شارك الدكتور احمد عكاوي رئيس جامعه جنوب الوادي، اليوم  الخميس، في إنطلاق فعاليات الندوة التوعوية التي نظمتها جامعة جنوب الوادي بمناسبه الاحتفال باليوبيل الذهبي لحرب أكتوبر المجيدة 

جاء ذلك بحضور الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة الأسبق والدكتور بدوي شحات نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور محمد سعيد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة تحت عنوان انتصارات أكتوبر المجيدة وفضل الشهادة ودور القوات المسلحة " .

وحاضر فيها اللواء اركان حرب طيار دكتور هشام الحلبي مستشار الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا و الاستراتيجية بدأت فعاليات الاحتفالية بالوقوف دقيقة حدادً على أرواح شهداء حرب أكتوبر المجيدة وقراءة الفاتحة على ارواحهم الطاهرة ورحب الدكتور احمد عكاوي رئيس الجامعة في كلمته بالضيوف المشاركين في الندوة. 

وتوجه بالشكر للعاملين بجامعة جنوب الوادي من أعضاء هيئة التدريس والمعاونين والاداريين للمشاركة فى هذه الفعالية واكد على أهمية إقامة مثل هذه الندوات التوعوية في رحاب الجامعة والتي تساهم في معرفة الطلاب والاجيال الجديدة تاريخ الاباء والاجداد الذين شاركوا في هذه الحرب المجيدة والتي قامت بتغيير خارطة الطريق في المنطقة بأجمعها حيث حولت حالة الانكسار والهزيمة الى مرحله انتصار وعودة كرامة وهدم لكافة الاساطير.

 

وأكد رئيس الجامعة، أن روح أكتوبر انما تعيش بداخل كل المصريين ونستلهم منها اسمى المعاني والدروس وهذه الروح تجسدها الدولة في هذه المرحلة في تحقيق السبق والريادة على كافه الأصعدة. 

 وأكد الدكتور بدوي شحات نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب على حرص جامعة جنوب الوادي، على إقامة الأنشطة الطلابية على مدار العام الدراسي وتنوعها مشيرا الى ان مثل هذه الندوات انما تعمل على رفع وعي الطلاب والالمام بكافه القضايا المعاصرة وايضا في تصحيح المعلومات المغلوطة والمشوشة بهدف مواجهه المخططات والمخاطر المحيطة والتي تستهدف امن الدولة المصرية كما تساهم في بناء شخصية الطالب بشكل سليم بعيد عن الغلو والتطرف.

 وأشار الدكتور علي الدين عبد البديع القصبي منسق الندوة، إلى أهمية هذه اللقاءات والندوات والتي تجمع الشباب وطلاب الجامعة بمن ساهموا وخاضوا هذه الحرب المجيدة لتشكيل الوعي الوطني للطلاب وتكوين الهوية الوطنية وتسليط الضوء على معجزة وعزيمة وإرادة الجيش المصري الذي حقق اكبر الإنجازات العسكرية في تاريخ المنطقة . 

تحديات أكتوبر 

وأوضح اللواء هشام الحلبي مستشار الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا و الاستراتيجية بان تحديات حرب أكتوبر التي واجهتها مصر في هذه الفترة التي سبقت الحرب كانت من اكبر التحديات ومع ذلك لم يصب المصريين باليأس سواء كانوا قادة عسكريين او مدنيين وبدأت مرحله في منتهى الأهمية وهي إعادة بناء القوات المسلحة واعداد الدولة للحرب وهو ما استغرق 6 سنوات وحدث هذا الاعداد بأسلوب علمي ومحترف .

وأجاب اللواء الحلبي، في هذه المحاضرة على العديد من التساؤلات ومنها لماذا احتلت إسرائيل ارض سيناء ونتائج حرب أكتوبر 1973 ولماذا لم تكمل مصر تحرير سيناء بالحرب وهل خطط الرئيس السادات للسلام منفردا وهل سيناء منقوصة السيادة طبقا لمعاهدة السلام وكيف استخدم الرئيس السادات مفهوم القوة الذكية لاستعادة كافة الأراضي المصرية

واختتم الحفل فقرات غنائيه وطنيه لاستلهام روح أكتوبر من فريق كورال كلية التربية النوعيه بقيادة الدكتور عمر عبدالستار بقسم التربيه الموسيقية شهد فعاليات الاحتفالية عمداء كليات جامعة جنوب الوادي ووكلاء الكليات ورؤساء الاقسام واعضاء هيئة التدريس. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة جنوب الوادي ندوة اليوبيل الذهبي أكتوبر نصر جامعة جنوب الوادی رئیس الجامعة حرب أکتوبر فی هذه

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية ينعى شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق

نعى الدكتور نظير عيَّاد -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- شقيقةَ الأستاذ الدكتور أحمد عمر هاشم، رئيس جامعة الأزهر الأسبق عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، التي وافتها المنية اليوم الأحد.

