السيسي والترامادول السياسي والديني
تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT
على مدار أيام متتالية، يخرج السيسي صباحا مساء متحدثا، وما لم يذع له في مكان، يعيده من نفسه في أقرب فرصة يمسك بالميكروفون، وكلامه الكثير على مدار أيام متوالية، رزق يسوقه الله للناشطين على السوشيال ميديا، أو القنوات المعارضة، ليلتقطوا من كلامه ما يجلب المشاهدات والتعليقات التي لا تنتهي، وفي معظم كلماته كعادته يرتجل، ويظن أنه ينطق بالدرر والحكم، فيجد نفسه قد أخرج ما يطلق ضحكات المعارضين وسخريتهم.
كان من آخر ما ذكره، حديثه عن أنه كان في لقاء مع المجلس الأعلى للقضاء، وأنه حدثهم أنه يستطيع أن يهدم مصر ببكتة، وشريط ترامادول، ومبلغ من المال يوزعه، لينزل الناس لأيام معدودة، ثم بعد ذلك تحدث مستشهدا بالقرآن الكريم أن الله آتاه الملك، ولا يملك أحد أن يعطيه أو يمنعه، مستدلا بقوله تعالى: (قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء).
ظل الكثيرون لا يصدقون كلامه عن الترامادول والمؤامرات التي تحاك لحشد الجماهير، ثم دون أن يدري في اليوم التالي يخرج جماهير في عدد من المحافظات، كلهم تم سوقهم عن طريق كرتونة الغذاء، وتصويرهم على أنهم حشود تطالبه بالترشح للرئاسة، وأنه مضطر للنزول على رغبة الجماهير بالترشح.
كان هدف السيسي من ذكر قصة الترامادول هو التعريض بثورة يناير، وبثوار الميادين بوجه عام، ممن ينزلون ضد الفساد والظلم والحكم العسكري، رغم أن الثابت تاريخيا أن من استخدم الترامادول ومشتقاته وغيره لحشد الناس، كان العسكر، ومن استأجر الناس بالمال ضد رغبة الجماهير والديمقراطية كان العسكر أيضا.
فمنذ بداية حكم العسكر في سنة 1954م، فوجئ الناس بجماهير حاشدة تخرج تهتف: تسقط الديمقراطية، وذهبوا إلى مجلس الدولة واعتدوا على رئيسه الدكتور عبد الرزاق السنهوري، اعترف بعد ذلك بسنوات جمال عبد الناصر لرفقائه: بأنه من قام باستئجار هؤلاء الناس، ولم يكلفه ذلك سوى أربعة آلاف جنيه، وكانت النتيجة تنحية الديمقراطية والإتيان بحكم عسكري ديكتاتوري.
وكذلك ما حدث من تفجيرات في القاهرة في نفس العام، ستة تفجيرات، بما عرف بحادثة لافون، نسبة لوزير الدفاع الإسرائيلي، الذي استأجر خلية من شخصين في مصر، لينفذا تفجيرين، ولكن مجموع التفجيرات ستة، فمن أين أتت الأربعة الباقية، ثم إن الأمن قد ألقى القبض على الفاعلين قبل التنفيذ، فمن نفذ؟
اعترف عبد الناصر لرفقائه: عبد اللطيف البغدادي، وخالد محيي الدين، وذكرا ذلك في مذكراتهما، أنه الذي دبر هذه التفجيرات ونفذها، كي يضع الشعب المصري بين أمرين: إما الأمن والأمان، وإما الديمقراطية، وبطبيعة الشعب الخائف مال إلى الخيار الأول.
وهو نفس ما حدث قبل ثورة يناير، من تفجير كنيسة القديسين، ومقتل خالد سعيد، واتهامه بلفافة البانجو، وكلمة (بكتة) مقصود بها بكتة بانجو، وهي لفافة البانجو، فالتاريخ البعيد والقريب من حكم العسكر، يخبرنا أنه لا يستعمل الترامادول ومشتقاته القديمة والحديثة سوى العسكر.
ولعل تسريبات مكتب السيسي والتي أذاعتها قناة مكملين، تبين ذلك بوضوح، بل إن أحد القضاة السابقين يقيم خارج مصر، حكى عن واقعة قبل الانقلاب بمدة يسيرة، وقد كان عمله في مراقبة الكاونترات التي تأتي من خارج مصر عن طريق المطار، ففوجئوا بشحنة كبيرة تأتي للجيش، ولوحظ أنها كلها أدوية، ونوع واحد، واحتالوا بحيلة معينة ليعرفوا نوع الدواء، فاكتشفوا أنه ترامادول.
