كشف علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، الأزمة القائمة التي تتسبب فيها هيئة صناعة الدواء بين مصانع الأدوية في مصر وشركات«التول»، مؤكدا أن هذه الأزمة سببها هيئة الدواء كونها هى المسؤولة عن وجود معوقات تمنع مباشرة عمل شركات «التول» ومصانع الأدوية المختلفة.

وأشار عوف في تصريحات لـ«الأسبوع»، إلى أن هناك سياسة متعمدة من قبل هيئة الدواء لمنع عمل شركات «التول»، لافتا إلى أن المنع يتمثل في وضع شروط مجحفة يصعب الامتثال إليها من قبل شركات «التول» وتنفيذها حتى يتمكنوا من أخذ التراخيص اللازمة لمباشرة عملهم بشكل رسمي، مؤكدا أن تعطيل عمل شركات «التول» هو تعطيل لعمل أغلبية مصانع الأدوية في مصر والبالغ عددهم حوالي 130 مصنعا للأدوية.

اختصاصات شركات «التول» في قطاع الأدوية

تعتبر شركات «التول» شريك لمصانع الأدوية في العمل بقطاع الدواء، وبمعنى آخر هي شركات عاملة بقطاع الدواء لا تمتلك مصانع للأدوية للإنتاج، فتلجأ لضخ عمليات إنتاجها عن طريق مصانع الأدوية البالغ عددهم حوالي 130 مصنعا، حيث إن إجمالي عدد مصانع الأدوية في مصر حوالي 180 مصنعا.

ويعد أغلب أصحاب شركات «التول» من الفئة العمرية الشبابية، أي أنها شركات ناشئة ولكن لها ثقلها في مجال إنتاج الأدوية عن طريق شراكتها مع مصانع الأدوية المختلفة، كما أنها تسهم في حجم الإنتاجية من ضخ كميات الدواء في الأسواق المحلية، بالإضافة إلى أنه لا يمكن تجاهل الاستفادة التي تحققها مصانع الدواء في مصر بتعاونها مع شركات «التول»، وهى استفادة كبيرة تسهم في قدرة المصانع على الإنتاج بشكل كبير، مما يعني أن وقف تراخيص شركات «التول» يؤثر بشكل مباشر على إنتاجية 130 مصنعا من مصانع الأدوية.

شركات «التول» في مصر تختلف عن أقرانها في الخارج

أكد رئيس شعبة الأدوية، أن شركات«التول» في مصر لا تتمتع بالمزايا التي يتمتع بها شركات «التول» في أي دولة في الخارج مثل أمريكا والقطاع الأوروبي بالكامل، بالإضافة إلى أن هيئة الدواء لم تكتف بذلك بل تستمر في وضع شروط وقيود من الصعب توافرها لأن يلتزم بها شركات «تول» أغلبها ممتلكة من أشخاص ناشئين في قطاع الأعمال والتجارة، مشيرا إلى أن هيئة الدواء تعي استفادة مصانع الأدوية واستمرارها في العملية الإنتاجية نتيجة شراكتها الجانبية مع شركات «التول».

شروط هيئة الدواء لمنح التراخيص لشركات «التول»

تشترط هيئة الدواء الكمصرية عدة شروط، يرى مالكي شركات «التول» عدم إمكانية كبيرة في تحقيقها سواء منفردة أو بحزمة واحدة وهى كالآتي:

-من ضمن الشروط أن يكون هناك «ملزم».

- أيضاً شرط إمكانية «وجود منتجين في البوكس».

وهى شروط يرى العاملين في قطاع الدواء أنها شروط صعبة وليس لها داعي من وجودها أو فرضها من الأساس.

وذكر عوف أن وجود شركات "التول» له أهمية كبيرة في حدوث توازن في صناعة الدواء في مصر وذلك لمساهمتها في إنتاجية الدواء واستفادة مصانع الأدوية من شراكتها لها في الصناعة.

