رفضت رئيسة سلوفاكيا خطة الحكومة المؤقتة في بلادها لإرسال المزيد من المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا، قائلة إنها لا تملك السلطة، وإن الأحزاب التي تعارض مثل هذا الدعم تجري محادثات لتشكيل حكومة بعد انتخابات الأسبوع الماضي.

وقال المكتب الرئاسي في بيان، اليوم الخميس، إن حكومة التكنوقراط الحالية لا تتمتع إلا بسلطات محدودة لأنها خسرت تصويتا إلزاميا على الثقة في البرلمان في 15 يونيو، بعد شهر من أداء الرئيسة زوزانا كابوتوفا اليمين الدستورية.

وتم تشكيل حكومة التكنوقراط بهدف قيادة البلاد إلى انتخابات مبكرة يوم السبت.

وأدى فوز روبرت فيكو، في الانتخابات في سلوفاكيا، بعد أن شن حملة لإنهاء المساعدات العسكرية لأوكرانيا؛ الاستياء المتزايد في أوروبا الوسطى بشأن الحرب مع روسيا، لكن المحللين لا يتوقعون حدوث تحول كبير في السياسة من قبل عاصمة سلوفاكيا براتيسلافا أو البولندية وارسو.

مصرع أكثر من 600 جندي.. أوكرانيا تتكبد خسائر فادحة في الحرب بمشاركة زيلينسكي.. انطلاق اجتماع المجموعة السياسية الأوروبية لدعم أوكرانيا في إسبانيا

وكان زعماء المنطقة، التي كانت ذات يوم تحت الحكم السوفييتي، يقومون بإثارة المشاعر القومية في المجر وسلوفاكيا وحتى بولندا المناهضة تقليدياً لروسيا، مع وقوع الدعم لأوكرانيا ضحية لمناورات سياسية قصيرة المدى لكسب الأصوات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أوكرانيا سلوفاكيا

إقرأ أيضاً:

حكومة كيبيك تعلن رسمياً وقف استقطاب الممرضين من المغرب

زنقة 20 | الرباط

وظفت حكومة كيبيك، على مدى العامين الماضيين، حوالي 1.000 ممرّضة وممرّض من القارة الإفريقية، لاسيما من الكاميرون والمغرب وكوت ديفوار.

ولغاية الآن حقّق البرنامج الذي خصّصت له حكومة كيبيك 65 مليون دولار اهتماماً كبيراً لدرجة أنّ الحكومة تريد توظيف ’’235 مرشحاً إضافياً‘‘ من الخارج لتلبية احتياجات ثانية كبريات مقاطعات كندا من حيث عدد السكان (حوالي 9,06 ملايين نسمة) وحجم الاقتصاد من هذه اليد العاملة المتخصصة.

ولكن في الآونة الأخيرة أوقفت سلطات كيبيك استقدام ممرضات وممرضين في إطار هذا البرنامج من كافة الدول الإفريقية بينها المغرب باستثناء تونس.

ولم تعد الكاميرون وكوت ديفوار والمغرب من ضمن وجهات التوظيف لحكومة كيبيك.

وقالت المتحدثة الرسمية الكيبيكية في رسالة عبر البريد الإلكتروني ’’طلب منّا المغرب استبعاد الممرّضين الحكوميين من أنشطة التوظيف لدينا اعتباراً من الربع الثاني من عام 2024، واحترمنا هذه التعليمات، وطلبت منّا بعض الدول الإفريقية الحدّ من التوظيف في عام 2024، واستجبنا لهذا الطلب أيضاً‘”.

وأوضحت المتحدثة أنّ تلك الدول برّرت طلبها بـ’’التكلفة المرتفعة للتدريب التي تتحملها لإعداد أخصائيي الرعاية الصحية لديها، فضلاً عن المخاطر المرتبطة بالنقص (الحالي أو المستقبلي) في اليد العاملة لتلبية احتياجاتها الوطنية‘‘.

وفي ردود الفعل، أعربت سفارة المملكة المغربية في كندا عن ارتياحها لقرار حكومة كيبيك.

مقالات مشابهة

  • روسيا تحرز تقدما ميدانيا جديدا في أوكرانيا
  • مطار مرسى علم الدولي يستقبل 156 رحلة طيران من 12 دولة أوروبية خلال الأسبوع القادم
  • 30 مليون يورو مساعدة أوروبية إلى لبنان
  • مساعدات أوروبية إضافية بقيمة 30 مليون يورو لدعم لبنان
  • أمين عام الناتو يزور أوكرانيا ويقول إنها أصبحت أقرب لعضوية الحلف
  • روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني جديد في أوكرانيا
  • حكومة كيبيك تعلن رسمياً وقف استقطاب الممرضين من المغرب
  • حكومة العليمي: حين تتحول السيادة إلى أجندة لإٍسرائيل!
  • أستاذة قانون دولي: أمريكا والغرب يهاجمان روسيا بسبب أوكرانيا.. ويغضان الطرف عن جرائم إسرائيل
  • وكالة أوروبية تحذر شركات الطيران من استخدام الأجواء الإيرانية وسط تصاعد التوترات