بدأت الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم، تلقي طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية 2024، بحسب الجدول الزمني المعلن، ومن المقرر أن تستمر الهيئة في تلقي طلبات الترشح لمدة 10 أيام، موضحة في القرار رقم 4 لسنة 2023، أنّ الهيئة تتلقى الطلبات من التاسعة صباحا حتى الساعة الخامسة مساء وينتهي العمل في اليوم الأخير في الساعة الثانية ظهرا.

موعد إعلان القائمة المبدئية لمرشحي الانتخابات الرئاسية

وكشف القرار عن موعد إعلان القائمة المبدئية للمرشحين لرئاسة الجمهورية، وهي الإثنين 16 أكتوبر، حيث يتم إعلان ونشر القائمة المبدئية لأسماء لطالبي الترشح وإعداد المزكين والمؤيدين لكل منهم في صحيفتي الأخبار والجمهورية، إذ ينص القانون على نشر أخبار الهيئة في جريدتين واسعتي الانتشار.

وتتلقى الهيئة اعتراضات المرشحين خلال الفترة من 17 و18 أكتوبر، على أن تفحص طلبات الترشح والفصل في الاعتراضات في الفترة من 19 إلى 21 أكتوبر، مع إخطار المرشح المستبعد بقرار الاستبعاد وأسبابه يوم 22 أكتوبر.

وتبدأ الهيئة تلقي التظلمات 23 و24 أكتوبر، على أن يكون البت في التظلمات والإخطار بها يوم 26 أكتوبر، وتقدم الطعون وتقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة يومي 27 و28 أكتوبر.

وتفصل المحكمة الإدارية العليا في ما يُقدم إليها من طعون، ونشر ملخص الحكم في الجريدة الرسمية وصحيفتي الأخبار والجمهورية على نفقة الخاسر خلال الفترة من 29 أكتوبر وحتى 7 نوفمبر، ويكون اختيار المرشحين للرموز وفقا لأسبقية تقديم طلبات الترشح، وآخر موعد لسحب طلب الترشح يوافق يوم 8 نوفمبر.

موعد القائمة النهائية للانتخابات الرئاسية 2024

وفي 9 نوفمبر تعلن القائمة النهائية لأسماء المرشحين ورموزهم ونشرها في الجريدة الرسمية وصحيفتي الأخبار والجمهورية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الوطنية للانتخابات الهيئة الوطنية القائمة المبدئية مرشحي الانتخابات انتخابات الرئاسة 2024 القائمة المبدئیة طلبات الترشح

إقرأ أيضاً:

الشرطة التونسية تلقي القبض على مرشح للانتخابات الرئاسية بشبهة فساد مالي

سرايا - ألقت الشرطة التونسية القبض على أمين عام حزب "الاتحاد الشعبي الجمهوري"، لطفي المرايحي، المرشح للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في أكتوبر المقبل، وذلك بشبهة فساد مالي.
ووفقا لوسائل إعلام محلية، ألقت الشرطة القبض على المرايحي، زعيم حزب "الاتحاد الشعبي الجمهوري"، والمعروف كذلك بانتقاده لسياسة الرئيس قيس سعيد، في وقت متأخر من ليل الأربعاء.

وقال المتحدث باسم محكمة تونس العاصمة في وقت سابق من هذا الأسبوع إن المرايحي يواجه شبهات بغسل أموال وفتح حسابات بنكية بالخارج دون ترخيص من البنك المركزي.
ويأتي اعتقال المرايحي في وقت تتهم فيه أحزاب معارضة حكومة سعيد بممارسة ضغوط على القضاء لإقصاء منافسي الرئيس في انتخابات 2024 وتمهيد الطريق أمامه للفوز بولاية ثانية.
انتُخب سعيد رئيسا لتونس عام 2019، ولم يعلن رسميا حتى الآن ترشحه للانتخابات المتوقعة في السادس من أكتوبر المقبل.
ويواجه مرشحون آخرون، من بينهم الصافي سعيد ونزار الشعري وعبد اللطيف المكي، ملاحقات قضائية بشبهات مثل التدليس وغسل أموال.
ويواجه منذر الزنايدي، الذي أعلن يوم الخميس نيته الترشح ملاحقة قضائية بشبهة التورط في فساد مالي.
واعتقلت الشرطة سياسيين ومعارضين بارزين منذ العام الماضي بتهمة التآمر على أمن الدولة في حملة شملت رجال أعمال وسياسيين.
وأصدر الرئيس التونسي يوم الثلاثاء الماضي، أمرا بدعوة الناخبين التونسيين للانتخابات الرئاسية، المقرر إجراؤها يوم 6 من أكتوبر 2024.


مقالات مشابهة

  • الإعلان عن موعد الإنتخابات الرئاسية في تونس
  • الشرطة التونسية تلقي القبض على مرشح للانتخابات الرئاسية بشبهة فساد مالي
  • ماذا بعد تحديد موعد الانتخابات الرئاسية في تونس؟
  • تونس.. 6 أكتوبر موعد إجراء الانتخابات الرئاسية
  • قيس سعيد يحدد موعد الانتخابات الرئاسية في تونس
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيًا خلال يوليو وأغسطس
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيا خلال يوليو وأغسطس
  • الرئيس التونسي: الانتخابات الرئاسية في البلاد 6 أكتوبر المقبل
  • تونس.. تحديد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية
  • إعلان موعد الانتخابات الرئاسية في تونس