«يا واقف ع القناة ألفين تحية.. يا حامي المجد مجد الجمهورية»، بهذه الكلمات بدأ البطل محمد دياب، أحد أبطال حرب أكتوبر حديث لـ«الأسبوع»، والذي كشف كواليس لأول مرة عن نكسة 1967 والضربة القوية في 1973، كما انه شارك في 3 حروب.

أكد محمد دياب، أنه تم تجنيده في عام 1965 وذهب إلى سيناء أقرب مكان للعدو في منطقة القسيمة، وكان فرد استطلاع مدفعية، قائلا: «كنا نرى العدو بالعين المجردة، وهو أيضا يرانا»، مشيرا إلى أن مهمته كانت تحديد مسافة العدو وزاوية البصر وإمداد مُطلق المدفع بالمعلومات الصحيحة لضرب العدو.

ولفت دياب إلى أنه في سنة 67 فوجئوا بخلخلة في نظام الاتصالات بالجيش وانسحاب الخط الثاني، مؤكدا أن الباخرة الأمريكية "لابرتي" استطاعت فك الشفرات وحدث ذبذبة لديهم ف يالجيش المصري، وهنا وقعت نكسة 67، قائلا: «اتسمت نكسة، لأننا لم نرى أي جندي يهودي أو يراني وفضلت 10 أيام بدون أكل وشرب حتى وصلنا السويس».

وحكى "دياب" موقف يقشعر له الأبدان، عندنا حاول ابن خالته طرده عند عودته إلى السويس، قائلا: «كان مفكرني جندي إسرائيلي بسب شكلي المتغير وشكل الخوذة والشدة، ولكن في النهاية قولتله اسم والدته وبعض من حياتهم مع بعض في الصغر وعند تحضيره للطعام، التهمت كيلو لحمة لوحدي حتى بكى ابن خالتي وتأكد من صدق كلامي»

وكشف "دياب"، أن القائد استدعاء وقتها حينما عرف أنه يعزف على العود، وطالبه بالذهاب إلى الزقازيق بمحافظة الشرقية، قائلا: «قالي روح هات العود بتاعك عشان دي لا يقل أهمية عن أي جندي من الأبطال اللي هيعبروا القناة دلوقتي».

وذكر أحد أبطال أكتوبر، أنه كتب بعض الكلمات لتشجيع الجنود وحماسهم على مواصلة الحرب، والذي قال فيها: «يا واقف ع القناة ألفين تحية يا حامي المجد مجد الجمهورية، صوباعك فوق زناد، زناد البندقية، ورجل فوق رقاب، رقاب الصهيونية، يا رجال المندال "مدفعية الدبابات" في كل ضاحية على البحيرات وعيونكو صاحية، تواجهوا إسرائيل من كل ناحية، وبكرة تضربوا الضربة القوية».

وكشف "دياب"، أن إسرائيل حاولت تسريب فئران مصابة بالكوليرا إلى الجنود المصرية لبث الرعب في نفوسنا، ما اضطرنا لتأجيل الإجازات لمدة 3 أشهر، مشيرا إلى أن إسرائيل كانت تحارب مصر بكل الطرق وبعيدا عن القوانين.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حرب أكتوبر نكسة ٦٧ محمد دياب عازف العود بطل أكتوبر بطل حرب أكتوبر

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تستعد لهجوم بري ضد لبنان.. ماذا حصل قبل اغتيال نصرالله؟

نقلت قناة "abc" الأميركية عن مسؤول أميركيّ قوله إن إسرائيل تستعدّ لهجوم بريّ محدود في لبنان. وأشار المسؤول إلى أنَّ إسرائيل لا تستجيب لدعوات الرئيس الأميركي جو بايدن المتكررة بشأن الحل السياسي على صعيد الجبهة اللبنانية، وأضاف: "قيادة حزب الله وسيطرته أصبحت في حالة من الفوضى الكاملة بعد اغتيال أمين عام الحزب السيد حسن نصرالله".  وتابع: "هناك شكوك عميقة وقلق بين قادة حزب الله المتبقين من وجود جواسيس بين صفوفهم". إلى ذلك، نقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي قوله: "قررنا قتل نصرالله بعدما خلصنا إلى أنه لن يقبل بحلّ لا يرتبط بإنهاء الحرب في غزّة".  مع هذا، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي لشبكة "CNN" إن "تقليص قدرات حزب الله وتفكيكه لن يكون سريعاً ولكن سنواصل استهدافه"، وأردف :"لدينا مجموعة كبيرة من الأدوات والعمليات البرية واحدة منها". من ناحيتها، قالت وكالة "رويترز" نقلاً عن مسؤول في البيت الأبيض قوله إنه "تم الاطلاع على احتمال تكثيف إسرائيل إجراءاتها بما يشمل عملية برية في لبنان قبل اغتيال نصرالله". بدورها، نقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن مصدر أمني رفيع قوله إن "أهداف الحرب لم تتغير ويجب الآن التركيز على عودة السكان إلى منازلهم". من جهتها، أشارت القناة الـ14 الإسرائيلية إلى أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قد تحفظ على تصفية نصرالله لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنامين نتنياهو وافق على ذلك من نيويورك". 


مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعدل أهداف حرب غزة – ماذا أضافت ؟
  • مقتل أول جندي لبناني منذ بدء إسرائيل تصعيدها الأخير
  • إصابة جندي لبناني إثر استهداف إسرائيل لدراجة بالقرب من حاجز للجيش اللبناني في الجنوب
  • مواطن تلقى إتّصالاً من العدوّ الإسرائيليّ... ما الذي طلبه منه؟
  • إسرائيل تحاصر الحدود وتستعد لمناورة برية في لبنان
  • الجابر: الدوري السعودي من أفضل 5 دوريات في العالم .. فيديو
  • عالم أزهري: الزوج الذي لا يعول أولاده خان علاقته بالله -(فيديو)
  • سكان تلقوا إتّصالاً من العدوّ الإسرائيليّ... ما الذي طلبه منهم؟
  • صدى العدوان الإسرائيلي على لبنان: ما الذي قد يخفيه موقف اليمن؟
  • إسرائيل تستعد لهجوم بري ضد لبنان.. ماذا حصل قبل اغتيال نصرالله؟