تشهد أسعار الذهب في مصر استقرار منذ جلسة الأمس، وذلك بعد أن انتهى من حركة الهبوط التدريجي في السعر التي كانت نتيجة انخفاض سعر الأونصة عالمياً، بينما يتزايد الترقب في الأسواق الم فيحلية بعد ظهور عدد من المتغيرات. 

وافتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعًا تداولات اليوم الخميس عند المستوى 2155 جنيه للجرام وكانت جلسة الأمس شهدت ارتفاع طفيف بمقدار 3 جنيهات حيث افتتح الجلسة عند 2150 جنيهًا للجرام، واختتم عند 2153 جنيه للجرام.

 

وخلال جلسة الأمس سجل الذهب أعلى مستوى عند 2160 جنيه للجرام قبل أن يعود إلى التذبذب تحت هذا المستوى حتى سعر الاغلاق. 

وأكد تقرير جولد بيليون أن التذبذب الحالي يدل على انتهاء موجة الهبوط التي وصلت بالسعر إلى المستوى 2145 جنيه للجرام والتي كانت نتيجة عملية الهبوط الكبيرة في سعر الأونصة العالمية، ليبدأ الذهب حالياً في البحث عن حافز مناسب للتعافي لأعلى مجدداً. 

وخرجت تصريحات أمس عن المتحدث باسم صندوق النقد الدولي أشار خلالها أن الصندوق يستعد لإجراء التقييم السنوي للاقتصاد المصري بعد الانتهاء من المراجعة للقرض الأخير لمصر بمقدار 3 مليار دولار. 

هذا وقد تم الإعلان عن تحقيق مصر لفائض في ميزان المدفوعات خلال العام المالي 2022-2023 بمقدار 882.4 مليون دولار وذلك بعد أن كان هناك عجز سابق بقيمة 10.5 مليار دولار في العام المالي السابق وجاء الدعم من تراجع العجز في الميزان التجاري غير البترولي الذي تحسن بنسبة 34% ليتقلص إلى 31.63 مليار دولار من 47.8 مليار دولار.

الدعم مستمر من مشتريات البنوك المركزية للذهب 
وفقا لأحدث البيانات الصادرة عن مجلس الذهب العالمي، اشترت البنوك المركزية العالمية 77 طنا من الذهب في أغسطس، بزيادة قدرها 38٪ مقارنة بمشترياتها في يوليو. وعلى مدى الأشهر الثلاثة الماضية اشترت البنوك المركزية 219 طنا من الذهب. يأتي ذلك بعد عمليات شراء قياسية خلال النصف الأول من العام. 

وترى جولد بيليون أن الطلب على الذهب من البنوك المركزية أبعد ما يكون عن التشبع، فقوة الدولار الأمريكي المستمرة تعني أن الدول التي لديها ديون مقومة بالدولار الأمريكي لا تزال تواجه تكاليف تمويل مرتفعة. والطريقة الوحيدة لخفض هذه التكاليف هي التنويع بعيدًا عن الدولار الأمريكي، ليأتي دور الذهب في كونه من الأصول النقدية العالمية الأكثر جاذبية. 

والنظرة المستقبلية على المدى المتوسط إلى الطويل غير مستقرة بالنسبة للاقتصاد الأمريكي والدولار، فمن المتوقع رؤية المزيد من التقلبات وعدم اليقين في الدولار الأمريكي مع استمرار نمو الدين الحكومي للبلاد. ديون الولايات المتحدة تجاوزت 33 تريليون دولار، وفي الوقت نفسه فإن العجز في طريقه إلى الزيادة بمقدار 2 تريليون دولار هذا العام. 

وعندما تقتنع الأسواق بانتهاء موجة رفع الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي، ويبدأ التركيز من مشكلة الديون الأمريكية ستبدأ المخاطر في دفع المستثمرين إلى الذهب من جديد.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اسعار الذهب في مصر تقرير جولد بيليون مجلس الذهب العالمي البنوک المرکزیة جنیه للجرام ملیار دولار الذهب فی

إقرأ أيضاً:

بعد انخفاض عيار 21 الأخير.. سعر الذهب اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024 في الصاغة

استقر سعر الذهب اليوم الأحد، 29 سبتمبر 2024، داخل محلات الصاغة بعد آخر انخفاض سجله، حيث تراجع سعر الذهب عيار 21 الأكثر انتشارًا بقيمة 20 جنيهًا للجرام في آخر تحديثاته.

كما استقر السعر عالميًا بعد ثباته في التحديثات السابقة. وفيما يلي التفاصيل المتعلقة بأسعار الذهب بمختلف عياراته.

أسعار الذهب اليوم بالصاغةسعر الذهب عيار 24

سجل سعر الذهب عيار 24 اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024 استقرارًا في أسواق الصاغة، حيث بلغ 4108.57 جنيه للجرام. يُعتبر هذا العيار هو الأكثر نقاءً ويستخدم عادة في المجوهرات الراقية.

سعر الذهب عيار 21

أما بالنسبة لسعر الذهب عيار 21، فقد سجل اليوم 3595 جنيهًا للجرام. يعد هذا العيار الأكثر شعبية في مصر، حيث يفضله الكثير من الناس للشراء بسبب توازن نسبته من النقاء والسعر.

سعر الذهب عيار 18

سجل سعر الذهب عيار 18 اليوم 3081.43 جنيه للجرام. يُستخدم هذا العيار عادةً في صنع المجوهرات الأكثر اقتصادية.

سعر الجنيه الذهب

بالنسبة للجنيه الذهب، سجل اليوم نحو 28760 جنيهًا. يُعتبر الجنيه الذهب خيارًا شائعًا للاستثمار في الذهب، حيث يتميز بقيمته العالية.

أسعار الذهب عالميًا

عالميًا، استقر سعر أوقية الذهب عند 2648 دولارًا، مما يعكس الاستقرار في الأسواق العالمية وتأثير ذلك على الأسعار المحلية.

الأسباب وراء تغييرات الأسعار

تشهد أسعار الذهب تقلبات مستمرة نتيجة عدة عوامل، منها:

العرض والطلب: تؤثر زيادة الطلب على الذهب في الأسواق المحلية والدولية بشكل مباشر على الأسعار.التغيرات الاقتصادية: تلعب العوامل الاقتصادية مثل معدلات الفائدة والتضخم دورًا كبيرًا في تحديد اتجاه أسعار الذهب.الأزمات الجيوسياسية: الأزمات السياسية في مناطق معينة تؤدي إلى زيادة الطلب على الذهب كملاذ آمن.

مقالات مشابهة

  • 115 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال سبتمبر
  • قفزات الذهب في مصر: أسعار جديدة تعكس تقلبات السوق
  • ارتفاع أسعار الذهب في مصر اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
  • أسعار الذهب تواصل هبوطها بعد تبديد آمال خفض الفائدة
  • 20 جنيهًا تراجعا في أسعار الذهب.. عيار 24 يسجل 3580 جنيها
  • أسعار الذهب بمحلات الصاغة اليوم الإثنين 30-9-2024
  • إمبابي: سياسة التيسير النقدي للفيدرالي الأمريكي تعزز من استمرار ارتفاع الذهب
  • 55 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب خلال أسبوع
  • أسعار الذهب في مصر ترتفع 50 جنيهًا خلال أسبوع
  • بعد انخفاض عيار 21 الأخير.. سعر الذهب اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024 في الصاغة