أعلنت أذربيجان ، اليوم الخميس، اعتقال الرئيس السابق لأقليم ناجورنو قره باغ الذي سيطرت عليه عقب الهجوم الذي شنته الشهر الماضي.

ويأتي ذلك بعد عقد اجتماع في إسبانيا بحضور رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان وقادة أوروبيون بشأن الأزمة وسط غياب الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، بحسب وكالة فرانس برس.

وقالت أذربيجان إنها اعتقلت أراييك هاروتيونيان الذي استقال قبل وقت قصير من هجوم باكو بتهمة شن الحرب على أذربيجان وارتكاب جرائم حرب، على ما ذكر المدعي العام وجهاز الأمن في بيان مشترك.

ويأتي ذلك، فيما رفض الرئيس إلهام علييف المشاركة في اجتماع يعقد في إسبانيا اليوم، توسط الاتحاد الأوروبي لعقده وكان سيجري خلاله محادثات مع نيكول باشينيان رئيس وزراء أرمينيا.

وكان علييف يدرس المشاركة في اجتماع خماسي الأطراف في غرناطة بإسبانيا الخميس بحضور قادة فرنسا وألمانيا وأرمينيا ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل.

وكان الخمسة سيناقشون مستقبل ناجورنو قرة باغ بعد استعادة باكو كامل سيطرتها على المنطقة خلال عملية عسكرية استغرقت 24 ساعة في 19 سبتمبر، إلى جانب مراجعة تقدم محادثات السلام طويلة الأمد والمتعثرة بين أذربيجان وأرمينيا.

ونقلت وكالة أنباء أذربيجان عن مصادر لم تسمها القول إن علييف قرر عدم الحضور. 

ولم يرد تأكيد رسمي لعدم المشاركة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: باشينيان المدعي العام اليوم الخميس رئيس الوزراء الأرميني رئيس وزراء أرمينيا رئيس المجلس

إقرأ أيضاً:

المجر: هذه الأطراف يمكنها الضغط روسيا وأوكرانيا لدفعهما نحو محادثات سلام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، اليوم الاثنين، أن حل النزاع المسلح بين روسيا وأوكرانيا يقع على عاتق الدولتين المتحاربتين، لكنه أشار إلى أن الاتحاد الأوروبي، الصين، والولايات المتحدة يمكنهم ممارسة نفوذهم لدفع الطرفين نحو محادثات سلام.

بعد اجتماعه مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين، غرد أوربان على حسابه الرسمي على منصة "إكس"، واصفًا زيارته للعاصمة الصينية بأنها "المحطة الثالثة في مهمة السلام" بعد زياراته السابقة إلى كييف وموسكو. وأكد أوربان أن "الكلمة الأخيرة في الحرب ستكون للأطراف المتصارعة".

وفي مقطع فيديو نُشر على منصة "إكس"، صرح أوربان أن القوى العالمية الثلاثة - الولايات المتحدة، الصين، والاتحاد الأوروبي - يمكن أن يكون لها تأثير حاسم في تحديد موعد انتهاء الحرب. وأكد أن مسألة إنهاء الصراع تعتمد بشكل كبير على تدخل هذه القوى.

أوضح أوربان أن الصين كانت القوة العالمية الوحيدة التي دعت إلى السلام منذ بداية الصراع في أوكرانيا، مشيرًا إلى أن الرئيس الصيني أكد له أن الصين ستستمر في هذه الجهود.

واختتم أوربان حديثه قائلًا: "لسنا وحدنا، سنواصل عملنا". وأوضح أن زيارته إلى كييف وموسكو يومي 2 و5 يوليو كانت تهدف إلى اقتراح وقف إطلاق النار والتحضير لمحادثات السلام لكل من الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: الدمار الذي تشهده غزة في الأيام الأخيرة مع استمرار محادثات وقف النار صادم
  • الفشل يهدّد اجتماع الاتحاد الأفريقي لوقف الحرب في السودان بعد مقاطعته من القوى السياسية والعسكرية الأساسية
  • العربية للمسرح تعلن شروط المشاركة بمسابقتي التأليف لعامي 2025 و2026
  • اعتذرت عن تلبية الدعوة.. «تقدم»:اجتماع الآلية الأفريقية مُسيطر عليه بواسطة النظام السابق
  • بايدن والسباق الرئاسي.. اجتماع الديمقراطيين هل حسم الجدل؟
  • اجتماع حاسم بين محمد صلاح ومدرب ليفربول الجديد
  • مودي يجري مباحثات مع بوتين
  • بوتين ومودي يجريان محادثات الثلاثاء
  • المجر: هذه الأطراف يمكنها الضغط روسيا وأوكرانيا لدفعهما نحو محادثات سلام
  • «السياحة» تعلن المشاركة بمعرض ريمنى السياحى في إيطاليا أكتوبر المقبل