أفادت وكالة مهر للأنباء، اليوم الخميس، أن إيران تخطط لإجراء محادثات مع روسيا لطلب المساعدة في بناء قمر صناعي جديد هو الخيام-2.

وبحسب التقرير، فإن المحادثات ستتناول تطوير المواصفات الفنية للنماذج القادمة من قمر الخيام الصناعي، الذي تم إطلاق أوله في أغسطس 2022. 

كما تريد إيران أن تبحث مع روسيا خطة لبناء قمر صناعي للاستشعار عن بعد، وهو قمر صناعي صغير الحجم، القمر الصناعي الأرضي والقمر الصناعي للاتصالات.

بالإضافة إلى ذلك، تخطط إيران لتطوير وإطلاق ما لا يقل عن 8 أقمار صناعية جديدة إلى الفضاء في المستقبل المنظور، إلى جانب كوكبة من 10 أقمار صناعية صغيرة تسمى نظام الجنرال سليماني للأقمار الصناعية.

وقال وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الإيراني عيسى زاربور، إن إيران تعمل على إرسال بشر إلى الفضاء خلال السنوات الخمس المقبلة. 

وقبل ساعات، أعلن حسن سلاريه، رئيس وكالة الفضاء الإيرانية، عن تطوير مركبة الإطلاق "سرير"، التي ستكون قادرة على وضع الأقمار الصناعية في مدار ثابت بالنسبة للأرض، كما بدأت الوكالة أيضًا في تصميم أول قمر صناعي لفحص الرادار في البلاد وقمر صناعي جديد للاتصالات "ناهد-3".

وشرعت إيران في برنامج فضائي في عام 2004، وهي واحدة من الأعضاء المؤسسين الـ 24 للجنة الأمم المتحدة المعنية بالاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي التي تأسست في عام 1959.

مفاجأة .. أمريكا تعتزم نقل الأسلحة المصادرة من إيران إلى أوكرانيا بيان عاجل من إيران بشأن مباراة سباهان والاتحاد وعلاقة طهران بالسعودية

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ايران روسيا قمر صناعي الخيام 2 قمر صناعی

إقرأ أيضاً:

روسيا تحذر إسرائيل من تداعيات ضربة انتقامية ضد إيران

حذر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف "إسرائيل" من تداعيات ضربة انتقامية محتملة ضد إيران تشمل المنشآت النووية، والأمين العام لوزارة الخارجية والمغتربين في لبنان يدعو طوكيو لموقف حاسم للجم الاندفاعة الإسرائيلية.

أعرب نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الخميس، عن قلق روسيا إزاء إشارات التصعيد الإسرائيلية فيما يتعلق بضربة انتقامية محتملة ضد إيران، والتي يمكن أن تشمل المنشآت النووية الإيرانية.

 

عيد حالي بشأن العواقب الوخيمة

وقال ريابكوف لوكالة "سبوتنيك" الروسية إنني قلق بشدة من أي تصعيد حالي بشأن العواقب الوخيمة التي ستجري فيما لو قامت "إسرائيل" بضرب المنشآت النووية الإيرانية، ينبغي أن تبقى المنشآت النووية خارج إطار أي صراع.

 

وأضاف ريابكوف أنّه في السابق "عبّرنا عن قلقنا من ضرب محطات الطاقة في روسيا ومنها زاباروجيا، وكورسك من قبل الدول الغربية".

 

وتابع أنّ "المجتمع الدولي يجب أن يرفع صوته ويؤكد عدم جواز التفكير في مثل هذه السيناريوهات، أي ضرب محطات الطاقة النووية".

 

ويوم الثلاثاء الماضي، أطلقت إيران وابلاً من الصواريخ البالستية في اتجاه أهداف إسرائيلية، في قصف صاروخي ضخم أطلقت عليه طهران اسم  عملية "الوعد الصادق 2"، رداً على اغتيال، الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، ومسؤول ملف لبنان في قوة القدس في حرس الثورة، اللواء عباس نيلفوروشان، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية.

يُذكر أنّ حرس الثورة الإسلامية في إيران أكد تحقيق الصواريخ التي أطلقها 90% من أهدافها، بينما أكدت مصادر في المقاومة الإسلامية في لبنان للميادين خروج قواعد "حتساريم" و"نيفاتيم" و"رامون" الإسرائيلية من الخدمة، بعد إصابتها بأضرار بالغة.

 

مقالات مشابهة

  • صور الأقمار الصناعية تكشف عن الأضرار التي لحقت بقاعدة نيفاتيم الجوية الصهيونية نتيجة الهجمات الصاروخية الإيرانية.”
  • روسيا: نحافظ على اتصالات مستمرة مع إيران بشأن التوترات في الشرق الأوسط
  • روسيا تحذر إسرائيل من تداعيات ضربة انتقامية ضد إيران
  • الأقمار الصناعية تحرج إسرائيل.. صورة تثبت إصابة أكبر قاعدة جوية بصواريخ إيران
  • جامعة الأمير سلطان تدشّن فعاليات للاحتفاء بالأسبوع العالمي للفضاء بالتعاون مع وكالة الفضاء السعودية
  • جامعة الأمير سلطان تدشّن فعاليات الاحتفاء بالأسبوع العالمي للفضاء بالتعاون مع وكالة الفضاء السعودية
  • روسيا تدعو إيران وإسرائيل لضبط النفس
  • الكرملين: روسيا تجري اتصالات مع جميع أطراف الصراع في الشرق الأوسط وتدعو لضبط النفس
  • الإمارات تعرب عن قلقها من التطورات التي تجري في لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: غارة عنيفة وقصف مدفعي متواصل على بلدة الخيام جنوبي لبنان