(عدن الغد)خاص:

ناقشت لجنة تسيير مشروع تعزيز الصمود الاقتصادي، خلال اجتماعها، اليوم، في العاصمة الأردنية عمّان، برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب، تقريرا عن مرحلة تنفيذ المشروع ومستوى تنفيذ الأنشطة والأهداف الإستراتيجية المستقبلية للمشروع الذي تنفذه منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وضم الاجتماع سفير بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن غابرييل مونويرا، ورئيس قسم الشرق الأوسط وأفريقيا، أمانة العلاقات العالمية، بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الدكتور كارلوس كوندي، ونائب محافظ البنك المركزي اليمني الدكتور محمد باناجه، ووكيل وزارة التخطيط لقطاع التوقعات والدراسات الاقتصادية الدكتور محمد الحاوري، ووكيل وزارة المالية لقطاع العلاقات الخارجية نصر الحربي، ورئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتورة صفاء معطي، وعدد من المعنيين.

وأكد الدكتور باذيب، على أهمية المشروع في تقديم الدعم الفني بمجال بناء القدرات المؤسسية لإعادة الإعمار والتعافي وتعزيز الصمود الاقتصادي، وفي جلب أفضل الكفاءات والخبرات التي تشارك في ورش العمل ونقل المعرفة والتجارب الرائدة في التطوير المؤسسي ورفع أداء القطاع العام والحوكمة وتعزيز فاعلية وكفاءة المؤسسات الاقتصادية الإستراتيجية .. مشيدا بدعم الاتحاد الأوروبي لليمن من خلال تمويل مشروع تعزيز الصمود الاقتصادي الذي يعتبر نموذجا لمستوى التعاون الخلاق بين اليمن والاتحاد الأوروبي، حيث يعد الاتحاد الأوروبي شريكا رئيسيا لليمن منذ عقود وساهم في تمويل العديد من التدخلات والبرامج في المجالات التنموية والإنسانية والأمن الغذائي وبناء السلام والحوكمة وبناء القدرات المؤسسية، وكذا مشيدا بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية نظير جهودها المتميزة في تنفيذ أنشطة المشروع.

كما استعرض جهود الحكومة بالتعاون والشراكة مع المانحين وأشقاء وأصدقاء اليمن، في التعامل مع الوضع الاقتصادي المتدهور والأزمة الإنسانية المتفاقمة، وسعي الحكومة لتركيز جهودها في العديد من الأولويات وعلى رأسها استعادة مؤسسات الدولة وإنهاء الانقلاب وبناء السلام والتعافي الاقتصادي وإعادة إعمار البنى التحتية والتخفيف من الفقر والبطالة وتحسين بيئة الأعمال.

وأشار باذيب، إلى تنفيذ الحكومة برنامجا للإصلاح المالي والنقدي والاقتصادي (2022-2025)، بالتعاون مع صندوق النقد العربي، وذلك في إطار ترتيبات استخدام الوديعة السعودية - الإماراتية بمبلغ 2 مليار دولار، حيث تهدف تلك الإصلاحات من خلال تنفيذ حزمة من الإجراءات والسياسات الاقتصادية والمالية والهيكلية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتصحيح الاختلالات في الموازنة العامة ورفع كفاءة أداء الجهاز المصرفي .. منوها بالمنحة الجديدة المقدمة من الأشقاء في المملكة العربية السعودية بمبلغ مليار و 200 مليون دولار كدعم للموازنة العامة بعد إيقاف إنتاج وتصدير النفط، بسبب الهجمات الإرهابية الحوثية على موانئ تصدير النفط والناقلات النفطية.


 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

اجتماع بحجة يناقش تعزيز تماسك الجبهة الداخلية وعوامل الصمود في مواجهة العدوان

الثورة نت|

ناقش لقاء بمديرية مبين محافظة حجة اليوم برئاسة المحافظ هلال الصوفي، تعزيز تماسك الجبهة الداخلية وعوامل الصمود والثبات في مواجهة العدوان.