مفتي الجمهورية يستقبل وفدًا رفيع المستوى من علماء الجمعية المحمدية بإندونيسيا المفتي يشهد افتتاح البرنامج التدريبي لأمناء الفتوى بالمركز الدولي الإسلامي بجامعة الأزهر

وتوجَّه مفتي الجمهورية بخالص العزاء والمواساة إلى الأستاذ الدكتور أحمد عمر هاشم ولأسرة الفقيدة، سائلًا المولى عزَّ وجلَّ أن يتغمَّدها بواسع رحمته، وأن يُسكنها فسيحَ جنَّاته، وأن يُلهمَ أهلها وذويها الصبرَ والسُّلوان "إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون".

يُذكر أن الدكتور أحمد عمر هاشم قد أعلن اليوم الأحد أنَّ صلاة الجنازة على شقيقته ستقام اليوم بعد صلاة الظهر في مسجد الشيخ أبو هاشم بقرية بني عامر مركز الزقازيق محافظة الشرقية، على أن يكون العزاء اليوم من بعد صلاة العصر بالساحة الهاشمية بالقرية ذاتها.

وعلى صعيد اخر، شهد الأستاذ الدكتور نظير عياد -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- صباح اليوم الأحد، افتتاحَ البرنامج التدريبي لأعضاء لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، تحت عنوان: "التواصل بين الوالدين من أجل التربية الإيجابية لأطفالهم ودعمهم معنويًّا"، والتي ينظمها المركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية بجامعة الأزهر الشريف.

وفي مستهلِّ اللقاء وجَّه المفتي الشكرَ لأُسرة المركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية ومديره الأستاذ الدكتور جمال أبو السرور، مؤكدًا أنَّ هذا اللقاء واحد من اللقاءات المهمة التي بدأها المركز منذ مدة طويلة، وهو حلقة في سلسلة بالتعاون مع المؤسسات الدينية والعلمية للمشاركة في النهوض بالعاملين في هذه المؤسسات الدينية وإمدادهم بالعلوم والمعلومات اللازمة.
وأضاف فضيلة المفتي أن أهمية هذا اللقاء تزداد بما يُعرف عن هذا المركز بتاريخه العريق، حيث يتبع المركز الأزهر الشريف، وهو أمر في غاية الأهمية، حيث إنَّ التاريخ يشهد أن هذا المركز حصن للدين.

التلاقي بين العلوم الشرعية والتجريبية

كما أوضح المفتي أهمية حركة التلاقي بين العلوم الشرعية والتجريبية؛ لأن البعض ينظر إلى العلم على أنه يعمل في جزر منعزلة، لكن الواقع أن محاولة إيجاد قطيعة بين هذه العلوم أمر لا يؤيده برهان، والناظر في تاريخ الحضارة الإسلامية يجد أن هناك تداخلًا بين العلوم الشرعية والتجريبية واللغوية وغيرها، وهناك من العلماء من كان يُعرف بأنه العالم الأصولي الكيميائي، وهو ما يكشف أن التمازج بين العلوم أمر ضروري لمن يقوم بعملية الإفتاء حتى يُلِمَّ بجميع جوانب المسألة وأركانها، لإنزال حكم يتوافق مع الواقع ولا يتعارض مع أصول الدين.

مقالات مشابهة

  • انتظام الدراسة ببرامج جامعة جنوب الوادي الأهلية
  • أمير منطقة القصيم يرعى احتفال جامعة القصيم باليوم الوطني الـ94
  • جنوب الوادي: ختام دورة إعداد المعلم الجامعي الـ 44
  • انتظام الدراسة بكليات جنوب الوادي ورئيس الجامعة يُجري جولة ميدانية
  • مفتي الجمهورية ينعى شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يتابع انتظام العملية التعليمية بكليات الجامعة
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش خطوات المرحلة الثانية من تطبيق مستحقاتي
  • رئيس جامعة جنوب الوادي: انتظام العملية التعليمية بكليات الجامعة
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش خطوات المرحلة الثانية من تطبيق "مستحقاتي"
  • جامعة جنوب الوادي تشارك في اجتماع لجنة مشروع مناهضة الآثار السلبية للممارسات الضارة