أعلن مرصد كوبرنيكوس الأوروبي،  أنّ “الشهر الفائت كان شهر سبتمبر الأكثر حرّاً على الإطلاق الذي يسجّل على مستوى العالم” وقد تخطّى الرقم القياسي السابق المسجّل في 2020 بفارق كبير بلغ نصف درجة مئوية.

التغيير _ وكالات

وقال المرصد إنّ متوسط حرارة سطح الكوكب خلال الشهر المنصرم بلغ 16.38 درجة مئوية، وهي “حالة شاذة غير مسبوقة” إذ إنّها تزيد بمقدار 1.

75 درجة مئوية عن معدل درجات الحرارة لشهر سبتمبر في الفترة 1850-1900″، أي قبل تأثير انبعاثات غازات الدفيئة الناجمة عن النشاط البشري على المناخ.

كذلك، أعلن المرصد في تقريره الشهري أنّ معدل درجات الحرارة في العالم منذ مطلع هذا العام يزيد بـ1.4 درجة مئوية عمّا كان عليه قبل الثورة الصناعية.

وقال المرصد إنّ متوسط درجة الحرارة في العالم بين يناير و سبتمبر هو الأكثر حرّاً على الإطلاق خلال الأشهر التسعة الأولى من العام.

وأضاف أنّ هذا المعدّل يزيد بمقدار 1.40 درجة مئوية عن المعدّل الذي كان سائداً في الفترة الممتدّة من خمسينيات القرن التاسع عشر إلى مطلع القرن العشرين.

وبالنظر إلى أنّ اتفاقية باريس المناخية وضعت نصب عيني العالم هدفاً طموحاً يتمثّل بوقف الاحترار العالمي عند 1.5 درجة مئوية بالمقارنة مع درجة حرارة سطح الكوكب خلال الفترة التي سبقت الثورة الصناعية، فإنّ الأرقام التي نشرها كوبرنيكوس تعني أنّ العالم بات أقرب من أيّ وقت مضى لبلوغ هذا الحدّ الأقصى.

وقال كوبرنيكوس في تقريره إنّ سبتمبر المنصرم كان “شهراً متطرّفاً” قرّب العام 2023 أكثر لأن يصبح “العام الأكثر حرّاً”.

الوسومالإحتباس الحراري الحرارة المرصد الأوروبي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الإحتباس الحراري الحرارة المرصد الأوروبي

إقرأ أيضاً:

ستاتيستا: دخل الفرد الليبي انحدر بشكل كبير خلال العام 2023

ليبيا – أكد تقرير إحصائي لموقع إحصاءات “ستاتيستا” الألماني الناطق بالإنجليزية انخفاض الدخل الإجمالي للفرد في ليبيا خلال الفترة بين العامين 2013 و2023.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أوضح انخفاض الدخل في العام 2023 بنسبة -26.43% أو لـ2720 دولارًا قياسًا بالعام 2022 في وقت تم فيه خلال العامين السابقين معدلات أعلى بشكل ملحوظ من الأعوام السابقة.

ووفقًا للتقرير يمثل الدخل القومي الإجمالي للفرد إجمالي الأموال التي تتلقاها دولة ما بغض النظر عما إذا كانت منشأها داخل الدولة أو خارجها مقسومًا على عدد السكان في منتصف العام.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • ظاهرة جوية تضرب سماء البلاد خلال الـ72 ساعة المقبلة.. كيف تؤثر على الطقس؟
  • انخفاض درجات الحرارة في أكتوبر
  • الأرصاد تكشف حالة الطقس الأيام المقبلة.. انخفاض طفيف بالحرارة
  • تغيرات في الأحوال الجوية خلال أكتوبر
  • ستاتيستا: دخل الفرد الليبي انحدر بشكل كبير خلال العام 2023
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة.. ارتفاع الحرارة بدءا من الجمعة
  • كوميديا ودراما وإثارة.. 3 مسلسلات الأكثر مشاهدة على يانغو بلاي خلال سبتمبر
  • أمطار وعواصف رعديّة.. منخفض جويّ فوق تركيا يُؤثّر على لبنان
  • توقعات حالة الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة.. اضطراب الملاحة وسقوط أمطار
  • «الأرصاد» تحذر من منخفض جوي وسقوط الأمطار خلال طقس الأيام المقبلة