روسيا – كشفت وكالة الفضاء الروسية”روس كوسموس” عن موعد إطلاق أول قمر صناعي من أقمار Marathon-IoT التي طورها الخبراء في البلاد لتقديم خدمات “إنترنت الأشياء” على الأرض.

وجاء في بيان صادر عن الوكالة: “في السادس والعشرين من ديسمبر القادم سيتم إطلاق أول قمر روسي من أقمار Marathon-IoT من مطار فوستوتشني الفضائي الروسي، وكجزء من مشروع دعم الأطفال المصابين بالسرطان ستكتب على السطح الخارجي لهذا القمر عبارات وأمنيات كتبها أطفال مصابون بهذا المرض”.

وتطور روسيا أقمار “Marathon-IoT” في إطار برنامج “Sphere” الفضائي، ومن المفترض أن تصنع أكثر من 250 قمرا من هذا النوع لترسلها إلى مدارات تبعد حوالي 750 كلم عن سطح الأرض.

وكانت شركة “ريشيتنيوف” الروسية قد ذكرت سابقا أنها تعمل على تطوير 5 أقمار اختبارية و132 قمرا عاملا من أقمار Marathon-IoT، وذكر مدير الشركة أن أول قمر من هذه الأقمار سيتم اختباره العام الجاري وإرسالة إلى قاعدة الإطلاق.

و”إنترنت الأشياء” أو “Internet of Things” هو مصطلح برز حديثا، يقصد به الجيل الجديد من الإنترنت الذي يتيح التواصل بين الأجهزة المترابطة مع بعضها، وتشمل هذه الأجهزة الأدوات الكهربائية، والمستشعرات، والحساسات، وأدوات الذكاء الاصطناعي، المختلفة وغيرها، ويتخطى هذا التعريف المفهوم التقليدي وهو تواصل الأشخاص مع الحواسيب والهواتف الذكية عبر شبكة عالمية واحدة ومن خلال بروتوكول الإنترنت التقليدي المعروف، وما يميز إنترنت الأشياء هو إتاحة الفرصة للإنسان للتحرر من المكان، أي أن الشخص يستطيع التحكم في الأدوات من دون الحاجة إلى التواجد في مكان محدد للتعامل مع جهاز معين.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: إنترنت الأشیاء

إقرأ أيضاً:

“الثقافة والسياحة” و”ميشلان” تتعاونان لإبراز مكانة أبوظبي وجهة عالمية لأرقى خدمات الضيافة

أعلنت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي اليوم تعاونها مع دليل ميشلان لإصدار سلسلة من القوائم والأفلام، تُسلط الضوء على أفضل تجارب المطاعم في العاصمة وأرقى خدمات الضيافة وذلك عقب إطلاق دليل ميشلان أبوظبي 2024.

تدعم هذه المبادرة جهود الدائرة الرامية إلى تعزيز مكانة الإمارة وجهة عالمية للاستمتاع بأشهى فنون الطهي وأرقى خدمات الضيافة.

يُعتبر “دليل ميشلان” الذي تُصدره شركة الإطارات الفرنسية ميشلان، المرجع العالمي الأول لتكريم التميز في الطهي وتجارب المأكولات الفاخرة.

ويمنح الدليل، الذي انطلق عام 1900، نجوم ميشلان للمطاعم الاستثنائية، وتُمثل 3 نجوم أعلى تقدير في هذا المجال، ويغطي الدليل حاليا أكثر من 40 وجهة تضم ما يزيد على 16 ألف مطعم، إلى جانب 5000 فندق في 120 وجهة.

ويُصدر دليل ميشلان، على مدار العام الجاري 3 قوائم جديدة، يعدها فريقه من المراقبين لمختارات متنوعة من أفضل مطاعم أبوظبي، ويستعرض أجمل تصاميم المطاعم في العاصمة، والأطباق الإماراتية التقليدية.

وتكتسب هذه الإصدارات زخما إضافيا من خلال سلسلة من الأفلام تعرض ثقافة وتقاليد الطهي الإماراتية، والعلاقة بين الطهاة ومنتجي التمور المحليين، وتتضمن برامج جولات مقترحة، وتوصيات بمطاعم وفنادق ومعالم متميزة.

وقال سعادة صالح محمد الجزيري، مدير عام السياحة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي:”تمضي أبوظبي بخطوات ثابتة نحو ترسيخ ريادتها في قطاع فنون الطهي عبر توفير باقة واسعة من التجارب والنكهات تلبي تطلعات مجتمعنا وزوارنا على حد سواء ، ونتطلع من خلال شراكتنا الاستراتيجية مع دليل ميشلان إلى تعزيز الوعي بمدى تنوع وتميز خيارات المطاعم ومنشآت الضيافة في الإمارة، تكريساً لمكانتها باعتبارها وجهة مفضلة لهواة تذوق أشهى المأكولات”.

وأضاف:” نسعى إلى تحقيق رسالتنا عبر احتضان ورعاية المواهب في هذا المجال، وتشجيع الابتكار، دعما لقطاع الضيافة والمطاعم المزدهر في الإمارة الذي يتبنى أعلى معايير الجودة والإبداع، ويستلهم قيم تراثنا العريق وكرمنا الأصيل”.

يذكر أن دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي أطلقت خلال العام الماضي برنامج تطوير قطاع الطهي، بهدف استقطاب أفضل العلامات والمطاعم والطهاة إلى أبوظبي على مدار 5 أعوام.

وتتعاون الدائرة مع إحدى الأكاديميات العالمية الرائدة لإنشاء مدرسة للطهي لدعم التدريب والتوظيف في هذا المجال، وتقديم المناهج الأساسية وبرامج دراسية جديدة في الاستدامة البحرية والأمن الغذائي.

وتُسهم قوائم وتقارير دليل ميشلان أبوظبي الجديدة، في دفع الجهود الرامية إلى إثراء خريطة المطاعم وتجارب الطهي في الإمارة.وام


مقالات مشابهة

  • وزيرة الهجرة تعلن موعد إطلاق التطبيق الإلكتروني وصندوق الطوارئ للمصريين بالخارج
  • “روساتوم” في ذكرى إطلاق أول محطة نووية في العالم: روسيا حريصة على دعم شركائها من الدول الصديقة
  • “رأس الخيمة العقاريه” تعلن عن إطلاق فلل على جزيرة الحياة في الإمارة
  • “صحة دبي” تعتمد معايير متطورة لتقديم خدمات علاج الأورام بالإمارة
  • “زين السعودية” تحقق إنجازاً استثنائياً في خدمات الجيل الخامس (5G) خلال موسم الحج 1445هـ
  • “ألروسا” الروسية لتعدين الماس تعلن عن أكبر احتياطي في العالم سيستغرق استخراجه 30 عاما
  • هيئة الصحة بدبي تعتمد معايير متطورة لتقديم خدمات الأورام في الإمارة
  • خدمات تناسب العائلة تقدمها شركة “كي”
  • “البيئة” تُطلق خدمة الحصول على تصريح إنشاء مصنع زراعي تحويلي
  • “الثقافة والسياحة” و”ميشلان” تتعاونان لإبراز مكانة أبوظبي وجهة عالمية لأرقى خدمات الضيافة