الصين – رحبت الصين بمشاركة البلدان والمنظمات الدولية في برنامجها “تشانغ إيه – 8 ” الفضائي، وأعربت عن استعدادها لإيصال أجهزة الفضاء الأجنبية إلى القمر.

 أعلن ذلك ناطق باسم مركز برنامج الدراسات الفضائية في إدارة الفضاء الصينية القومية في كلمة ألقاها في المؤتمر الفلكي الدولي الـ74 الذي يعقد حاليا في باكو الأذربيجانية.

وقال الموظف الصيني:” إن إمكانيات التعاون مع المجتمع الدولي مفتوحة. وإننا نوجّه دعوة  إلى الشركاء الدوليين لإجراء عمليات مشتركة على مستوى البعثات والبرامج والحمولة المفيدة”. وأوضح أن بعثة فضائية صينية بمقدورها إيصال الأجهزة الفضائية التابعة لبلدان أخرى إلى القمر حيث يمكنها أن تواصل دراستها على مستويات مختلفة للتعاون مع زملائهم الصينيين. وعلى سبيل المثال ففي سياق الإجراءات على مستوى البعثات يمكن للصين وممثلين عن المجتمع الدولي أن يدرسوا بشكل مشترك سطح القمر باستخدام أجهزتها التي يمكن أن تتعاون مع البعض. أما التعاون على مستوى البرامج فيقضي بدراسة القمر بوسطة مركبات قمرية ذاتية الحركة (روفيرات). فيما يتعلق بالتعاون على مستوى الحمولة المفيدة فالمقصود بالأمر هنا البحوث التي تجريها الأجهزة الأجنبية الصنع على متن منصة الهبوط الصينية.

يذكر أن مركز برنامج الدراسات القمرية الصيني كان قد أفاد في وقت سابق بأن مسبار “تشانغ إيه – 6” القمري الصيني سيتم إطلاقه عام 2024 لجمع عينات التربة من الجانب المظلم للقمر. وثم سيطلق إلى القمر عام 2026 مسبار “تشانغ إيه – 7” الذي سيهبط على سطحه في منطقة القطب الجنوبي. والغاية من تحقيق البعثات القمرية الأولى هي تجربة التكنولوجيات المحورية اللازمة لإنشاء مجمع قمري يمكن التحكم فيه عن بعد.

فيما يتعلق بمسبار “تشانغ إيه – 8 ” فسيتم إطلاقه عام 2028 ، والغاية منه البدء في إنشاء محطة قمرية دولية.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: على مستوى إلى القمر

إقرأ أيضاً:

المكاسب مستمرة.. 820 مليون دولار قادمة في الطريق إلى مصر

قال السيد خضرالخبير الاقتصادي في تصريح خاص  لـ«الوطن»، إن اقتراب مصر من  الحصول على الشريحة الثالثة من صندوق النقد البالغ قيمتها نحو 820 مليون دولار، يسهم في دعم الموازنة العامة للدولة بالإضافة إلى الاستثمارات والتعاون الأخير مع الاتحاد الأوروبي، والذي نتج عنه اتفاقيات بقيمة 49 مليار يورو، وكسب الاقتصاد المصري ثقة العالم.

تمويل العجز في الموازنة العامة

وأوضح «خضر» أن هذه الأموال ستساعد في تمويل العجز في الموازنة العامة للدولة، وتقليل الاعتماد على الاقتراض الداخلي والخارجي، وتوجيه تلك الموارد لتوفير الاحتياجات الضرورية من أجل تحقيق التوازن في مستوى الأسعار، وكذلك تمويل الإصلاحات الهيكلية.

وكشفت بيانات حديثة صادرة عن صندوق النقد الدولي، عن إدراج مصر على جدول اجتماعات مجلس إدارته في 10 يوليو المقبل، ويأتي إدراج مجلس إدارة صندوق النقد الدولى لمصر على جدول اجتماعاته لمناقشة صرف الشريحة الثالثة من القرض  والتي بلغت قيمتة 820 مليون دولار.

صندوق النقد الدولي

من الجدير بالذكر أن بعثة صندوق النقد الدولى، برئاسة إيفانا فلادكوفا هولار، أجرت مناقشات شخصية مع السلطات خلال الفترة من 12 إلى 26 مايو 2024 في القاهرة، والتي نتج عنها توصل خبراء الصندوق، والسلطات المصرية إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن مجموعة من السياسات والإصلاحات الشاملة اللازمة لاستكمال المراجعة الثالثة في إطار اتفاق «تسهيل الصندوق الممدد».

وبعد موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، سيكون بإمكان مصر الحصول على نحو 820 مليون دولار.

المراجعة الثالثة لترتيبات تسهيل الصندوق الممدد

وأعلنت بعثة صندوق النقد الدولي، بقيادة إيفانا فلادكوفا هولار، مطلع الشهر الجاري في بيان لها، توصل صندوق النقد الدولي إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن السياسات الاقتصادية اللازمة لاستكمال المراجعة الثالثة لترتيبات تسهيل الصندوق الممدد.

مقالات مشابهة

  • اقتران القمر بالمشترى.. أشرف شاكر: ظاهرة ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة
  • هاريس تتهرب من الإجابة على سؤال حول استعدادها لقيادة الولايات المتحدة بدلا من بايدن
  • الباندا.. هدية دولية
  • السعودية تنضم إلى مشروع نظام الدفع الدولي الجديد إم بريدج
  • الصين وتايوان.. وصوت الحكمة
  • ماليزيا ترحب بالتعاون مع إندونيسيا في مهمة دولية لحفظ السلام وتوسيعها لتشمل آسيان
  • مشروع مصري - صيني لرقمنة وتوثيق الآثار لدعم البعثات الاستكشافية
  • الدب الأكبر أشهرها.. تفاصيل ألمع النجوم يمكن رؤيتها في السناء بالعين المجردة خلال يوليو
  • الصين تعتزم إرسال مسابير لجمع عينات من كويكب كامو أوليوا والمريخ
  • المكاسب مستمرة.. 820 مليون دولار قادمة في الطريق إلى مصر