قطعت وزارة المالية شوطًا كبيرًا في تطوير منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية خلال الـ9 سنوات الماضية، وأنه جارى استكمال تنفيذ الخدمات الإلكترونية على كافة المأموريات الضريبية على مستوى الجمهورية، ونجحت المالية في تتبع منظومة أنشطة التجارة الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف حصر الاقتصاد غير الرسمي، والكيانات والمواقع التي ليس لها تواجد في مصر 53 كيانا إلكترونيًا يمارس أصحابها نشاطًا تجاريًا.

المالية تواجه الاقتصاد غير الرسمي

كما نجحت وزارة المالية في تحقيق قدرا كبيرا من حصيلة المتأخرات الضريبية المستحقة للخزانة العامة للدولة، نتيجة إسقاط فوائد وغرامات التأخير المستحقة على الممولين، وإلغاء التمييز في المعاملة الضريبية المقررة لشركات الدولة في الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية، لإتاحة فرص متساوية للمنافسة بين شركات القطاع الخاص والشركات المملوكة للدولة.

الاقتصاد غير الرسمي

وبحسب تقارير وزارة المالية، نجحت الوزارة في رصد وحصر الكيانات الإلكترونية التي تهدف إلى الربح ضمن الاقتصاد غير الرسمي، وتم ضمها إلى حاضنة الاقتصاد الرسمي للدولة، وتستعرض الوطن 5 خطوات وزارة المالية في تطوير منظومة الضرائب وهي كالتالي:

تطوير منظومة الضرائب

- نظام الفاتورة الالكترونية (e-invoice - B2B).

-منظومة الإيصال الالكتروني (e-invoice - B2C)

- بدء تطبيق مشروع توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات والتأمينات على كافة الكيانات على مستوى الجمهورية، والذي من المقرر الانتهاء منه بالكامل اعتبارا من 15 ديسمبر 2024.

- مشروع تحفيز المواطنين لاستخدام الإيصال الإلكتروني.

- منظومة الربط مع قطاع البورصة للأسهم غير المقيدة لتتبع حركة الأسهم غير المقيدة بسوق الأوراق المالية للمحاسبة الضريبية.

- منظومة التصرفات العقارية والربط مع وزارة العدل (الشهر العقارى ، والمحاكم) لحصر كافة التصرفات

- إنهاء المنازعات الضريبية واستيداء حقوق الخزانة العامة، حيث بلغ عدد الملفات التي تم إنهاؤها مُنذ العمل بهذه القوانين في عام 2016 حتى 30/ 6/ 2023 نحو 65955 ملفا، بإجمالى ضريبة بلغت نحو 53.9 مليار جنيه «دخل، قيمة مضافة، عقارية».

- إنجاز 354081 طعنا ضريبىا «دخلـ قيمة مضافة» من إجمالي طعون متنازع عليها 380264 بقيمة ضريبة، تم ربطها وفقا لقرارات اللجان قيمتها 248.2 مليار جنيه، تم سداد أكثر من 80% منها وجاري تحصيل المبلغ المتبقى.

- إنجاز 318 ألف طعن ضرائب عقارية من إجمالي طعون متنازع عليها 337 ألف طعن بقيمة ضريبة، تم ربطها قيمتها 4.2 مليار جنيه، وتحصيل أكثر من 90% منها.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الضرائب وزارة المالية الاقتصاد غير الرسمي نشاط تجاري الاقتصاد غیر الرسمی وزارة المالیة

إقرأ أيضاً:

هل تحرك منصات التواصل الصراعات الإقليمية؟ (شاهد)

 أكد الخبير التكنولوجي محمد فرج، أن منصات التواصل الاجتماعي تقوم بتجميع كافة البيانات التي ينشرها المستخدمون على هذه المنصات.

صحيفة أمريكية: نتنياهو المعزول يقاوم الضغوط لإنهاء الصراعات في غزة ولبنان الرئيس الصربي: العالم على شفا كارثة نووية بسبب الصراعات الدولية تحليل بيانات المستخدمين

وتابع “فراج” خلال استضافته في برنامج "صباح البلد" مع رشا مجدي ونهاد سمير على قناة “صدى البلد” أن تلك المنصات تعتمد على تحليل بيانات المستخدمين لدراسة سلوكهم.

وأضاف فرج أن هذه البيانات قد تُستخدم لأغراض سياسية أو لإثارة الصراعات بين الدول، كما لفت إلى أن بعض المنصات قد تتعمد توجيه المستخدمين بشكل غير مباشر تجاه مواضيع معينة أو تجاهل أخرى، بما يؤثر على الوعي العام تجاه القضايا الإقليمية.

وأشار الخبير التكنولوجي، إلى أن منصات التواصل الاجتماعي تمارس نوعًا من الرقابة عبر تقييد حسابات تنشر محتوى لا يتوافق مع معايير المنصة، مما يؤدي إلى تضييق حرية التعبير على بعض المواضيع الحساسة.

المنصات تقوم بجمع البيانات

واختتم فرج حديثه بالتأكيد على أن هذه المنصات تقوم بجمع البيانات المتعلقة بسلوك المستخدمين التجاري والترفيهي، مما يتيح لها عرض محتوى وإعلانات تستهدف اهتماماتهم بشكل مباشر.  

مقالات مشابهة

  • الضرائب تصدر قرارا بشأن المرحلة الرئيسية السادسة لمنظومة الإيصال الإلكتروني
  • هل تحرك منصات التواصل الصراعات الإقليمية؟ (شاهد)
  • الضرائب تعلن صدور قرار رقم ( 396 ) لسنة 2024 الخاص بالمرحلة الرئيسية السادسة لمنظومة الإيصال الإلكترونى
  • بدء المرحلة السادسة لمنظومة الإيصال الإلكتروني 15 نوفمبر المقبل
  • وزارة الصحة: غير صحيح ما يتم تداوله في بعض منصات التواصل الاجتماعي عن “خطة طوارئ صحية”
  • جمعية خبراء الضرائب: الحوافز الضريبية تزيد إنتاج الطاقة المتجددة
  • خبراء الضرائب: الحوافز الضريبية تنهي أزمة انقطاع الكهرباء
  • توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الفني في مجال عمل الإدارة الضريبية بين مصلحة الضرائب المصرية وهيئة الضرائب الفيدرالية في روسيا الاتحادية
  • مصر توقع مذكرة تفاهم مع روسيا للتعاون الفني في مجال الإدارة الضريبية
  • مكتوم بن محمد: برؤية قيادتنا وعقول شبابنا نرسخ ريادتنا المالية عالمياً