الشارقة في 5 أكتوبر / وام / أطلقت هيئة الشاقة للتعليم الخاص الدفعة الرابعة من برنامجها المتميز "معلّم وأفتخر" الذي ينضوي تحت مظلة مشروع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة للتوطين في القطاع الخاص

وتستهدف الدفعة الرابعة من البرنامج تأهيل خريجي تخصصات اللغة العربية والدراسات الإسلامية والطّفولة المبكرة والتّخصصات العلميّة؛ الرّياضيات والعلوم والأحياء والكيماء والفيزياء وتعيينهم في المدارس الخاصة بإمارة الشارقة بهدف تعزيز الميدان التعليمي بالكوادر الوطنية المتميزة القادرة على إثراء المشهد التعليمي.

وتشهد هذه المرحلة دفعتين تستهدف الأولى 25 مرشحاً ممن تمكنوا من تحقيق شرط المعدل التراكمي 3.0 وما فوق واجتازوا اختبار اللغة الإنجليزية حيث سيتم البدء في إجراءات تعيينهم وإلحاقهم ببرنامج دبلوم الدراسات العليا في التعليم لدى أكاديمية الشارقة للتعليم بينما تشهد الدفعة الثانية قبول 25 مرشحاً لم يجتازوا شرط المعدل التراكمي ويشترط إلحاقهم ببرنامج تجسير خلال الأشهر القادمة علماً أن فترة التجسير تمتد لشهرين يصرف خلالها مكافآت رمزية للمنتسبين.

وقد انطلقت مسيرة برنامج "معلّم وأفتخر" في سبتمبر 2019 ويعد الأول من نوعه في المنطقة ويهدف إلى توطين القطاع الخاص في التعليم وتظهر نتائجه ومخرجاته الرائدة التي قادت إلى رفد الميدان التعليمي بنخبة من الكوادر التربوية المؤهلة بتخصصات اللّغة العربيّة والتّربيّة الإسلاميّة والطفولة المبكرة حيث بلغ عدد منتسبي دفعاته الثلاث السابقة 85 معلماً ومعلمة.

وعقب انطلاقه باشرت هيئة الشارقة للتعليم الخاص مطلع العام 2020 بالتنفيذ بعد وضع الخطط والاستراتيجيات اللازمة لتحقيق المخرجات المرجوة من خلال تخريج نخبة من الكفاءات الوطنية المتخصصة في مضمار التعليم في إمارة الشارقة ليستضيف أولى دفعاته التي بلغ عددها آنذاك 42 معلما ومعلمة خضعوا جميعاً لبرنامج الدّبلوم التّربوي في جامعة الشّارقة طيلة عام دراسيٍ كامل بهدف تأهيلهم وتطوير قدراتهم التّربويّة قبل الخوض في الميدان التّعليميّ.

ويظهر الدور المحوري لهيئة الشارقة للتعليم الخاص كطرف حيوي رائد لتنفيذ برنامج "معلم وأفتخر" وتطويره لتشكّل الخطط والاستراتيجيات التي وضعتها الهيئة خارطة طريق توضح مسارات البرنامج وعقدت شراكات جمعت كل من جامعة الشارقة ودائرة الموارد البشرية في الشارقة والجامعة الأمريكية في الشارقة.

وأكدت الدكتورة محدثة يحيى الهاشمي رئيس هيئة الشارقة للتعليم الخاص أن برنامج "معلم وأفتخر" والمبادرات الأخرى المماثلة تعتبر جزءاً أساسياً من مسارات التطور التي تسعى إليها هيئة الشارقة للتعليم الخاص في مختلف المجالات ..مشيرة إلى أن البرنامج بما قاد إليه من مخرجات أكاديمية يعتبر ثمرة رؤى وتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة ..لافتة إلى أن المجتمع التعليمي يجني اليوم ثمار البرنامج من خلال نخبة الخريجين الذين اكتسبوا المهارات اللازمة والقدرة على توظيفها ضمن معايير التعليم المبتكرة التي تواكب التطورات وتلبي احتياجات الطلبة وتقود إلى تحقيق تطلعات الهيئة وأهدافها الرامية إلى بناء قدرات جميع أطراف المنظومة التعليمية والوصول إلى تعليم مستدام ومخرجات أكاديمية نوعية وريادية.

وقال علي أحمد الحوسني مدير هيئة الشارقة للتعليم الخاص إن مبادرة "معلّم وأفتخر" ساهمت بعد نحو 3 سنوات في تعزيز المجتمع التعليمي ورفده بالكوادر المواطنة المتميزة حيث تبرز نتائجه من خلال انضمام خريجي وخريجات البرنامج إلى صفوف نظرائهم من المعلمين في الميدان التربوي بعد التحاقهم بعدد من مدارس القطاع الخاص في الشارقة لممارسة مهنة التعليم ونقل معارفهم ومكتسباتهم من العلوم لتحقيق التطور والتجويد في القطاع التعليمي.

وأكدت الدكتورة جنين رومانو المدير التنفيذي لأكاديمية الشارقة للتعليم حرص الأكاديمية على تقديم تجربة تعليمية متكاملة قائمة على الممارسة العملية للمعلمين عبر توفير أحدث المناهج التربوية والتركيز على التطبيق العملي للمفاهيم والممارسات التي يتناولها المعلمون خلال تواجدهم في الصفوف وإتاحة الفرصة للمعلم لخوض تجربة التدريب العملي في بيئة تفاعلية يستطيع فيها بمساعدة المعلمين المشرفين أن يقيّم ويحلل أفضل الممارسات لطرق التدريس المختلفة المقدمة في مناهجنا الدراسية.

