يستمر الذهب في محاولة تحقيق اغلاق إيجابي ولكنه يفشل حتى الآن،  ليسجل المعدن الأصفر  8 جلسات متتالية من الهبوط، وحتى مع تراجع مستويات الدولار وعوائد السندات الحكومية لم يستطع تكوين قاع سعري ليعكس حركته نحو الأعلى.

يتداول الذهب الفوري وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 1821 دولار للأونصة بعد أن انخفض أمس بنسبة 0.

1% بينما يبقى المستوى 1815 دولار للأونصة الذي تم تسجيله يوم الثلاثاء هو أدنى مستوى منذ 7 أشهر.

ومنذ بداية الأسبوع انخفض الذهب بنسبة 1.5% ليفقد 28 دولار في طريقه إلى تسجيل انخفاض للأسبوع الثاني على التوالي، يأتي هذا بعد انخفاض بنسبة 4% خلال الأسبوع الماضي وهو أكبر انخفاض أسبوعي منذ عامين تقريبا، ليسجل الذهب أطول سلسلة خسائر منذ 7 سنوات.

يوم أمس كانت أمام الذهب فرصة لتحقيق استقرار في السعر وتكوين قاع سعري للعودة للارتفاع، حيث صدرت بيانات وظائف القطاع الخاص الأمريكي عن شهر سبتمبر بأقل من التوقعات عند 89 ألف مقارنة مع القراءة السابقة بقيمة 180 ألف ، كما جاءت قراءة مؤشر معهد التزويد للخدمات لتظهرت تراجع نمو قطاع الخدمات في الولايات المتحدة خلال شهر سبتمبر إلى 53.6 من القراءة السابقة 54.5.

ساهمت البيانات الأمريكية الضعيفة في تراجع مستويات الدولار أمس، حيث انخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداؤه مقابل سلة من 6 عملات رئيسية يوم أمس بنسبة 0.3% ليتراجع من أعلى مستوى في 7 أشهر سجله هذا الأسبوع عند المستوى 107.03. 
 

وبحسب تقرير “جولد بيليون” فإن عوائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات التي تقود سوق السندات تراجعت بنسبة 1.3% وذلك بعد أن سجلت أعلى مستوى جديد منذ 16 عام عند 4.884%.


كان من المفترض أن يساهم هذا في تعافي أسعار الذهب، ولكن ضغط عمليات البيع دفع السعر إلى التراجع من جديد، ليبقى التحرك الأساسي للذهب الذي قد يؤثر على مستوياته خلال الفترة القادمة يعتمد على بيانات تقرير الوظائف الأمريكي الذي يصدر يوم غد.

المضاربات على أسعار الفائدة الأمريكية تشير حالياً إلى احتمال بنسبة 74.9% أن يثبت البنك الفيدرالي الفائدة خلال اجتماعه في نوفمبر القادم، بالإضافة إلى احتمال آخر بنسبة 62.8% أن يثبت الفائدة أيضاً في اجتماع ديسمبر.

وعلى الرغم من توقعات بعدم رفع الفائدة من جديد حتى نهاية العام، يبقى الذهب تحت ضغط سلبي كبير بسبب عزم البنك الفيدرالي على الإبقاء على أسعار الفائدة عند أعلى مستوياتها لفترة أطول من الوقت، وتقليل فرص خفض الفائدة خلال العام القادم من 4 مرات إلى مرتين، الأمر الذي ينعكس بالسلب على أداء المعدن النفيس .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: انخفاض الدولار عالميا الذهب الفوري

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب العالمي تترقب تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط

استمرت أسعار الذهب العالمية بالقرب من مستوى الـ2660 دولارًا للأوقية خلال نهاية تداولات أمس الجمعة، متداولًا عند مستويات قياسية، مستفيدًا من وضعه كملاذ آمن والذي تضخمه المخاطر الجيوسياسية المتزايدة.

وتترقب الأسواق عن خلال الفترة الحالية التطورات في الشرق الأوسط، حيث اشتدت المخاوف بعد أن امتنع الرئيس الأمريكي بايدن يوم الخميس عن الإدانة المباشرة لاحتمال استهداف إسرائيل لإيران، وفق مزود البيانات الاقتصادية «ترادينج إيكونوميكس».

أدت بيانات سوق العمل القوية التي صدرت في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى تقليص اتجاه أسعار الذهب للارتفاع من خلال تقليل ضرورة قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتنفيذ سياسة نقدية أكثر تساهلاً.

توقعات بخفض ضعيف لأسعار الفائدة

أشارت بيانات ISM أيضًا إلى أن نشاط الخدمات الأمريكية نما بأسرع معدل له منذ أكثر من عام في سبتمبر، وتقدر الأسواق الآن احتمالًا بنسبة 65% تقريبًا أن يختار بنك الاحتياطي الفيدرالي خفضًا متواضعًا لسعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في نوفمبر.

ووفق التقارير يشعر عدد كبير من صانعي السياسات في بنك الاحتياطي الفيدرالي بأن معدلات الفائدة ستنخفض بشكل كبير خلال السنة إلى 18 شهرًا قادم.

ارتفاع بنسبة 28.61% منذ بداية عام 2024 في أسعار الذهب

وارتفع سعر الذهب بقيمة 590.16 دولار للأوقية التي يقدر حجمها بحوالي 30 جراما، بنسبة 28.61% منذ بداية عام 2024، وفقاً للتداول على عقد الفرق (CFD) الذي يتتبع السوق القياسي لهذه السلعة.

ووصل الذهب إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2685.49 في سبتمبر 2024.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع مؤشر الدولار عالميا أمام الذهب خلال الأسبوع الماضي
  • سعر الذهب يسجل أول انخفاض منذ 3 أسابيع بسبب بيانات أمريكية
  • جولد بيليون: الذهب يغلق تداولات الأسبوع على تراجع بسبب بيانات أمريكية
  • «جولد بيليون»: أسعار الذهب العالمية تسجل أول تراجع اسبوعي منذ 3 أسابيع
  • أسعار الذهب العالمي تترقب تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط
  • بسبب تعافي الدولار.. الذهب يتوقف عن الارتفاع مسجلا 2660 دولارا للأونصة
  • جولد بيليون تكشف عن سبب توقف الذهب عن الارتفاع هذا الأسبوع
  • جولد بيليون: الذهب يتداول في نطاق ضيق لليوم الثاني قرب أعلى مستوى
  • جولد بيليون: 390 جنيهًا مكاسب في الجرام لحائزي الذهب في مصر خلال 9 أشهر
  • جولد بيليون: 12.3% ارتفاعًا للذهب في مصر والجرام يربح 390 جنيها من بداية 2024