صحيفة الخليج:
2024-07-09@09:32:31 GMT

«الصحة» تطلق حملة الكشف المبكر لمرض السكري

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

«الصحة» تطلق حملة الكشف المبكر لمرض السكري

دبي: عهود النقبي
أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وبالتعاون مع شركتي «ميرك الخليج» و«المنزل» ومجموعة «تداوي»، الحملة الوطنية لتوعية بمقدمات السكري بالكشف المبكر بمراكز فحص مختلفة في انحاء دولة الإمارات.
وانطلقت الحملة بحضور الدكتور حسين الرند، الوكيل المساعد لقطاع الصحة العامة بالوزارة، والدكتورة أمنيات الهاجري، المديرة التنفيذية لقطاع الصحة العامة في مركز أبوظبي للصحة العامة، و الدكتور يوسف الطير، مدير «مستشفى إبراهيم بن حمد عبيد الله» رئيس لجنة السكري في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، والدكتورة كليثم المزروعي، مديرة إدارة الشؤون الطبية والرعاية الصحية الأولية في مؤسسة دبي الصحية الاكاديمية، والدكتورة هند العوضي، رئيسة قسم التعزيز والتثقيف الصحي بهيئة الصحة في دبي، و الدكتورة بدور الشحي، رئيسة قسم الأمراض المزمنة في مركز أبوظبي للصحة العامة، وأحمد أبو الفضل، المدير العام لشركة "ميرك الخليج"، وعدد من كبار المسؤولين في الوزارة والجهات الصحية المشاركة.


وتستهدف الحملة التوعية بمقدمات مرض السكري، وبدعم من الجهات الصحية في الدولة وعدد من الشركاء في القطاع الخاص، لتقديم خدماتها لسكان الإمارات عبر استهداف الموظفين في مقرات العمل في القطاعين الخاص والحكومي، حيث سيحظى الموظفون بفحص مجاني، إلى جانب استبانات رقمية لتقييم خطر الإصابة.
وتأتي الحملة لتعزيز الوقاية من المرض والحدّ من انتشاره في الدولة، وتوفير مشورة وارشادات صحية بعد الفحص مباشرةً، لتنظيم أسلوب حياة صحي للمعرضين للإصابة بالمرض، وتعريفهم بالخيارات العلاجية المتاحة.
وأشاد الدكتور حسين الرند، بالشراكة الاستراتيجية والتعاون المثمر مع الجهات الصحية الحكومية والخاصة، وفي ظل رعاية القيادة الرشيدة التي تولي اهتماماً كبيراً بأفراد المجتمع والقاطنين على أرض الدولة ، وأن إطلاق الحملة يأتي في اطار جهود الوزارة لتعزيز الوعي والوقاية عبر إداراة البرامج الصحية الوقائية والمجتمعية، لتعزيز جودة الحياة الصحية على مستوى الدولة.
وأضاف أن تضافر هذه الجهود أثمر في خفض نسبة السكري في الدولة إلى 11,8% بحسب نتائج المسح الصحي الوطني في عام 2018. وأضاف أن هذه الحملة تهدف إلى الربط بين تشخيص السكري وعلاجه تماشيًا مع أهداف الوزارة، بتوفير مراكز فحص للحصول على استشارات طبية تنظم أسلوب حياة المصابين بالسكري والخيارات العلاجية المتاحة وتشمل أهم أهداف الحملة جمع البيانات وطنياً، لتقليل عوامل الإصابة بالمرض، ما يسهم في الحدّ من انتشاره.
كما أشارت الدكتورة بثنية بنت بليلة، رئيسة قسم الأمراض غير السارية والصحة النفسية، أن الحملة تهدف إلى جمع بيانات وطنية وتحليل النتائج، لتسهم في إعداد ورقة علمية تنشر عالمياً ونطمح لرفع تنافسية الدولة في الكشف المبكر عن المرض. كما تهدف الحملة لإجراء 5 آلاف فحص خلال مئة يوم، وهو ما تسعى إليه الوزارة بالتعاون مع الشركاء والجهات الصحية في الدولة.
وأشار أحمد أبو الفضل، المدير التنفيذي لشركة "ميرك الخليج" أن الحملة تهدف لسدّ الفجوة بين الفحص والتشخيص والعلاج التي تمثل رابطاً مهماً وغالباً ما يكون مفقوداً في فحوص الرعاية الصحية، والأمر لا يتعلق بالأرقام والاحصاءات بقدر ما يتعلق بتحسين الحياة والعافية وتعزيز ثقافة الرعاية الصحية والاستباقية في مجتماعتنا، فضلاً عن تمكين الأفراد بالمعرفة والدعم الذي يحتاجون إليه للتحكم في رحلتهم الصحية.
وكذلك، تسهم الشراكة بين الوزارة والشركة في الاستفادة من القدرات التحويلية للذكاء الاصطناعي في السعي لتعزيز الوقاية من مرض السكري.
ودعت الوزارة في ختام المؤتمر المؤسسات والأفراد الميقيمين في الدولة للمشاركة في برنماج الفحص المبكر.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات فی الدولة

