نظمت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) حلقة عمل حول مشروع تمكين منتجي اللبان العمانيين لتعزيز توسيم المنتجات المحمية بالمؤشرات الجغرافية وتسويقها وذلك بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفية بصلالة. رعى المناسبة سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن، وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة، ويهدف مشروع تمكين منتجي اللبان العمانيين إلى زيادة الفرص الاستثمارية فيه وطنيا وتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على الاستثمار في مجالات إنتاج اللبان المتنوع ورفع قيمة اللبان العـُماني من خلال استخدام الملكية الفكرية كمؤشر جغرافي نظرا لأهمية اللبان العـماني واستغلاله الاستغلال الأمثل اقتصاديا، بالإضافة إلى رفع كفاءة إنتاج اللبان العُـماني المحمي بموجب المؤشر الجغرافي مما يضيف قيمة نوعية للمؤشرات الجغرافية كميزة تنافسية تسهم في زيادة القيمة السوقية على الصعيدين المحلي والدولي.

وقال أحمد بن عبدالله الرواس، القائم بأعمال مدير عام المديرية العامة للتجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة ظفار إن الوزارة تسعى إلى دعم سياسات الملكية الفكرية لحماية المؤشرات الجغرافية وبما تحويه من إمكانيات تسهم في دفع عجلة الاقتصاد الوطني ورفع الوعي المجتمعي حول أهمية المؤشرات الجغرافية وضرورة تسجيلها تحت مسميات تلائم خواصها سواء كانت طبيعية أو تصنيعية.

وأشار الرواس إلى أن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ممثلة في المكتب الوطني للملكية الفكرية بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) قامت بتنظيم حلقة عمل تهدف إلى إذكاء الوعي والمعرفة بين المستفيدين بشأن الفوائد المحتملة للمؤشر الجغرافي للُّبان بما في ذلك أهميتها في إضافة قيمة اقتصادية لمنتج اللبان واستخدام المؤشرات الجغرافية والعلامات التجارية الجماعية للشركات وأثرها على تنمية المجتمعات المحلية.

من جانب آخر، أكدت شيماء العاقل، مسؤولة برامج قطاع التنمية الإقليمية والوطنية بالويبو أن التاريخ يشهد بأن أعلى الدرجات جاءت من عُمان، ونحن ممتنون لسلطنة عمان لما قدمته من ثقة من خلال تكليف المنظمة بإطلاق المشروع بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بهدف دعم المنتجين العمانيين لتعزيز كيفية توسيع سلعهم وتسويقها من خلال برامج مكثفة للتدريب والتوجيه في مجال الملكية الفكرية. وأوضحت العاقل أن الملكية الفكرية جزء مهم من هذه الرحلة، لذلك تتطلع الويبو إلى مواصلة تعاونها الوثيق ليس فقط لدعم اللبان العماني ولكن أيضا لدعم المجموعة المتنامية من المبتكرين والمبدعين في عمان.

وتضمنت حلقة العمل تقديم عدة أوراق عمل منها مقدمة عامة عن الملكية الفكرية والاستفادة من خدماتها واستغلالها وتسويقها من قبل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة محليا وعالميا يتخللها عرض مرئي عن خدمات المكتب الوطني للملكية وعرض مرئي لخدمات الويبو وقيمة المؤشرات الجغرافية والعلامات التجارية الجماعية للشركات وأثرها على تنمية المجتمعات المحلية، كما تناولت الحلقة مجموعة من المواضيع عن حماية المؤشر الجغرافي وأساسيات مراقبة الجودة والتعاون بين المنتجين والترويج والتسويق للوصول إلى الأسواق العالمية وفرص التصدير بالإضافة إلى استعراض عملية المسح لتقييم احتياجات المستفيدين.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: وزارة التجارة والصناعة وترویج الاستثمار الملکیة الفکریة

إقرأ أيضاً:

وزارة الاستثمار تدعم الاستثمارات الإماراتية في مشروع رأس الحكمة في مصر

 

أعلنت وزارة الاستثمار اليوم عن دعمها تطوير مشروع رأس الحكمة ومشاركة الشركات الإماراتية في تطويره حيث يعد هذا المشروع واحداً من أكثر مشاريع المدن الساحلية طموحاً في جمهورية مصر العربية.

