أكدت الدكتورة سامية خضر، الخبيرة التربوية، أستاذة علم الاجتماع بكلية التربية جامعة عين شمس، أن اليوم العالمي للمعلم يعتبر مناسبة خاصة في مصر وفي العديد من دول العالم، حيث إنه يوم يخصص للوقوف والتقدير للمعلمين والمعلمات الذين يقدمون العديد من الخدمات والتضحيات من أجل بناء المجتمع وتقديم أفضل تعليم للأجيال الصاعدة.

اليوم العالمي للمعلم.. خبير: شكر وتقدير للجهود التعليمية في مصر آخر فرصة.. رابط تقليل الاغتراب لطلاب الدبلومات الفنية 2023

وأوضحت أستاذة علم الاجتماع بكلية التربية جامعة عين شمس، أن المعلم المصري يتمتع بدور ريادي في تربية وتعليم الأجيال الصاعدة، وصاحب رسالة سامية يعمل على نقل المعرفة والقيم للأجيال الناشئة، موضحة أن المعلمين يحملون مسؤولية كبيرة تتجلى في تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات التي تمكنهم من تحقيق إمكانياتهم الكاملة.

وأشارت الخبيرة التربوية، إلى أن على مدار العام الدراسي، يظهر المعلمون التفاني والاجتهاد في توجيه وتوجيه الطلاب، وإنهم يعملون جاهدين على توجيه الطلاب نحو تحقيق أهدافهم التعليمية والشخصية، ويبذلون الكثير من الجهد من أجل تحفيز الفهم وتشجيع الفضول لدي الطلاب.

وأضافت أستاذة علم الاجتماع بكلية التربية جامعة عين شمس، أن المعلم المصري يعد شريكا حاسمًا في بناء المجتمع، من خلال توجيه الشباب وتعليمهم، ومساهمتهم في رفع مستوى الوعي والثقافة في المجتمع، والعمل بلا كلل على تقديم التعليم بجودة عالية والتأكد من تحقيق التميز التعليمي، بالإضافة إلى الجوانب الأكاديمية، حيث يلعب المعلمون دورًا مهمًا في توجيه الطلاب نحو تطوير مهارات حياتية مثل التفكير النقدي وحل المشكلات والتواصل الفعال، مما يساهم في بناء شخصيات قوية ومسؤولة.

وقالت الدكتورة سامية خضر، إن بالنظر إلى هذا الدور الكبير الذي يقوم به المعلمون، فإن يوم المعلم يعد فرصة للتعبير عن امتناننا واعترافنا لهم، وفرصة لنشكر المعلمين على جهودهم وتفانيهم في مسيرتهم التعليمية، ويتعين علينا دعمهم وتقديرهم لضمان استمرارية العملية التعليمية المثلى في مصر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المعلم المصري اليوم العالمي للمعلم رفع مستوى الوعي نقل المعرفة

إقرأ أيضاً:

ما خطة الحكومة لرفع كفاءة النظام التعليمي بمصر؟

يهدف برنامج عمل الحكومة إلى تحقيق عدة أهداف فى مجال التعليم؛ ويتمثل الهدف الاستراتيجي، نحو تعليم أفضل يُسهم في توفير وظائف المستقبل.


البرنامج الرئيس الأول: الارتقاء بالمنظومة التعليمية

يُعد التعليم الركيزة الأساسية لبناء المجتمعات بما يؤكد ضرورة الارتقاء بصفة مستمرة، بالمنظومة التعليمية بأبعادها كافة لضمان تحقيق العائد المنشود من عملية التطوير لتلك - المنظومة المحورية، ويتم تحقيق ذلك من خلال أربعة برامج فرعية تشمل: رفع كفاءة النظام التعليمي، وتطوير المناهج الدراسية والارتقاء بمنظومة التعليم الفني، ورفع كفاءة أداء المعلمين.

عدد البرامج الفرعية: ٤ برامج

البرنامج الفرعي الأول: رفع كفاءة النظام التعليمي

يُعد الارتقاء بالمنظومة التعليمية سواء التعليم قبل الجامعي أو الجامعي ورفع كفاءة أداء المعلمين أحد المستهدفات المحورية خلال الفترة المستقبلية، وهو ما يستلزم اتخاذ عدد من المسارات كما يلي:

التعليم العام قبل الجامعي

- متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني (٢٠٢٤ - ٢٠٢٩)، والعمل على تحقيق مستهدفاتها بما يشمل: الإتاحة الشاملة والعادلة في التعليم لجميع الفئات.

- الجودة والتميز في التعليم وفقًا للمعايير العالمية، والاستدامة والتعلم مدى الحياة، مع إعطاء أولوية لكل من ذوي الإعاقة والموهوبين والنابغين.

- إعطاء الأولوية لإنشاء المدارس الجديدة بالمناطق الأعلى كثافة من حيث الطلاب والمناطق النائية، بالإضافة إلى التوسع في إنشاء الفصول لخفض كثافتها وخاصة في المدارس الحكومية.

- تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في المنظومة التعليمية،

-وضع مستهدفات واضحة لرقمنة المنظومة التعليمية بما يُسهم في مواكبة المدارس للتحول الرقمي وتصميم مبان مدرسية ذكية مرنة ومتعددة الأغراض.


-تفعيل استخدام التكنولوجيا الحديثة في البرامج التعليمية المقدمة للطلاب.

- العمل على تطوير القدرات الرقمية للطلاب للاستفادة من المحتوى الرقمي بما يتوافق مع سياسات.

-تحسين جودة التعلم والتدريس والحوكمة والإدارة.

-متابعة جهود التوسع في إنشاء المدارس الرسمية والدولية على مستوى الجمهورية، بما يشمل التوسع في إقامة مدارس "المتفوقين" و"النيل" و"اليابانية مما يُسهم في توفير تعليم متميز لشريحة متوسطي الدخل بأسعار مناسبة وتحسين مستوى الخريجين.

- التوسع في تطبيق تجربة مدارس STEM باعتبارها إحدى التجارب الناجحة التي تُسهم في تعزيز الابتكار والإبداع في العملية التعليمية، من خلال التكامل بين العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا.

-العمل على تعظيم الاستفادة من شركاء مصر في التنمية والأطراف ذات الصلة للمساهمة في إنشاء المدارس وزيادة عدد الفصول وتطوير العملية التعليمية على مستوى الجمهورية.

Messenger_creation_3237495d-cd0f-4f60-bbdf-442251c85b24 Messenger_creation_4384b300-9def-4e1e-b76e-f384c9ef3029

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم يشدد على الإستعداد المبكر للعام الدراسي الجديد بالمنيا
  • وزير التعليم يؤكد على أهمية التحضير والاستعداد المبكر للعام الدراسي الجديد
  • وزير التعليم يشدد على أهمية التحضير والاستعداد المبكر للعام الدراسي الجديد
  • وزير التعليم.. يؤكد على أهمية التحضير والاستعداد المبكر للعام الدراسي الجديد
  • "التطوير والتحديات": شعار لقاء وزير التعليم مع قيادات المنيا للارتقاء بالمنظومة التعليمية.
  • وزير التعليم يشدد على أهمية التحضير والاستعداد المبكر للعام الدراسي الجديد (صور)
  • وزير التربية والتعليم يلتقي القيادات التعليمية في المنيا
  • تعليمية البريمي تنهي إجراءات تعيين المعلمين الجدد
  • ما خطة الحكومة لرفع كفاءة النظام التعليمي بمصر؟
  • نحو تعليم أفضل