبة لمدير عام دائرة الاستثمارات والتحويلات الخارجية، مازن صباح أحمد، في وكالة رويترز، تضمنت صياغات صحفية أوردتها الوكالة بصيغة غير دقيقة".

ونقل البيان عن أحمد قوله إن "البنك المركزي يضمن ودائع الدولار وللمواطن الذي اودع امواله بالدولار لدى أي مصرف عراقي سابقاً او بحلول عام 2024 حق أصيل في استلام هذه المبالغ نقداً وبالدولار الأمريكي".

وأضاف أنه "لم يتم الاشارة في اللقاء الصحفي الى توقعات بوصول سعر الصرف الى 1700 وأن للبنك المركزي أدواته التي يستخدمها لتخفيض الفارق بين السعرين، وليس هناك أي مؤشرات الى وصول سعر الصرف في السوق الموازي الى هذا المستوى، بل على العكس هناك اجراءات تتخذ ستساهم في تخفيض الفارق".

واشار إلى أن "الإصلاحات التي يقوم بها البنك المركزي العراقي تستهدف تحقيق امتثال البنك والنظام المصرفي عموماً لمعايير الامتثال الدولية، وبما يحول دون وصول الدولار الى جهات ممنوعة من الحصول عليه أو المضاربة به".

ولفت إلى أن "التصريح عن أن تاريخ 1-1-2024 سيكون بداية إيقاف السحب النقدي يشمل الحوالات الواردة فقط من خارج العراق وفق ترتيبات معينة تضمن استدامة الأعمال ولا يشمل بأي حال من الاحوال ارصدة المواطنين بالدولار الامريكي".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي البنك المركزي البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

"المركزي" يصدر ضوابط جديدة لتشكيل مجالس إدارات البنوك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن البنك المركزي المصري، عن تعديل ضوابط تشكيل مجالس إدارات البنوك، مؤكدًا ضرورة تحقيق التوازن والاستقلالية عند تشكيل مجلس الإدارة على أن يتضمن عدد ملائم من التنفيذيين بحد أقصى 3 أعضاء وكذلك غير التنفيذيين، مع مراعاة أن يكون من بينهم عضوان غير تنفيذيين مستقلين على الأقل.

وأكد المركزي، على مهام الأعضاء غير التنفيذيين في الإشراف على أداء الإدارة العليا مع مراعاة ألا تزيد عضوية مجلس الإدارة للعضو غير التنفيذي عن دورتين وبمدة حدها الأقصى 6 سنوات متصلة أو منفصلة ويجوز مدها دورة واحدة إضافية لمدة 3 سنوات بمبررات قوية وموافقة المركزي.

مقالات مشابهة

  • محافظ البنك المركزي اليمني يصدر قرارا بإيقاف تراخيص 7 منشآت صرافة
  • دخول 3.6 مليون طن من الوقود والغذاء إلى موانئ الحديدة منذ مطلع العام الجاري
  • بعد وصول الخطة.. مجلس البصرة ينوي تغيير خارطة مشاريع المحافظة هذا العام- عاجل
  • "المركزي" يصدر ضوابط جديدة لتشكيل مجالس إدارات البنوك
  • الفضيل: نتوقع صدور قرار مع نهاية العام من رئيس مجلس النواب بالغاء الضريبة
  • المركزي العراقي يصدر تعليمات جديدة لمنح الدولار للمسافرين (وثيقة)
  • البنك المركزي يصدر ضوابط جديدة لتعامل البنوك مع القروض غير المنتظمة
  • لتحديد سعر الفائدة.. موعد الاجتماع المقبل للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي
  • القباج ووفد البنك الدولي يتفقدان سير العمل بالتجربة المصرية في تنفيذ برنامج "تكافل وكرامة"
  • مشاورات مسقط بالنسبة للحوثيين.. فرصة لإنقاذ اقتصادهم المهدد وتوسيع نفوذهم