إقرأ أيضاً:

منظومة الصناعة والثروة المعدنية تطلق حملة “توسع عالمياً.. رحلة بين الصناعة والتصدير”

أطلقت منظومة الصناعة والثروة المعدنية حملة توعوية بعنوان “توسع عالمياً.. رحلة بين الصناعة والتصدير”، بهدف تطوير قدرات القطاع الصناعي وتنمية المحتوى المحلي، ورفع معدل الصادرات السعودية غير النفطية وتعزيز انتشارها في الأسواق العالمية بما يسهم في نمو الاقتصاد الوطني المستدام، وفق رؤية المملكة 2030.
ونُفذت الحملة بالتعاون بين كل من؛ بنك التصدير والاستيراد السعودي، وهيئة تنمية الصادرات السعودية، والهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن”، وهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، وصندوق التنمية الصناعية السعودي، وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية “ندلب”، والهيئة الملكية للجبيل وينبع.
وتأتي حملة “توسع عالمياً.. رحلة بين الصناعة والتصدير” ضمن إطار المساعي المشتركة لرفع الوعي لدى المستثمرين في القطاع الصناعي حول الدور التكاملي الذي تقوم به المنظومة لتمكين الصناعيين والمصدرين المحليين، وتمكين المستثمرين ومؤسسات القطاع الخاص بأحجامها كافة، للاستفادة من البرامج والمبادرات والممكنات التي تقدمها جهات المنظومة في سبيل تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة، وإيجاد اقتصاد متنوع وشامل جاذب للاستثمار، يعزز قوة ومكانة المملكة الاقتصادية عالمياً، وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.
وتهدف الحملة إلى خلق مجتمع صناعي قادر على الإسهام في دفع مسيرة التطور الصناعي بالمملكة وتحقيق التنوع الاقتصادي المستدام، في ظل توافر الموارد والإمكانات ومبادرات التمكين لخلق اقتصاد صناعي جاذب للاستثمار، حيث تتجلى واحدة من صور الترابط والتعاون الوثيق بين الجهات في المنظومة، واعتبارها بمثابة الرحلة المتكاملة بين الصناعة والتصدير. يمتد أثرها إلى نمو المحتوى المحلي وتعزيز نمو الصادرات السعودية غير النفطية، وتعزيز مكانة المملكة كمركز صناعي استراتيجي ولوجستي عالمي.
واعتمدت آلية تنفيذ الحملة على تولي جهات المنظومة التعريف لعملائها بالفرص والممكنات التي يقدمها بنك التصدير والاستيراد السعودي، باعتبارها من المبادرات المحفزة لنمو وتطوير المؤسسات والشركات المحلية العاملة في القطاع من جهة، إلى جانب مساهمتها في إثراء المحتوى المحلي ورفع نسبة الصادرات السعودية غير النفطية، وتوسع انتشارها في الأسواق العالمية من جهة أخرى.

مقالات مشابهة

  • حملة “كان” تطلق برنامجا تدريبيا عن التشخيص المبكر للسرطان لأطباء الأسنان والرعاية الأولية
  • الوقاية من الأمراض المزمنة: استراتيجيات لتعزيز الصحة العامة
  • منظومة الصناعة والثروة المعدنية تطلق حملة “توسع عالمياً.. رحلة بين الصناعة والتصدير”
  • وزارة النفط تطلق حملة “شركاء في الترشيد والتوفير” لترشيد استهلاك الكهرباء
  • علماء يكتشفون سبب غير معروف لمرض السكري
  • عقوبة ممارس صحي انسحب من مناوبته في المستشفي دون عذر
  • مجانا في 15 محافظة.. «الصحة» تطلق المرحلة الثانية من مبادرة الكشف المبكر عن أمراض البلهارسيا
  • «الصحة» تطلق المرحلة الثانية للكشف المبكر عن أمراض البلهارسيا بـ 15 محافظة
  • «الصحة» تطلق المرحلة الثانية من المسح الميداني للكشف المبكر عن 3 أمراض
  • الكشف على أكثر من 2100 مريض مجانا في قافلة طبية بالعاشر من رمضان