وأكد اللقاء الذي ضم وكيل المحافظة الدكتور طه الحمزي ومدير أمن المحافظة العميد حسن القاسمي ومدير المديرية منصور حمزة والمشايخ والشخصيات الاجتماعية، أهمية تضافر الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لحلحلة كافة القضايا ومساندة جهود الأجهزة الأمنية في إرساء دعائم الأمن والاستقرار وتفويت الفرص على المتربصين بالوطن.

وشدد اللقاء على الاستمرار في مساندة جهود الدولة في عملية البناء والتنمية والمساهمة الفاعلة في تنفيذ المبادرات المجتمعية في مختلف القطاعات الخدمية وفي مقدمتها الطرق، وتفعيل دور المشايخ في العمل المجتمعي والقيام بواجبهم في هذا الجانب.

وفي اللقاء حيا محافظ حجة مواقف أبناء مديرية مبين وتضحياتهم في الدفاع عن الأرض والعرض والسيادة ومساندتهم لجهود الأمن في إرساء السكينة وتفاعلهم الملموس في تنفيذ المبادرات المجتمعية.

وأكد حرص السلطة المحلية على المساهمة في توفير معدات الشق اللازمة للمديرية بالتعاون مع وزارة المالية ومساهمة مجتمعية من أبناء المديرية.

وأشار الصوفي إلى الخطوات التي قطعتها مديرية مبين في تنفيذ المشاريع بمبادرات مجتمعية.. مشيرا إلى ضرورة شحذ الهمم لاستكمال ما تبقى من المشاريع المدعومة من السلطة المحلية ووحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية.

فيما لفت مدير أمن المحافظة إلى التضحيات التي قدمها أبناء مديرية مبين ودورهم في دحر العدوان وإفشال المخططات الرامية إلى زعزعة الاستقرار.. مؤكدا أهمية تعزيز التنسيق بين المجتمع والاجهزة الأمنية لتحقيق الأهداف المنشودة.

بدوره أوضح مدير المديرية حرص أبناء مبين على دعم جهود الاجهزة الأمنية ورفد الجبهات والاستمرار في تنفيذ المشاريع عبر المبادرات المجتمعية..

وأكد ضرورة تفعيل الضبط القضائي.. مثمناً تفاعل قيادة المحافظة في تذليل الصعوبات التي يتم مواجهتها في تتفيد المشاريع بمبادرات مجتمعية.

حضر اللقاء مديرا فرعي الأمن صبار مصور والمؤسسة المحلية للمياه عبدالله الوشلي وعدد من المكاتب التنفيذية والضباط ومنتسبي الأجهزة الأمنية.

مقالات مشابهة

  • اجتماع بحجة يناقش تعزيز تماسك الجبهة الداخلية وعوامل الصمود في مواجهة العدوان
  • «التعاون الدولي» توقع 6 منح تنموية مع الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية
  • مدبولى: الحكومة ملتزمة بالاستمرار في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية التي تتبناها ودعم القطاع الخاص وتشجيع جذب المزيد من الاستثمارات
  • جلسة نقاشية حول الإجراءات الإستراتيجية لتحويل مصر إلى مركز توطين الصناعات الدوائية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي
  • وزيرة التخطيط تبحث مع نائب الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية سبل تعزيز التعاون المستقبلي
  • وزيرة التعاون الدولي تكشف عن حزمة المشروعات الممولة من الاتحاد الأوربي
  • "المصريين": الاستثمار مع أوروبا يترجم التعاون الاقتصادي بشكل واقعي
  • خبراء: مساندة الاتحاد الأوروبي بمليار يورو رسالة ثقة جديدة في الاقتصاد المصري
  • خبير: الاتحاد الأوروبي يثق في قدرة الاقتصاد المصري على الصمود أمام التحديات
  • الثلاثاء .. نقابة الصحفيين تناقش مشروع قانون العمل الجديد