دائمًا ما نجد على العملات المحلية لأي دولة بعض الرسوم أو النقوش أو الصور، التي تكون ذات دلالة أو مخزى يعبر عن البلد بطريقة أو بآخرى، فبعض العملات يكون عليها صورة لزعيم وطني أو حاكم لها، أو رسوم تعبر عن حقبة وفترة تاريخية مؤثرة في تاريخ هذه الدولة، ولكن أن تجد صورة لخادم على العملة فهذا أمر غريب ونادر الحدوث.

 

اقرأ أيضًا.. 

خبير مصرفي يكشف موعد التعويم القادم.. فيديو

في مصر، وتحديدًا عام 1926، في عهد الملك فؤاد الأول ، صدرت أول عملة مصرية تحمل صورة لشخص، وهو عم إدريس، ووقتها لم يكن هذا الشخص  عالمًا أو مناضلًا ولا زعيم وطني ولا حتى سياسي معروف أو من سلالة محمد علي، بل كان مجرد خادم في حاشية الملك. 

حكاية جنيه الفلاح: 

وعم إدريس كان مجرد فلاح بسيط تعود أصوله إلى الأهالي الوافدين من جنوب مصر، من الأقصر على وجه التحديد، للعمل في حاشية الملك وخدمته، وعمل في خدمة الأمير فؤاد منذ طفولته كأحد أفراد الحاشية، ولم يكن حينها من المقربين له.

وشاهد إدريس في منامه أن الأمير أحمد فؤاد سيصبح ملك مصر، فذهب إليه وقص عليه حلمه، ولم يعتقد الأمير في كلامه لصعوبة تحقيقه، خاصة وأن أخيه السلطان حسين له ولي عهد، وهو ابنه الأمير كمال الدين حسين، وسيتولى.

 وأكد عم إدريس الخادم له أنه شاهده في الحلم يجلس على عرش مصر في قصر عابدين، فضحك الأمير، وقال له مازحا إنه إذا حكم مصر سيضع صوره إدريس على الجنيه، لتتحول مزحته فيما بعد إلى جد، بعدما تنازل الأمير كمال الدين حسين عن عرش مصر وتوفي السلطان والده.

ووجد الأمير فؤاد نفسه حاكمًا لمصر، ونفذ وعده ووضع صورة عم إدريس على عملة مصر في ذلك الوقت وكانت من فئة الجنيه، تكريمًا له لأنه كان صاحب البشرى التي تنبأت بحكمه وجلوسه على عرش مصر، وحمل هذا الجنيه على أحد وجهيه صورة لوجه إدريس، بينما حمل الوجه الآخر صورة لجامع المنصور قلاوون، وأطلق عامة الشعب آنذاك على هذا الجنيه، جنيه الفلاح. 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جنيه الفلاح أول عملة مصر صورة شخص إدريس الفلاح

إقرأ أيضاً:

سعر الدولار أمام الجنيه بالبنوك اليوم الخميس

ننشر سعر الدولار أمام الجنيه المصري اليوم الخميس 27-6-2024، بالبنوك العاملة في مصر، حيث سجل سعر الدولار في البنك المركزى المصرى اليوم 48.33 جنيه للشراء و48.43 جنيه  للبيع.

تابع أسعار العملات الأجنبية صباح اليوم

فيما سجل سعر الدولار في البنك الأهلى المصرى 48.33 جنيه للشراء، 48.43 جنيه للبيع وفي بنك مصر سجل 48.33 جنيه للشراء، 48.43 جنيه للبيع، وفي بنك القاهرة سجل 48.33 للشراء، 48.43 جنيه للبيع، كما سجل في البنك التجارى الدولى cib سعر 48.33 للشراء، 48.43 جنيه للبيع.

 سعر الدولار فى البنوك كالتالى:

سعر الدولار فى البنك الأهلى المصرى

48.33 جنيه للشراء.

48.43 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى بنك مصر

48.33 جنيه للشراء.

48.43 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى بنك الإسكندرية

48.33 جنيه للشراء.

48.43 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى البنك التجارى الدولى "cib"

48.33 جنيه للشراء.

48.43 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى بنك القاهرة

48.33 جنيه للشراء.

48.43 جنيه للبيع

وارتفع الين 0.3 بالمئة إلى 160.33 للدولار في التداولات الآسيوية معوضا بعض خسائره بعد أن تراجع إلى 160.88 أمس الأربعاء وهو أدنى مستوى منذ 1986. وهبطت العملة اليابانية نحو اثنين بالمئة في هذا الشهر و12 بالمئة في هذا العام حتى الآن مقابل الدولار إذ استمر الفارق الكبير في أسعار الفائدة بين الولايات المتحدة واليابان في الضغط على الين بالحفاظ على جاذبيته لتنفيذ عمليات مضاربة باقتراض المستثمرين بعملة بسعر فائدة منخفض واستثمار العائد في أصول ذات عوائد مرتفعة.

وأقلق التراجع الأحدث للين المستثمرين الذين يترقبون التدخل المحتمل من طوكيو بعد أن أنفقت السلطات 9.79 تريليون ين (60.94 مليار دولار) في نهاية أبريل وأوائل مايو لدفع الين للارتفاع خمسة بالمئة عن أدنى مستوى وقتها في 34 عاما الذي بلغ 160.245.

وابتعد الجنيه الإسترليني عن أدنى مستوى في أكثر من شهر سجله الجلسة السابقة وارتفع 0.13 بالمئة إلى 1.2638 دولار. كما صعد اليورو 0.11 بالمئة إلى 1.0693 دولار.

وهبط مؤشر الدولار 0.1 بالمئة إلى 105.92 عن أعلى مستوى في قرب شهرين وهو 106.13 الذي سجله في الجلسة السابقة بدفعة من زيادة عوائد سندات الخزانة الأميركية.

وزاد الدولار الأسترالي 0.23 بالمئة إلى 0.6663 دولار أمريكي مستفيدا من دفعة أمس الأربعاء بسبب زيادة صادمة في التضخم. وصعد الدولار النيوزيلندي 0.07 بالمئة إلى 0.6088 دولار أميركي.

مقالات مشابهة

  • انخفض 10 قروش.. سعر الريال السعودي اليوم في البنوك
  • سعر الدولار أمام الجنيه بالبنوك اليوم الخميس
  • كواليس خلاف حسين لبيب مع بعض أعضاء الزمالك قبل أزمة القمة.. فيديو
  • بربع مليون جنيه.. حكاية حقيبة هاجر أحمد واستغاثتها بجهاز حماية المستهلك
  • ضبط تجار عملة بـ 14 مليون جنيه
  • سامح حسين «عامل قلق» على مسرح البالون وسط إقبال جماهيري
  • تصور معها هو وطفليه.. الأمير ويليام يشكر تايلور سويفت على “الأمسية الرائعة” في لندن
  • السعودية.. تفاعل على صورة جديدة لخالد الفيصل ونجله
  • الأمير بندر بن خالد ينشر صورة حديثة مع والده.. والأخير يمازحه: "مَن لحيته أكثر شيب أنا وإلا أنت؟"
  • أمير مكة يمازح نجله الأمير بندر : من لحيته أكثر شيب أنا ولا أنت ؟ .. صورة