بوابة الوفد:
2024-09-20@00:41:59 GMT

موريتانيا تصدق على حماية "عين إفريقيا"

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

أفادت وسائل الإعلام في موريتانيا، أمس الأربعاء، أن الحكومة صدقت على مشروع مرسوم يتضمن حماية موقع قلب الريشات، المعروف باسم "عين إفريقيا".

 

زلزال المغرب .. موريتانيا والنمسا تعلنان التضامن وتقديم المساعدات أبو الغيط: قمة موريتانيا التنموية تتمحور حول الأمن الغذائي باعتباره قضية مصيرية

ويعرف الموقع أيضا باسم "عين الصحراء الكبرى"، وصنّف ضمن أبرز 100 موقع من مواقع الموروث الجيولوجي في العالم، وهو الموقع الوحيد منها في غرب إفريقيا.

وقالت حكومة موريتانيا إن قلب الريشات يتعرض لضغوط متعددة تتجلى من خلال نهب تراثه الأثري التاريخي، وتشويش التوازن البيئي وتسارع تدهور التربة.

وأضافت أن مشروع المرسوم الحالي يهدف إلى إنشاء وتحديد نظام حمائي مناسب، وجرد وحفظ الموروث الجيولوجي للموقع، من خلال التعرف على مختلف عناصر هذا الموروث وتحديد سماته والمحافظة عليه في ظروف تمكن من تسييره المستديم، ووضع إجراءات عقابية لانتهاك الترتيبات الواردة في هذا المرسوم وخطة التهيئة والتسيير.

وقالت إن الموقع معروف نظرا لجمال موروثه الطبيعي وقيمته الاستثنائية، وهو يكتسي أهمية جيولوجية وبيئية عالية، سواء على الصعيد الوطني أو العالمي.

وأشارت إلى أنه يشكل معلما يشاهده رواد الفضاء الذين أسهموا إلى حد كبير في شهرته على مستوى العالم.

وتقع "عين إفريقيا" أو "عين الصحراء الكبرى" في منطقة غير بعيدة من مقاطعة وادان التاريخية بولاية آدرار، ويعود اكتشافه إلى ثلاثينيات القرن المنصرم.

وفي سياق آخر، أجازت حكومة موريتانيا، قرارا بإنشاء محمية طبيعية للحيوانات المتوحشة.

وأفاد بيان صدر في ختام اجتماع لمجلس الوزراء موريتانيا- ترأسه الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني في القصر الرئاسي في نواكشوط - بإنشاء محمية طبيعية للحيوانات المتوحشة في ولايات انشيري وآدرار وتيرس زمور وداخلت نواذيبو، بهدف إعادة توطين الأنواع الحيوانية النادرة، لا سيما الحباريات، كما سيُمكن من استعادة الأنواع والمنظومات البيئية ومآويها الطبيعية؛ تطبيقا لقانون القنص وتسيير الحيوانات المتوحشة.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: موريتانيا عين إفريقيا أفريقيا

إقرأ أيضاً:

مدبولي يكشف تفاصيل مسودة اتفاق حماية وتشجيع الاستثمارات المصرية السعودية

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنّ اللجنة العليا المصرية الكويتية اجتمعت لمناقشة تفعيل الاستثمارات الكويتية بصورة كبيرة، لافتا إلى زيارته الأخيرة إلى السعودية، والتي استهدفت فتح آفاق كبيرة لزيادة الاستثمارات السعودية في مصر.

وأضاف مدبولي خلال كلمته في مؤتمر صحفي بالعاصمة الإدارية: «شرفت بلقاء الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء السعودي، ونقلت له تحية الرئيس السيسي لأخيه الملك سلمان بن عبدالعزيز، وتحدّثنا عن أشياء مهمة لتشجيع الاستثمار السعودي داخل مصر خلال الفترة المقبلة».

وأكد أنّه جرى الإعلان عن الانتهاء من مسودة اتفاق حماية وتشجيع الاستثمارات المصرية السعودية المشتركة، فهي اتفاقية مشتركة متبادلة، حيث وقعت مصر على العديد والعشرات من الاتفاقات الثنائية مع العديد من الدول العربية، وهناك رغبة مشتركة مصرية سعودية لإبرام اتفاقيات لتشجيع الاستثمارات المشتركة بين البلدين.

وواصل: «الاتفاقيات تتحدث عن تيسير إجراءات دخول المستثمر وتشجيعه ببعض الحوافز الإجرائية والإدارية، وحال وقوع نزاع يكون هناك آليات سريعة لحلها وتسويتها».

مقالات مشابهة

  • نقابة الأطباء المقيمين في موريتانيا تعلن تعليق إضرابها
  • مصر تحتضن التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا للشباب
  • حصاد حملات «حماية المستهلك» على الأسواق خلال سبتمبر.. تحرير 1472 محضرا
  • مدبولي يكشف تفاصيل مسودة اتفاق حماية وتشجيع الاستثمارات المصرية السعودية
  • حصاد نشاط جهاز حماية المستهلك خلال سبتمبر الجاري
  • إنفوجراف.. حصاد نشاط جهاز حماية المستهلك خلال سبتمبر
  • قد لا تصدق… تعرف على أكثر الدول شراء للذهب خلال 10 سنوات ومن بينها بلد عربي
  • إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024 خلال ساعات بعد غلق الموقع
  • «المصرية للتخطيط»:تطوير الأهرامات يهدف إلى الحفاظ على الموروث التاريخي
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول اللبن بعد الغداء مباشرة؟.. لن تصدق النتائج