أيد الملياردير إيلون ماسك رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان الذي اعتبر قانون حرية الإعلام المستقبلي للاتحاد الأوروبي تعديا على الحرية ووسيلة للسيطرة من قبل الاتحاد الأوروبي.

وكان أوربان قد كتب على موقع X أن بروكسل تقدمت باقتراح آخر "يحد من الحرية"، وبينما يهدف القانون الجديد إلى "حماية الصحافة من الضغوط السياسية"، فإنه سيؤدي إلى فرض سيطرة كاملة على وسائل الإعلام.

وتابع أوربان: "ونحن، بلدان أوروبا الوسطى، شهدنا ذلك بالفعل في الماضي. وكان يطلق عليها اسم الدعاية الشيوعية وغرفة الثقافة الإمبراطورية (في ظل نظام هتلر)، ولن يحدث ذلك مطلقا مرة أخرى!".

إقرأ المزيد "روبوتات مبرمجة غير مشاركة في اللعب".. ماسك يرد على منتقديه الأوكرانيين

وردا على ذلك علق إيلون ماسك: "هو كذلك بالتأكيد".

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية للقيم الأوروبية والشفافية فيرا يوروفا قد قالت في وقت سابق إن قانون الاتحاد الأوروبي المستقبلي بشأن حرية الإعلام سيكون بمثابة إشارة تحذير خطيرة لدول الاتحاد الأوروبي، وخاصة هنغاريا وفرنسا. وفي رأيها، فإن هناك ميلا في هنغاريا لاحتكار المعلومات، وهو ما ترغب بروكسل في منعه في الدول الأعضاء الأخرى، بما في ذلك من خلال فرض غرامات مرتفعة. وفيما يتعلق بفرنسا، أشارت يوروفا إلى "حماية ضعيفة للغاية" للصحفيين، مضيفة أن البلاد تعارض القانون الأوروبي بشأن حرية الإعلام، وترى فيه تهديدا بـ "تدمير نظامها الرائع".

وقد تبنى البرلمان الأوروبي يوم أول أمس الثلاثاء، موقفا بشأن قانون حرية الإعلام الذي يهدف إلى ضمان التعددية في هذا المجال وحماية الصحافة من التدخل الحكومي والاقتصادي. وتم الإدلاء بأغلبية 448 صوتا لصالح اعتماد القانون ذي الصلة، مقابل 102 صوتا ضده. وسيبدأ البرلمان الآن المفاوضات حول الشكل النهائي للقانون.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا إيلون ماسك إيلون ماسك الاتحاد الأوروبي المجلس الأوروبي المفوضية الأوروبية حرية الصحافة صحافيون الاتحاد الأوروبی حریة الإعلام

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبة على برشلونة في دوري أبطال أوروبا

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" عن فرض عقوبات على نادي برشلونة الإسباني عقب مباراته الأخيرة في دوري أبطال أوروبا.

جاءت العقوبات بعد مواجهة برشلونة ضد موناكو الفرنسي في الجولة الأولى من منافسات دوري أبطال أوروبا لموسم 2024-2025، حيث انتهت المباراة بخسارة برشلونة بهدفين مقابل هدف.

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبة على برشلونة

وأوضح "يويفا" أن العقوبة الموجهة للفريق الكتالوني تأتي نتيجة تصرفات غير لائقة من جماهيره خلال المباراة.

كجزء من العقوبات، لن يُسمح لجماهير برشلونة بالسفر لحضور مباراة الفريق المقبلة ضد النجم الأحمر الصربي، المقرر إقامتها في 6 نوفمبر ضمن منافسات دوري أبطال أوروبا.

أرتيتا يكشف عن تطورات حالة مصابي آرسنال.. ويؤكد على علاقته الوطيدة بجوارديولا صفقة الزمالك الجديدة تقود الجبهة اليسرى في نهائي السوبر الإفريقي.. ليس محمد حمدي

أشار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلى أن العقوبة تأتي نتيجة السلوك العنصري الذي بدر من بعض جماهير برشلونة خلال المباراة الافتتاحية ضد موناكو، حيث تم عرض رموز نازية في مدرجات ملعب لويس الثاني، الأمر الذي اعتبره "يويفا" انتهاكًا كبيرًا لقواعده.

 إلى جانب حظر سفر الجماهير، تم تغريم برشلونة مبلغ 10 آلاف يورو. كما قرر الاتحاد تعليق حظر إضافي لمدة 12 شهرًا، والذي يتضمن منع النادي من بيع تذاكر لمشجعيه في مباراة واحدة ضمن مسابقات الاتحاد الأوروبي، وذلك بشرط أن يظهر جمهور الفريق سلوكًا لائقًا خلال الفترة القادمة.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي: اجتماع استثنائي لمناقشة التصعيد الإسرائيلي في لبنان اليوم
  • السوداني يدعو الاتحاد الأوروبي إلى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا ترحب بالاتفاق حول مصرف ليبيا المركزي
  • الاتحاد الأوروبي يرحب باتفاق بشأن قيادة البنك المركزي الليبي
  • دول الاتحاد الأوروبي تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان بعد اغتيال نصر الله
  • الاتحاد الأوروبي يرفض الإعدامات التي تجري في العراق
  • المغرب مُصدِّر رئيسي للأسمدة نحو الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبة على برشلونة في دوري أبطال أوروبا
  • الاتحاد الأوروبي يجرى حوارا مع أرمينيا بشأن إعفاء مواطنيها من تأشيرة الدخول
  • البنك الأوروبي: نمو الاقتصاد المغربي لن يتخطى 2.9 في المائة في 2024