وحظي مشروع رأس الحكمة الذى يقع على بعد حوالي 350 كيلومتراً شمال غرب القاهرة باهتمام واسع من المستثمرين الإماراتيين في ضوء الإمكانات الكبيرة التي سيتمتع بها كمركز مالي، ومنطقة حرة، ووجهة سياحية فاخرة.

ولعبت وزارة الاستثمار دوراً أساسياً في تبسيط إجراءات وأطر الاستثمار،وتحديد الفرص الرئيسية المتاحة أمام الشركات الإماراتية للمشاركة في هذه المبادرة الاستراتيجية حيث ستتولى شركة مُدن القابضة، المطور الرئيسي لمشروع رأس الحكمة، إدارة المشروع بالتعاون مع شركاء بارزين من جمهورية مصر ودولة الإمارات والمجتمع الدولي.

ومع توقيع العديد من مذكرات التفاهم – بما في ذلك مع مطارات أبوظبي، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة”، وبرجيل القابضة- ستواصل وزارة الاستثمار تسهيل التعاون في المستقبل بما يضمن بقاء الشركات الإماراتية مساهماً رئيسياً في المشروع.

وبهذه المناسبة، قال معالي محمد حسن السويدي، وزير الاستثمار : “يعكس مشروع رأس الحكمة التعاون الاقتصادي المتنامي بين الإمارات ومصر. وقد حرصت وزارة الاستثمار على خلق بيئة استثمارية مواتية لدعم مساهمة الشركات الإماراتية في تنمية مصر وحفز فرص النمو الاقتصادي طويل الأمدوالازدهار المشترك”.

ومن المتوقع أن يصبح مشروع رأس الحكمة محركاً رئيسياً للنمو الاقتصادي في مصر، حيث سيساهم بنحو 25 مليار دولار أمريكي سنوياً في الناتج المحلي الإجمالي الوطني بحلول عام 2045، ومن المتوقع أن يستقطب خلال مرحلة التطوير استثمارات ضخمة تصل قيمتها إلى 110 مليارات دولارأمريكي.

ويجسّد استثمار دولة الإمارات في هذا المشروع الرؤية المشتركة بين البلدين لتعزيز التنمية الحضرية المستدامة والازدهار الإقليمي والتعاون الاقتصادي فيما يتوقع أن يصبح هذا المشروع الضخم محركاً رئيسياً لقطاع السياحة والنمو الاقتصادي في مصر، وستواصل وزارة الاستثمار في دولة الإمارات لعب دور محوري في توجيه وتعزيز الاستثمارات الإماراتية عبر مختلف القطاعات.


مقالات مشابهة

  • باستثمارات 10 ملايين دولار.. أضخم منتجي المشروبات عالميا يختارون مصر للتوسع الإقليمي
  • أسامه البيطار يهنئ الشعوب العربية بمناسبة ذكرى إنتصار أكتوبر ويؤكد على محو أمية الملكية الفكرية
  • عضو بـ«النواب»: مشروع رأس الحكمة تتويج لجهود القيادة السياسية في الاستثمار
  • وزارة الاستثمار الإماراتية تدعم مشروع رأس الحكمة في مصر
  • وزارة الاستثمار تدعم الاستثمارات الإماراتية في مشروع رأس الحكمة في مصر
  • الجوهري والبيطار يتبادلان وجهات النظر في تدعيم قضايا حقوق الملكية الفكرية
  • هيئة الدواء تستقبل وفد مجلس التجارة والاستثمار السويدي ومجموعة من ممثلي الشركات
  • هيئة الدواء تستقبل وفد مجلس التجارة السويدي لبحث دعم استثماراتهم الطبية
  • هيئة الدواء تستقبل وفد التجارة السويدي لجذب الاستثمارات الأجنبية
  • البنوك الوطنية تضخ 30 مليار درهم تمويلات للقطاعين التجاري والصناعي خلال النصف الأول