من الملامح التي غابت عن الأذهان في خطابات السيسي الأخيرة، هو أن الله عز وجل يسوق دلائل الإنصاف للمرحوم محمد مرسي على ألسنة خصومه، فكل من وقفوا ضده وضد خطابه، لأنه كان يستدل بآيات وأحاديث، أو كان أحيانا يعطي درسا بعد صلاة الجمعة، كل هؤلاء الآن يصمتون، وقد رأوا استدلال السيسي بالنصوص في كل مناسبة، ولا يستدل بها استدلالا يعضد بها ما يذهب إليه، بل ليسقطها على نفسه، ويمتدح نفسها بهاولم يبتعد كثيرا السيسي عن الترامادول وتوظيفه سياسيا، بل راح يستخدمه في تخدير الناس بالنصوص القرآنية كما أسلفنا من أن الملك والحكم جاءه دون رغبة من أحد، ولا يملك أحد أن ينزعه، وهو كلام صحيح دينيا في المجمل، لكن ما أراد أن يوحي به للناس، أن ذلك عطاء الله، وأن هذا العطاء مرهون برضا الله عنه، فهو كلام غير صحيح.
لأن الله عز وجل يعطي الملك والدنيا والمال والصحة لمن يحب ومن لا يحب، والمتتبع لنصوص القرآن الكريم في هذا السياق سيجد نصوصا وافرة، وبخاصة من ادعوا الألوهية، فنرى (النمروذ)، قال الله تعالى عنه: (ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك)، فمن آتاه الملك هو الله، ومع ذلك وقف يحاجج إبراهيم في ربه، بل ويدعي الألوهية، فقال: (أنا أحيي وأميت)، وعند هزيمته قال تعالى عنه: (فبهت الذي كفر). فلم يكن إتيانه الملك عن فضل منه، أو علاقة طيبة بربه.
وفرعون الذي قال: (أنا ربكم الأعلى)، قال عنه موسى عليه السلام في القرآن الكريم وعن ملئه الظلمة: (وَقَالَ مُوسَىٰ رَبَّنَآ إِنَّكَ ءَاتَيۡتَ فِرۡعَوۡنَ وَمَلَأَهُۥ زِينَةٗ وَأَمۡوَٰلٗا فِي ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِكَۖ رَبَّنَا ٱطۡمِسۡ عَلَىٰٓ أَمۡوَٰلِهِمۡ وَٱشۡدُدۡ عَلَىٰ قُلُوبِهِمۡ فَلَا يُؤۡمِنُواْ حَتَّىٰ يَرَوُاْ ٱلۡعَذَابَ ٱلۡأَلِيمَ)، وقال عن ملكة سبأ وهي تعبد الشمس: (وأوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم).
وليس معنى إعطاء الله الملك أو المال لإنسان أن هذه علامة رضا من الله، بل هي علامة امتحان فقط، ولذا أوضح النبي صلى الله عليه وسلم ذلك فقال: "إن الله قسم بينكم أخلاقكم كما قسم بينكم أرزاقكم، وإن الله ليعطي الدنيا من أحب ومن لا يحب، ولا يعطي الدين إلا من أحب، فمن أعطاه الدين فقد أحبه".
وصحيح أن الله هو من يؤتي الملك، وينزعه، ولكن ليس معنى ذلك أن يسلم الناس بمن أعطي الملك وقد ظلم الناس، بل هم مطالبون بأن يكونوا سببا من أسباب الله في نزع الملك منه، وإلا فلم كان موقف الرسل والأنبياء وأتباعهم المؤمنين ضد الملوك والحكام الظلمة، والسعي لإنهاء مظالمهم، وقصة موسى عليه السلام وقومه مع فرعون واضحة في دلالتها.
من الملامح التي غابت عن الأذهان في خطابات السيسي الأخيرة، هو أن الله عز وجل يسوق دلائل الإنصاف للمرحوم محمد مرسي على ألسنة خصومه، فكل من وقفوا ضده وضد خطابه، لأنه كان يستدل بآيات وأحاديث، أو كان أحيانا يعطي درسا بعد صلاة الجمعة، كل هؤلاء الآن يصمتون، وقد رأوا استدلال السيسي بالنصوص في كل مناسبة، ولا يستدل بها استدلالا يعضد بها ما يذهب إليه، بل ليسقطها على نفسه، ويمتدح نفسها بها، كما في آية الملك، بل وفي آية: (ففهمناها سليمان)، ولم نسمع لهؤلاء صوتا ضد استدلالات السيسي، ولا توظيفه للنصوص، وللمؤسسة الدينية، والإعلام، وكراتين الزيت والسكر، أو استخدام الترامادول السياسي والديني!!
