قال اللواء عادل العمدة، مستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، إن عنصر المفاجأة كان أحد أهم سمات حرب أكتوبر، متابعا: «مرت 50 سنة على أعظم انتصار شهده التاريخ، كل العالم يشيد بهذا الدور الذي قام به الجيش المصري خلال حرب أكتوبر بمساندة الشعب».

مرحلة الصمود وإعداد وتجهيز القوات المسلحة

وأضاف خلال حواره لبرنامج «8 الصبح»، تقديم الإعلامية هبة ماهر عبر «DMC»: «بعد الانتكاسة في 1967، بدأت مرحلة الصمود وإعداد وتجهيز القوات المسلحة على أعلى مستوى، ولم يفتر حماسنا في تلك المرحلة كوننا أصحاب حق ورصدنا هدف ولا صوت يعلو فوق صوت المعركة، إذ أصبح الجميع يؤدي دوره بإتقان وبكل جهده».

خطة الخداع الاستراتيجي

وتابع أن إيصال رسالة «العرب مش بتوع حرب» لإسرائيل كانت ضمن خطة الخداع الاستراتيجي، مشيرا إلى أن الملحمة البطولية التي حدثت في أكتوبر 1973 بدأت بملحمة في إطار خطة الخداع الاستراتيجي والإخفاء التي كانت تديرها القوات المسلحة وكل عناصر الدولة، ومن ثم الوصول بالقوات إلى مناطق التمركز والانتشار والخطوط الأمامية قبل العبور.

وواصل: «بدأت ملحمة العبور وفتح الثغرات في الساتر الترابي، وكانت تلك المرحلتين يسيران متزامنين مع بعضهما البعض، وكان فقدان أي ملحمة منهما خلال الحرب لن يتحقق الانتصار».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القوات المسلحة حرب أكتوبر انتصار أكتوبر خطة الخداع الاستراتيجي السادات

إقرأ أيضاً:

قوات الدفاع الجوى تحتفل بعيدها الـ 54.. شاهد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

احتفلت القوات المسلحة بالعيد الرابع والخمسين لقوات الدفاع الجوي، الذى يواكب ذكرى بناء حائط الصواريخ  فى الثلاثين من يونيو عام 1970 .

وبهذه المناسبة عقد اللواء أح  ياسر كمال الطودي قائد قوات الدفاع الجوي، مؤتمراً صحفياَ أكد خلاله أن رجال الدفاع الجوى يواصلون الليل بالنهار للدفاع عن سماء الوطن بكل تفانى وإخلاص واضعين نصب أعينهم تطوير وتحديث أسلحتهم لزيادة قدراتهم القتالية لمجابهة ما يستجد من تهديدات وتحديات، موجهًا التحية لأبطال ومقاتلى الدفاع الجوى الأوائل الذين وضعوا اللبنة الأولى فى انتصار أكتوبر 1973 وضحوا بالغالى والنفيس لتظل راية الوطن عالية خفاقة.

وأشار إلى ما تملكه قوات الدفاع الجوى من قدرات تكنولوجية حديثة ومتكاملة لحماية سماء مصر وتأمين مجالها الجوى ضمن المنظومة القتالية المتكاملة للقوات المسلحة، وما يتمتع به رجال الدفاع الجوى جيلاً بعد جيل من كفاءة فى التدريب والقدرة على تطوير أساليب الإستخدام للأسلحة والمعدات بما يمكنهم من التعامل مع العدائيات المختلفة بكل كفاءة واقتدار.

وقدم اللواء أح  ياسر كمال الطودى الشكر والتقدير للقيادة العامة للقوات المسلحة والقيادة السياسية، على الدعم المستمر لتطوير القدرات القتالية لقوات الدفاع الجوى لتكون قادرة على تنفيذ المهام الوطنية المكلفة بها تحت مختلف الظروف.

مقالات مشابهة

  • كشف لغز سرقة أموال ومجوهرات من فيلا الفنانة فاطمة عيد
  • تصريحات لترك بشأن رئيس مجلس السيادة السوداني
  • اللواء سمير فرج: القوات المسلحة صمام أمان مصر.. و30 يونيو غيرت في قدر شعبنا (فيديو)
  • بسبب محمد الحنفي.. المقاولون ينوي التصعيد ضد اتحاد الكرة
  • اللواء سمير فرج يكشف أهم مكاسب ثورة 30 يونيو (فيديو)
  • نصرة لغزة .. اليمن يُدخل 3 أدوات جديدة خلال 3 أسابيع.. هل تتعظ واشنطن
  • انهيارات أرضية في نيبال بسبب الأمطار الغزيرة.. الأرض ابتلعت 9 أشخاص (فيديو)
  • قادة إسرائيل ولغة الدم
  • قوات الدفاع الجوى تحتفل بعيدها الـ 54.. شاهد
  • قوات الدفاع الجوى تحتفل بعيدها الـ 54.. واللواء الطودي: قدراتنا تجابه التهديدات