بوابة الفجر:
2024-09-29@07:04:42 GMT

وزير الري: نجحنا في حماية مرسى مطروح من السيول

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري إن مدينة مرسي مطروح تعرضت مساء أمس الأربعاء لموجة من الأمطار التي تراوحت قوتها من متوسطة إلى غزيرة ونتج عنها بعض السيول الخفيفة والمتوسطة بوادي اسماعيل ووادي الرمل ووادى التواويع بنطاق المدينة، وقد أثرت الأمطار الغزيرة على عدد من المنازل والطرق بالمنطقة.

وأشار إلى أن الأمطار توقفت حاليا على مدينة مرسى مطروح، ويشير التنبؤ الصادر عن الوزارة أنه من المتوقع اليوم الخميس سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مواقع متفرقة من السواحل الشمالية ومطروح، وسقوط أمطار خفيفة علي مواقع متفرقة من السواحل الشمالية.

وأكد سويلم أن أعمال الحماية التى نفذتها وزارة الري ساهمت في حماية مدينة مرسى مطروح من السيول التى تعرضت لها  أمس. 

كما أكد سويلم  أن السد الركامي الذي أنشأته الوزارة مؤخرا بوادي إسماعيل نجح في أول اختبارا له - والمنفذ لحماية منطقة الكيلو ٤ بالمدينة بتكلفة ١١ مليون جنيه - حيث نجح في حجز كميات المياه الواردة إليه من الوادي بإجمالي كمية مخزنة بلغت نحو ١٧٥ ألف متر مكعب من إجمالي سعة تخزينية للسد تبلغ ٢٥٠ ألف متر مكعب.

وتابع بأن المنشآت التي نفذتها الوزارة لحصاد مياه الأمطار ( خزانات - آبار نشو ) نجحت لي تخزين كميات كبيرة من المياه في نطاق المنطقة التي تعرضت للأمطار، علما بأنه مدرج أيضا ضمن خطة الوزارة إنشاء سد آخر على وادي التواويع - والذي يؤثر أيضا على نفس منطقة الكيلو ٤ - وذلك لزيادة قدرة منشآت الحماية للتعامل مع أية عواصف مطرية مستقبلية. 

وأضاف الوزير أنه تم إدراج عملية لإنشاء أعمال حماية بوادي الرمل  ضمن خطة الوزارة، حيث تتضمن العملية عمل أحواض تخزين وتدعيم لحواجز إعاقة ركامية قائمة لحماية منطقة الخروبة من أخطار السيول، كما تم مؤخرا ترسية عملية لتنفيذ أعمال حماية بوادي أم لشطان بنطاق مدينة مرسي مطروح لحماية منطقة القصر من أخطار السيول وجاري استكمال الإجراءات اللازمة لبدء التنفيذ.

ولفت سويلم إلى أنه من المقرر إصدار بيان لاحق بعد الانتهاء من فحص كافة منشآت الحماية وحصاد مياه الأمطار بنطاق محافظة مطروح فور جاهزية الطرق المؤدية لها نتيجة سقوط الأمطار.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سيول أمطار أمطار مرسى مطروح مرسى مطروح

إقرأ أيضاً:

وزير الري يتفقد حالة ترعة المنصورية وفرع بركات بالجيزة

تفقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، صباح اليوم السبت الموافق ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٤ ، حالة الرى على ترعة المنصورية وترعة فرع بركات الآخذة من ترعة المنصورية بمركز كرداسة بمحافظة الجيزة ، ويلتقى روابط مستخدمى المياه بالمنطقة.

 

وأشار وزير الموارد المائية والري، إلى أن ما تحقق من نجاح فى إدارة المنظومة المائية خلال موسم أقصى الإحتياجات للعام الحالى بسبب المجهودات الكبيرة التي بذلتها أجهزة الوزارة قبل وأثناء فترة أقصى الإحتياجات .

 

وتفقد عددا من المزارع التى تستخدم نظم الرى الحديث، حيث أشار أصحاب المزارع إلى أن استخدامهم للرى الحديث أسهم فى تقليل نمو الحشائش الضارة بالأرض الزراعية ، وتقليل استخدام المبيدات والأسمدة ، وزيادة الإنتاجية المحصولية .

وخلال الزيارة التقى الدكتور سويلم عدد من ممثلى روابط مستخدمى المياه على ترعة المنصورية ، حيث استعرض أحد المزارعين تجربته فى التحول من الري بالغمر إلى الري الحديث وما نتج عن ذلك من تقليل كميات الاسمدة المستخدمة فى أرضه ، واستخدام محطة واحدة لري زمام قدره ٣٣ فدان وهو ما انعكس على تقليل تكاليف العمالة والزراعة ، بالإضافة لزيادة الإنتاج المحصولية وانعكاس ذلك على العائد المادى للمزارع .

وقد أشار المزارعون إلى أن تحولهم للرى الحديث كان تأثرا بتجارب الرى الحديث فى الأراضي الجديدة بالمنطقة وتفاعلا مع مبادرات الوزارة واقتناعا منهم بعوائده ، وقد ساهم المزارعون أنفسهم فى تطبيق نظم الري الحديث والزراعة فى الصوب بالمنطقة بشكل كبير مما أدي الى زيادة الانتاج المحصولي وجودة الزراعات وبالتالي زيادة العائد الاقتصادي منها .

 

تقديم كافة أشكال الدعم الفني للمزارعين

وقد وجه الدكتور سويلم لأجهزة التوجيه المائى بتقديم كافة أشكال الدعم الفني للمزارعين الراغبين فى تنفيذ الري الحديث بأراضيهم ، وقيام قطاع تطوير الري بإستكمال حصر التجارب المميزة التى قام بها المنتفعون وتحديث خريطة على مستوي الجمهورية توضح المواقع التى يرغب المنتفعون بها فى تنفيذ الري الحديث بأراضيهم لإستخدامها كقاعدة بيانات لتوجيه جميع التمويلات المتاحة ومشروعات التعاون المستهدفة لهذا الغرض .

مقالات مشابهة

  • بدء تطوير وتوسعة كورنيش مرسى مطروح
  • وزير الري يتفقد حالة ترعة المنصورية وفرع بركات بالجيزة
  • وزير الري الأسبق والنائب الحالي عن ولاية خنشلة “حمام علي” في ذمة الله
  • وزير التعليم: نجحنا في القضاء على كثافة الفصول وهذا كان التحدي الأكبر لنا
  • «التموين» تبحث حماية العلامات التجارية مع الجهاز المصري للملكية الفكرية
  • بدء أعمال تطوير وتوسعة كورنيش مرسى مطروح.. صور
  • ممشي سياحي ومساحات خضراء.. بدء أعمال تطوير وتوسعة كورنيش مرسى مطروح
  • سويلم: قياس كميات المياه المسحوبة لاستخدامات الشرب لتدقيق الميزان المائي بمصر
  • وزير الري: العدادات الذكية ركيزة أساسية لإدارة الموارد المائية في مصر
  • وزير الري يوجه بأهمية التدريب والتطوير وسد العجز فى بعض التخصصات بالوزارة