[email protected]
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه السيسي مصر مصر السيسي ترشح سياسة رأي مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة صحافة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أن الله
إقرأ أيضاً:
كيفية تمجيد الله والثناء عليه .. علي جمعة يوضح
قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الحمد قد يكون باللسان، وقد يكون بالجنان، وقد يكون بالأركان.
وأضاف جمعة، فى منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن َمِنْ حمد اللسان: الذكر بصريح الحمد (الحمد لله).
وَمِنْ حمد اللسان: أن تنزهه، وأن تطهره، كما طهرته بالماء في الوضوء؛ استعدادًا لمناجاة الله، وكما طهرته بالسواك، تطييبًا له؛ استعدادًا لملاقاة الله في الصلاة. وكان النبي ﷺ يحب السواك، حتى إنه طلبه من السيدة عائشة عندما دخل أخوها في حالة انتقاله ﷺ إلى الرفيق الأعلى، فنظر إليه، فعرفت أنه يريد السواك ﷺ، فبللته بريقها وأعطته لسيدنا رسول الله ﷺ فاستاك.
وكانت السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها تفتخر بأن الله تعالى جعل ريقها مع ريقه الشريف آخر شيء، فقد فاضت روحه الكريمة الشريفة إلى ربها بعد هذا.
فاللهم صَلِّ وسلم على سيدنا محمد، الذي علمنا الأدب مع الله، والحمد قد يكون أيضًا بالجنان؛ فالقلب يشكر ربه.
ومن وسائل هذا الشكر أن يتعلق قلبك بالمسجد؛ شوقًا إلى الصلاة:
«ورجلٌ قد تعلق قلبه بالمساجد». والمساجد هنا هي مواطن السجود، وليست فقط الجوامع.
فقلبه معلقٌ بصلاة الظهر، ينتظرها ليصليها في وقتها، فإن انتهت تعلق قلبه بالعصر، ثم تعلق قلبه بالمغرب، تعلق قلبه بمواطن السجود؛ شوقًا لله.
وكان النبي ﷺ إذا حزبه أمرٌ فزع إلى الصلاة، ضاقت به الحال، ضاقت به نفسه من نكد الدنيا، فإنه يفزع إلى الصلاة، فيجد راحته فيها. وكان يقول لبلال: «أرحنا بها يا بلال».
بعض الناس يصلي على نمط: (أرحنا منها)، يؤدي الواجب فقط، ويصلي ولكنه يريد أن ينتهي من الفرض.
لابد أن تأتي العبادة بشوق، وهذا نوعٌ من أنواع الحمد: تعلق القلب بالله، تعلق القلب بالمساجد للقاء الله، تعلق القلب بلقاء الله عن طريق الصلاة، وهكذا، تعلق القلب بالله هو حقيقة الحمد بالقلب.
والحمد قد يكون بالأركان، وفي ذلك يقول سيدنا رسول الله ﷺ شيئًا غريبًا، يقول: «مَنْ لم يشكر الناس، لا يشكر الله».
وكأنه يأمرك أن تشكر الناس على ما قدموه من معروف؛ لأن الله سبحانه وتعالى إذا أجرى المعروف على يد أخيك إليك، فكأنه أمرك أن تقول له: "جزاك الله خيرًا".
«وَمَنْ قال لأخيه: جزاك الله خيرًا، فقد أبلغ له في الثناء».
فإذا أنكرت عليه المعروف، فكأنك أنكرت على الله سبحانه وتعالى إجراء ذلك المعروف على يديه. ولذلك لا تشكر الله هكذا، عندما تنكر إجراء المعروف على يد أخيك إليك، كأنك تكذب. عدم الاعتراف هنا كأنه كذب. بل يجب عليك أن تشكر مَنْ أجرى الله المعروف على يديه؛ اعترافًا بفضل الله أنه خَصَّهُ بذلك.
فإن أنكرت، فأنت تتكلم عن حسد، عن حقد، عن غيرة، وهي قلة ديانة.
ولذلك الحديث واضح: «مَنْ لم يشكر الناس، لا يشكر الله».
إذن، فالحامدون لا يتم حمدهم لله رب العالمين إِلَّا إذا شكروا أهل المعروف من البشر؛ حيث ساق الله المعروف إليهم، فهو نعمةٌ مسداة من قبل الرحمن على يد هذا الذي أصبح واسطةً للخير. و«الدال على الخير كفاعله».
لا يَكْمُل الحامد، ولا يبلغ مبلغ الكمال، إِلَّا إذا شكر الناس.