اقرأ أيضًارئيس شعبة الأدوية: مشروع ضخم لتوطين صناعة الدواء في مصر

مسئول يكشف عن قرارات شعبتي «الأدوية والصيدليات» اليوم

علي عوف: معظم الأدوية متوافرة بالسوق وانتهاء أزمة بنج الأسنان

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: هيئة الدواء المصرية صناعة الدواء الأدوية شركات الأدوية الدواء صناعة الأدوية الاقتصاد اليوم الاقتصاد الآن قطاع الدواء قطاع الأدوية مصانع الأدوية علي عوف رئيس شعبة الأدوية مصانع الأدویة فی شعبة الأدویة هیئة الدواء الدواء فی فی مصر إلى أن

إقرأ أيضاً:

هيئة الدواء المصرية تستقبل عددًا من ممثلي الغرفة الألمانية العربية للصناعة

استقبلت هيئة الدواء المصرية، اليوم الخميس عددًا من ممثلي الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة؛ وذلك لبحث سبل التعاون لحماية حقوق الملكية الفكرية، وكذا تشجيع وزيادة التصدير، وذلك بحضور الدكتور يس رجائي، مساعد رئيس الهيئة.

 

واستعرض ممثلو الغرفة خلال الاجتماع الفرص والتحديات التي تواجه القطاع الدوائي في مصر، ومقترحات سبل حلها، وذلك لحماية وتطوير صناعة الدواء المحلي وتطوير منظومة البحث العلمي.

كما تناول الاجتماع الحديث عن أهمية حماية حقوق الملكية الفكرية للمستحضرات الصيدلية، والتي تتمثل في منح الشركات ميزة تنافسية، وتشجع على الابتكار من خلال تقديم حوافز للاستثمار، كما تسهم في النمو الاقتصادي من خلال تحفيز الاستثمار في البحث والتطوير، وخلق فرص عمل جديدة، وتعزيز التجارة، ودعم التنمية المستدامة من خلال تشجيع الحلول المبتكرة للتحديات البيئية.

كما تناول الاجتماع بحث سبل تشجيع وزيادة التصدير وأهميتها في ضوء سعي الهيئة لتعزيز وتيسير إجراءات التصدير وفتح أسواق جديدة لزيادة نفاذ المستحضرات المصرية الطبية، لا سيما أن مصر تعتبر بوابة القارة السمراء وتربطها علاقات تجارية واتفاقيات تجارية واقتصادية مهمة مع إفريقيا، وهو ما يسهم في زيادة النمو الاقتصادي، وجلب العملة الصعبة.

جاء ذلك في إطار حرص الهيئة على تقديم كافة سبل الدعم اللازمة لتطوير ونمو قطاع الدواء بمصر، وحماية الملكية الفكرية وتعزز الابتكار، وزيادة الاستثمارات، ودعم النمو الاقتصادي، وزيادة الصادرات المصرية من المستحضرات الطبية.

 

مقالات مشابهة

  • يتم تسعيره جبريًا.. شعبة الدواء: تكبدنا خسائر طائلة بسبب فارق العملة
  • رئيس هيئة الدواء يشارك في جلسة نقاشية حول توطين الصناعات الدوائية
  • رئيس شعبة المخابز: لا غلق ومعلومات توقف العمل غير صحيحة.. عملنا رسالة
  • رئيس هيئة الدواء يشارك في جلسة نقاشية حول تحويل مصر لمركز توطين صناعات دوائية
  • «العمل» تناقش "أثر المساواة بين الجنسين على التنمية" في أحد مصانع المنيا
  • «هيئة الدواء» تسحب مستحضر حيوي من الصيدليات لعدم مطابقته للمواصفات
  • شعبة النقل: ضرورة الحفاظ على أراضي الشركات والاستفادة الاستثمارية الأمثل منها
  • هيئة الدواء المصرية تستقبل عددًا من ممثلي الغرفة الألمانية العربية للصناعة
  • تعطيل العمل بالبنوك الأحد المقبل
  • الحكومة تناقش إجراءات التأمين الخاصة بشركات النقل التشاركي