استضاف مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، لقاءً بعنوان "استقبال الطفل الأول"، ضمن سلسلة الحوارات الأسرية التي ينظمها مجلس شؤون الأسرة بالتعاون مع المركز.

ويهدف اللقاء الذي استضاف عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان، الدكتورة سارة بنت عمر العبد الكريم، إلى تحديد الأدوار والمسؤوليات بين الزوجين عند استقبال الطفل الأول.

أخبار متعلقة مختص لـ"اليوم": نشاط للرياح يخفض نسب الرطوبة على أجزاء من المملكةسمو أمير منطقة القصيم يدشن أولى مشاريع الوطنية للإسكان في المنطقة"الدفاع المدني" يستعرض دراجة التدخل السريع في أعمال الإطفاءتحديد الأدوار والمسؤوليات بين الزوجين

وتناولت الدكتورة سارة العبد الكريم عدد من المحاور أبرزها، تأثير اختيار الشريك قبل الزواج على تربية الأبناء، ودور التخطيط بين الشريكين في إعداد البيئة المناسبة للطفل.

ناقشت أيضًا ضرورة التحضير العاطفي والنفسي والتحدث مع شريك الحياة عن التوقعات حول استقبال الطفل الأول، وأهمية التخطيط، والاتفاق على سياسات بين الشريكين حول موضوع الإنجاب، والثبات في القرارات مع الأبناء، والاستعداد للتغييرات المحتملة عند قدوم الطفل الأول والتكيف معها.

قضايا الأسرة والتعايش المجتمعي

ويأتي اللقاء ضمن الشراكة بين المركز ومجلس شؤون الأسرة، لنشر وتقديم حملات توعوية من خلال جلسات وملتقيات وندوات حوارية متخصصة.

وكذلك إقامة الفعاليات ذات الاهتمام المشترك في قضايا الأسرة والتعايش المجتمعي والتسامح والموازنة بين جوانب ومجالات الحياة لتحقيق الاستقرار الأسري.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الرياض الطفل قضايا الأسرة مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني مجلس شؤون الأسرة السعودية الطفل الأول

إقرأ أيضاً:

بوعياش ترد على انتقادات "البيجيدي" لمذكرة إصلاح مدونة الأسرة وتتهمه بـ"تخيل" أشياء غير موجودة (فيديو)

بعد صمت على الانتقادات الحادة التي وجهها حزب العدالة والتنمية لمذكرة المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول إصلاح مدونة الأسرة، خرجت أمينة بوعياش اليوم في لقاء صحافي بالرباط خصص لتقديم التقرير السنوي للمجلس لسنة 2023، لتتهم السياسيين دون ذكرهم بالاسم، بتخيل أمور غير واردة في المذكرة، في رد ضمني على « البيجيدي ».

وجاء في كلمة بوعياش (انظر الفيديو المرفق)، « مذكرتنا واضحة وليس كما استعملتها بعض الأحزاب السياسية لأسباب داخلية، وحزبية »، وأضافت أن المذكرة تستند على الدستور والاتفاقيات الدولية، وقالت إن الدستور المغربي ينص على أن الإسلام هو دين الدولة المغربية، وأن الإسلام المغربي « معتدل، منفتح، ومتسامح ».

وأشارت بوعياش إلى أن لدى المغرب ثوابت الأمة، وهي الإسلام والملكية والوحدة الترابية وأيضا حقوق الإنسان ».

وأوضحت أنه منذ 2019، إلى 2023، في كل تقرير سنوي للمجلس « كنا نشير إلى إشكالات مرتبطة بمدونة الأسرة، سواء تعلق الأمر بالحضانة أو النسب والأموال المكتسبة والمصلحة الفضلى للطفل، وأن المجلس أطلق حملات إلغاء زواج الطفلات وحملات ضد العنف ضد النساء، وكيف تعامل القضاء مع الشكايات بهذا الشأن.

وعلقت على رد فعل الإسلاميين قائلة، « من يقرأ مذكرة المجلس الوطني لحقوق الإنسان يجب أن يقرأها ضمن هذا النسق، وليس القيام بتخيل أشياء غير موجودة »، وأضافت « مع الأسف، السياسي أحيانا يتخيل الأشياء ولا يأخذ الوقت لقراءة ما تكتبه المؤسسات ».

وكان عبد الإله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وصف مذكرة المجلس الوطني لحقوق الإنسان المتعلقة بإصلاح مدونة الأسرة، بأنها “وثيقة مارقة”.

وقال في كلمة له بالمجلس الوطني لحزبه يوم السبت 13 يناير الماضي، ببوزنيقة. إن أمينة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، لم تحترم المرجعية الإسلامية للدولة، ولا التوجيهات الملكية المتمثلة في “لن أحل ما حرم الله ولن أحرم ما أحل الله”، منتقدا ما اعتبره توجها إلى المساواة في الإرث، والسماح بالعلاقات الرضائية.

كلمات دلالية أمينة بوعياش العدالة والتنمية مدونة الاسرة

مقالات مشابهة

  • خبير شؤون دولية: الدولة المصرية فاعل إقليمي مهم لدعم الاستقرار والسلام في المنطقة
  • بوعياش ترد على انتقادات "البيجيدي" لمذكرة إصلاح مدونة الأسرة وتتهمه بـ"تخيل" أشياء غير موجودة (فيديو)
  • التكافؤ في الزواج.. هل يؤثر في صحة عقد القران في الإمارات؟
  • لجنة شؤون المرأة الطفل النيابية تطالب الجهات القضائية باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال واقعة مقتل الطفلة أسيل
  • حزب الاتحاد يطالب الحكومة المرتقبة بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني
  • الكويت.. تحرك رسمي بعد فيديو الطفل المكبل
  • حمام دخان وكحل بالثوم.. حفل استقبال طفل هندي اتولد في الحج
  • حذر من الوجبات السريعة.. استشاري: آثار نفسية للسمنة على الطفل
  • حزب الاتحاد: يجب تصدّر توصيات الحوار الوطني أولويات الحكومة الجديدة
  • «حوارات على حافة الأزمة» يكشف أسرار الحياة السياسية في مصر من 2011 حتى 2013