الشارقة في 5 أكتوبر / وام / التقى سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة، صباح اليوم الخميس في مكتب سموه بالجامعة، عدداً من طلبة الجامعة المبتعثين إلى جامعات عالمية ضمن برنامج التبادل "الدراسة في الخارج" والذي ينظم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وأشاد سموه في بداية اللقاء بجهود الطلبة وطموحهم الكبير، وسعيهم إلى تطوير مهاراتهم ومعارفهم من خلال تجربة الدراسة في الخارج، والتعرف على الثقافات في الدول التي خاضوا تجربة الدراسة في جامعاتها.

وأكد سمو رئيس جامعة الشارقة أهمية برامج التبادل والدراسة في الخارج الذي ينعكس على مستوى طلبة الجامعة، ويعزز من مخرجات العملية التعليمية ويدعم تطوير أساليبها، ويسهم في تفعيل الاتفاقيات والشراكات مع الجامعات العالمية.

وتعرف سموه من الطلبة المبتعثين على تجربتهم وأهم مكتسباتها العلمية والعملية والحياتية، حيث قدم الطلبة شرحاً موجزاً حول فترة الدراسة في الخارج، وكيفية تعاملهم معها وأهم الفوائد والتحديات التي واجهتهم.

وثمن الطلبة اهتمام سمو رئيس جامعة الشارقة وحرصه على استقبالهم، والتعرف على تجربتهم، ومتابعة كافة العقبات التي قد تواجههم والحرص على تذليلها، مثمنين الدعم الكبير الذي يلقونه في الجامعة من كافة النواحي الأكاديمية والإدارية.

وعلى هامش لقاء الطلبة المبتعثين، تعرف سموه على خطط وبرامج تفعيل الشراكات الأكاديمية والعلمية مع معهد سكولتك الروسي، والتي تتضمن إنشاء مختبر للبحث العلمي وتعزيز التعاون في عدد من المجالات بما يتوافق مع تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجامعة.

مصطفى بدر الدين

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: جامعة الشارقة

إقرأ أيضاً:

إطلاق برنامج «مصر لتنظيم الأسرة» لنشر الوعي بين طلبة جامعة كفر الشيخ

نظمت إدارة النشاط الاجتماعي بالإدارة العامة لرعاية الطلاب بجامعة كفر الشيخ، مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة، بكلية الزراعة، برعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ.

نشر الوعي بين طلبة الجامعة بقضايا المجتمع

وأكد رئيس الجامعة، حرص جامعة كفر الشيخ على تنفيذ هذه الفعاليات من منطلق الدور الرائد الذي تقوم به الدولة المصرية في الاهتمام بنشر الوعي بين طلبة الجامعة بقضايا المجتمع، حيث تم إطلاق النسخة الثالثة من المسابقة الشبابية 2024، للمساهمة في إتاحة الفرصة للشباب المُبدعين لعرض مواهبهم وإمكانياتهم في مختلف المجالات، موضحاً أنّه قُدم للبرنامج عدد 11 مبادرة مجتمعية حول قضايا السكان وتنظيم الأسرة والصحة الانجابية، وعدد 10 مشروعات لتمكين الشباب ودعم الابتكار وريادة الأعمال في مجال الصحة والسكان، وشهد البرنامج أيضاً مشاركة طلبة الجامعة من مبادرة «قادرون باختلاف»، وكان لهم آثر بارز في المشروعات.

ومن جانبه، أشار الدكتور محمد عبد العال، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إلى أنّ من شروط المشاركة في المشروعات أنّ يكون الفريق مكوناً من 3 إلى 5 أفراد، وتتراوح أعمارهم من 18 إلى 24 عاماً، وإثبات سجل للمشاركة المدنية أو التطوع أو التحاق في أي نشاط مجتمعي غير أكاديمي إن وُجد، والاستعداد للالتزام ببرنامج السكان القومي ومدته 4 أشهر، مع الأخذ في الاعتبار مواعيد الفصل الدراسي والامتحانات، وتوافق جداول التدريبات مع جداول المحاضرات بالجامعة للطلبة.

مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة

جدير بالذكر أنّ مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة، بكلية الزراعة قد تضمن المشروعات الآتية:

-المشروع الأول: تمكين الشباب ودعم الابتكار وريادة الأعمال في مجال الصحة والسكان.

- المشروع الثاني: مسابقة المبادرات المجتمعية حول قضايا السكان وتنظيم الاسرة والصحة الإنجابية، ويهدف البرنامج إلى تمكين ورفع قدرات الشباب، وحثهم على الإبداع وابتكار حملات توعوية مختلفة ومبادرات مجتمعية رائدة لرفع مستوى الوعي العام حول قضايا السكان، وتنظيم الأسرة والصحة الجنسية والإنجابية، والمساواة بين الجنسين، وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وقضايا السكان، حيث إنّ المسابقة تُساعد على دراسة أعمق للمشاكل، وإيجاد حلول أكثر فعالية.

مقالات مشابهة

  • سلطان بن أحمد القاسمي يدشن حملة عمليات العيون في مستشفى أسوان الجامعي في مصر
  • سلطان بن أحمد يدشن حملة عمليات العيون بمستشفى أسوان الجامعي في مصر
  • سلطان بن أحمد القاسمي: ملتزمون برعاية المرضى غير القادرين في أنحاء العالم
  • ميراوي يوقع اتفاقية مع الاتحاد الأوربي لتشجيع أفضل الطلبة على استكمال الدراسة في الخارج بقيمة 490 مليون درهم
  • سلطان بن أحمد القاسمي يطلق حملة "القلوب الصغيرة" في مركز الدكتور مجدي يعقوب للقلب بمصر
  • إطلاق برنامج «مصر لتنظيم الأسرة» لنشر الوعي بين طلبة جامعة كفر الشيخ
  • سلطان بن أحمد القاسمي يطلق حملة “القلوب الصغيرة” بمركز مجدي يعقوب للقلب في مصر
  • سلطان بن أحمد: الشارقة ملتزمة بمد يد الخير للمحتاجين
  • جامعة الأقصى في غزة تصدر بياناً بشأن استئناف الدراسة
  • مستشفيات جامعة أسوان تستقبل الشيخ سلطان القاسمي لإنطلاق فاعليات قافلة طبية مجانية لمرضي العيون