موسكو-سانا

سلمت روسيا اليوم الدفعة الأولى من الوقود النووي المخصصة لمحطة روبور للطاقة النووية التي يتم بناؤها في بنغلاديش ضمن مشروع لشركة روس اتوم.

ونقل موقع آر تي عن الرئيس فلاديمير بوتين قوله عبر الفيديو خلال مشاركته في مراسم تسليم الدفعة الأولى من الوقود النووي مع رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة واجد: “يعمل المهندسون وعلماء الذرة والمختصون في مجال البناء والعمال الروس والبنغلاديشيون بشكل منسق وودي جداً، ويتم بناء محطة الطاقة النووية وفق الجدول المحدد، ويشارك في عملية تشييد المحطة كل يوم أكثر من 20 ألف شخص معظمهم من مواطني بنغلاديش”.

وهنأ بوتين رئيسة وزراء بنغلاديش بإنجاز المرحلة المهمة الجديدة في بناء أول محطة للطاقة النووية في بنغلاديش، مشيراً إلى أن هذا المشروع الرائد يلبي مصالح البلدين، ويساهم في زيادة تعميق التعاون متبادل المنفعة، ويسهم بشكل كبير في تطوير الاقتصاد وتعزيز أمن الطاقة في جمهورية بنغلاديش.

وأشار بوتين إلى أن “بنغلاديش دولة صديقة وشريكة جيدة لروسيا منذ زمن طويل، ونحن نتعاون معها على مبادئ المساواة والاحترام المتبادل ومراعاة مصالح بعضنا البعض”.

وفي خطوة ترمز لإيصال الوقود النووي إلى المحطة قدم النائب الأول لمدير عام مؤسسة روس اتوم ورئيس شركة أتوم ستروي اكسبورت أندريه بيتروف في عاصمة بنغلاديش دكا لرئيسة وزراء بنغلاديش حسينة واجد شهادة تسليم الوقود النووي من روسيا.

يذكر أنه تم عام 2015 التوقيع على عقد بناء المحطة المذكورة بمفاعلين وبطاقة إجمالية 2400 ميغا واط، فيما تبعد المحطة 160 كيلومتراً عن العاصمة دكا.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الوقود النووی

إقرأ أيضاً:

عراك واطلاق نار قرب محطة الدويهي.. هذا ما حصل اليوم

أفادت مندوبة "لبنان 24" بوقوع اشكال بين كل من المدعو "ا.ح" و شقيقه "ب.ع" من جهة وعامل محطة الدويهي "م.ع" من جهة اخرى، في محلة القبة - طريق زغرتا.

 
وفي التفاصيل، تطور الاشكال الى عراك وتضارب ليقوم الطرف الاول بإحضار بندقية حربية واطلاق النار بإتجاه المحطة المذكورة، فيرد الطرف الثاني بالمثل.


وعرف ان الرصاص طال المحطة والاضرار اقتصرت على الماديات.

على اثر الاشكال حضرت قوة من الجيش الى المكان وفرضت طوقاً امنياً والعمل جاري على تعقب مطلقي النار تمهيداً لتوقيفهم.

وعرف ان الاشكال خلفياته استفزازية.

مقالات مشابهة

  • خلال لقائه برئيس وزراء المجر.. بوتين يضع شرطا لإنهاء الحرب الأوكرانية
  • روسيا تبدأ مناورات بحرية وتدريبات على إطلاق صواريخ نووية متنقلة 
  • بوتين: المفاوضات بشأن الاستقرار الاستراتيجي تتطلب "حسن نية" من جانب واشنطن
  • عراك واطلاق نار قرب محطة الدويهي.. هذا ما حصل اليوم
  • بوتين: من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى
  • الهيئة الاتحادية للرقابة النووية تعرض إنجازاتها في فيينا
  • لقاء يجمع أردوغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • «الرقابة النووية» تعرض إنجازاتها في بناء قدرات الموارد البشرية
  • “الرقابة النووية” تعرض إنجازاتها في بناء قدرات الموارد البشرية خلال مؤتمر بفيينا
  • إسطنبول (رويترز) – صرح يوسف جيلان المسؤول الكبير في وزارة الطاقة التركية يوم الثلاثاء بأن تركيا تجري محادثات مع الولايات المتحدة بشأن بناء محطات طاقة نووية كبيرة ومفاعلات نمطية صغيرة. وقال جيلان لرويترز في مؤتمر عن محطات الطاقة النووية “الولايات المتحدة ت