من جانبها قالت رانه نزال مدير البرنامج إن "معلّم وأفتخر" الذي يحظى بمتابعة حثيثة ورعاية ساميّة من صاحب السّمو حاكم الشّارقة يجسد رؤية مبتكرة للتعليم في إمارة الشارقة تركز على الاستثمار في الكوادر الوطنية الشابة في الميدان التعليمي لتحقيق النمو والبناء في جميع المستويات.

وتوالت دفعات المنتسبين للبرنامج ليشهد العام 2022 مشاركة الدّفعة الثّانيّة بتخصّص الطّفولة المبكرة والتي بلغ عدد منتسباتها 20 معلّمة تمّ تعيين بعضهن في حضانات الشّارقة الحكوميّة فيما تواصل الدّفعة الثّالثة البالغ عدد منتسباتها 23 معلّمة بتخصّصات مختلفة خدمة المسار العربيّ والمواد الوزاريّة وتكمل دراستها في أكاديمية الشارقة للتعليم لتنجز برنامج دبلوم الدراسات العليا في التعليم كسابقتيها من الدّفعات.

وأوضحت خلود السويدي معلمة منتسبة إلى برنامج معلم وافتخر أن البرنامج هو سلسلة متكاملة من الدعم والتطوير قدم لها فرصة عمل لتخدم الوطن ووفر لها الدعم اللازم في مهنة التعليم مشيرة إلى أنها كمعلمة تربية إسلامية تلّقت الدّعم اللازم لتقوم بتوظيف هذه المهارة لتقديم تصاميم تخدم مجال التعليم والتَعلم.

وتتفق هاجر السيابي معلمة منتسبة إلى برنامج معلم وافتخر مع زميلتها في أن "معلّم وأفتخر“ أكد نجاح وتعزيز رؤية صاحب السمو حاكم الشارقة الثاقبة في قراءة المستقبل بصقل وتنمية وتطوير الكوادر الوطنية بتوفير البيئة المحفزة لهم مع اعتزاز هذه الكوادر بقيم مجتمعها ووطنها وهويتها ..مشيرة إلى ان هذه هي فرصة العمل الأولى من نوعها في الدولة وأن اغتنامها وإثبات استحقاقها ضرورة وذلك عبر العمل الدؤوب والاجتهاد.

رضا عبدالنور/ بتول كشواني

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: للتعلیم الخاص

إقرأ أيضاً:

الأردنية تعلن الدفعة الثانية من برنامج الموازي (رابط)

سرايا - أعلن المسجل العام في الجامعة الأردنية الدكتور أشرف العدوان، اليوم الأحد، الدفعة الثانية من الطلبة المرشحين للقبول في البرنامج الموازي.



وقال المسجل العام إن إستكمال إجراءات القبول ستكون إلكترونية بالكامل ولا حاجة لمراجعة الجامعة، حيث سيتم ارسال رسالة نصية لكل طالب تم ترشيحه للقبول للدخول الى نظام القبول الذاتي وتسديد الرسوم عن طريق اي فواتيركم.



وأضاف، أن آخر موعد للتسجيل ودفع الرسوم هو يوم الثلاثاء 2024/10/1 الساعة 2 عصراً​، وبخلاف ذلك سيعتبر الطالب مستنكفاً ويفقد حقه في المقعد.

الرابط: https://regapp.ju.edu.jo/parallelapp/parallel.xhtml

 

إقرأ أيضاً : من كان الجاسوس؟ .. (إسرائيل) كانت تعرف مكان نصر الله مُنذ أشهر وقرّرت اغتياله خوفًا من اختفائه - تفاصيل إقرأ أيضاً : كيف يساهم الضمان الاجتماعي في تعزيز العدالة الاجتماعية؟إقرأ أيضاً : "بـ 80 قنبلة خارقة للتحصينات تزن الواحدة منها طنًا" .. تفاصيل جديدة حول اغتيال حسن نصرالله

 

 


مقالات مشابهة

  • الجولة النهائية لبرنامج «قادة الهندسة» بحضور وزير التعليم العالي غدا
  • تأهل 540 معلما للمرحلة الثانية من "جائزة الإجادة التربوية للمعلم العماني"
  • انطلاق المسابقة النهائية لبرنامج "قادة الهندسة" غدًا
  • السيسي يشهد حفل تخريج الدفعة 12 من طلبة أكاديمية الشرطة
  • الأردنية تعلن الدفعة الثانية من برنامج الموازي (رابط)
  • استقبال الدفعة الثانية من طلبة "FinTech" بـ"كلية الدراسات المصرفية والمالية"
  • التعليم: برنامج "منافس تطوير القدرات" يعزز المنافسة العالمية لطلاب الثانوية
  • «محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي» تكرِّم 37 خريجاً من برنامجها التنفيذي
  • شباب الأهلي يلاحق الشارقة على القمة بـ «رباعية» العروبة
  • برنامج تدريبي لمشروع منظومة التعليم الإلكتروني والمستودع الرقمي بالداخلية