موقع 24:
2024-07-07@05:49:31 GMT

هل الضربات الجوية الأوكرانية في روسيا فعّالة؟

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

هل الضربات الجوية الأوكرانية في روسيا فعّالة؟

كثفت أوكرانيا ضرباتها الجوية في العمق الروسي منذ أن بدأت هجومها المضاد في الربيع، حيث بالإضافة إلى استخدام الغارات الجوية لمهاجمة القوات العسكرية الروسية على أو بالقرب من ساحة المعركة، فقد قامت كييف أيضاً بأكثر من 100 هجوم، بصورة رئيسية باستخدام مجموعة متنوعة من الطائرات بدون طيار، داخل روسيا نفسها وفي القرم التي ضمتها موسكو.

وقصفت أوكرانيا العديد من الأهداف العسكرية، وأيضاً مركز معارض إكسبو وناطحة سحاب قيد الإنشاء في موسكو، ومنشآت نفط في القرم، والبنية التحتية في مناطق أخرى، مثل محطة كهرباء. تلك الضربات أصبحت حدثاً منتظماً ورغم أنها لا تسبب خسائر بشرية، إلا أنها أوقفت مؤقتاً مطارات روسية مختلفة وأعاقت بشكل عام الحياة اليومية. استراتيجية أوكرانية جديدة

وتقول "فورين بوليسي" في تقرير جديد، إن هذه الهجمات تعيق القدرة القتالية الروسية، ولكن القادة الأوكرانيين ربما، يسعون أيضاً للتأثير بشكل أكثر استراتيجية، حيث أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنها تظهر أن الحرب "تعود تدريجياً" إلى داخل روسيا. باستخدام الطائرات بدون طيار والصواريخ وسائل أخرى.

وتساءلت المجلة "هل يمكن للهجمات الجوية لأوكرانيا أن تُجبر روسيا على اتخاذ قرارات معينة، إن حدث ذلك؟".

وتشير معظم الدراسات  للاستخدام الاستراتيجي للقوة الجوية، إلى أن تحقيق تأثير كبير على اتخاذ الخصم القرار، من خلال القوة الجوية وحدها أمر صعب. فبالاستناد إلى تاريخ القصف الاستراتيجي في الحرب العالمية الثانية، وفيتنام، وحرب الخليج الأولى، وكوسوفو، وحملات أخرى، توصل العلماء إلى أن التأثيرات الاستراتيجية نادرة، إذ يتماسك القادة والجمهور في مواجهة القصف، وفي بعض الأحيان يصبحون أكثر دعماً لأنظمتهم أو على الأقل، يجدون أنفسهم غير قادرين على الثورة ضد حكومات قوية، وهذه الحملات يمكن أن تحول وسائل القوة الجوية بعيداً عن ساحة المعركة. 

إطار الحرب مختلف

ومع ذلك، تشير هذه الأعمال وغيرها إلى أن إطار الحرب بين روسيا وأوكرانيا، يتضمن بعض الاختلافات عن الاستخدامات السابقة للقوة الجوية. ففي هذا الصراع، حسب التقرير، لا يتمتع  أحد بتفوق جوي حقيقي، حيث يستمر الجانبان في قصف بعضهما باستخدام الطائرات دون طيار والصواريخ وسائل أخرى.

Our priority is the development of defense production using modern technologies, including the production of shells, missiles, and drones in Ukraine, in cooperation with global leaders in this field.

During the meeting with representatives of defense companies and associations… pic.twitter.com/8lpnelAncG

— Volodymyr Zelenskyy / Володимир Зеленський (@ZelenskyyUa) September 30, 2023

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الحملة الجوية الاستراتيجية تعد جزءاً ثانوياً على أفضل تقدير في هذا الصراع. وتعد الغالبية العظمى من الهجمات الجوية جزءاً من صراع القوات التقليدية.

وأخيراً، في الهجمات الأوكرانية على روسيا، تكون هذه الضربات ثانوية على أفضل تقدير، حيث تتسبب في خسائر قليلة واضطرابات محدودة في الحياة اليومية، على عكس القصف الروسي الأكثر ضخامة وفتكاً في أوكرانيا. 

ويشير التقرير إلى أن معظم الجهود الشاملة للتعامل مع موسكو، تتضمن الضغط الاقتصادي واصطدام الجيوش على جبهات مختلفة في أوكرانيا. بينما سلطت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون عقوبات مالية وتجارية وتصديرية وأخرى واسعة النطاق على روسيا.

استمرار العقوبات

ورغم ذلك، تمكنت موسكو حتى الآن من تحمل هذه العقوبات، لكن الضغط مستمر، حيث يهدف الجزء الأساسي من ذلك إلى تقويض الدعم الشعبي لنظام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والضغط عليه لإنهاء الصراع. كما أن هناك هدفاً منفصلاً لزيادة الاستياء في الطبقة الحاكمة، والذي قد يضع ضغطاً على بوتين، أو يؤدي إلى انقلاب.

Ukrainian border guards strike Russian soldiers with attack drones.

????State Border Guard Service of Ukraine pic.twitter.com/uY3Rh5MClI

— Euromaidan Press (@EuromaidanPress) September 28, 2023

وبالإضافة إلى ذلك، عرقلت الشجاعة والمرونة الأوكرانية، بدعم كبير من الولايات المتحدة والدول الأوروبية، أهداف روسيا التوسعية العسكرية. بينما تستمر المقاومة والهجمات المضادة للضغط بالرفض، ما يعني أساساً إيصال رسالة إلى موسكو، بأنها لن تحقق أهدافها القصوى، وأن القتال المستمر لن يحقق الكثير. 

إرادة أوكرانية

وبالمقارنة مع هذين الجانبين المكرسين للضغط، تقول المجلة إن الغارات الجوية العميقة في روسيا أقل أهمية، لكنها ذات جدوى  ومن تأثيراتها المحتملة أن الروس يصابون بالخوف من الغارات، وينقلبون على حكومتهم. لكن لا يبدو ذلك  مرجحاً.

والغارات الجوية ليست متكررة وتستهدف أجزاء صغيرة من البلاد. ويمكن لغالبية الروس أن يواصلوا حياتهم اليومية بأقل تأثر. وربما الأهم من ذلك، حتى لو كانوا غاضبين أومرعوبين، يصعب عليهم التمرد ضد نظام بوتين، رغم أن التغيير السريع  يمكن أن يكون على الأقل ممكناً.

أما الهدف الأكثر واقعية حسب المجلة، فسيكون تعزيز استراتيجية الرفض العسكري بتوضيح الأمر للروس العاديين والنخبة الروسية أنهم ليسوا في موقع للفوز.

ويمكن أن تقاطع الغارات الجوية الأوكرانية المستمرة التدفق المستمر للدعاية النظامية، ما يظهر أن إرادة أوكرانيا في القتال  قوية. نجح بوتين في إقناع الروس العاديين بدعم الحرب، ولكن قد يقل انشغالهم كلما اتضح أنهم ليسوا في موقع للفوز.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية الغارات الجویة إلى أن

إقرأ أيضاً:

بوتين: من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه إذا نشرت واشنطن صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في اي منطقة من العالم فإنهم ممستعدين للرد بالطريقة نفسها، وفقا لما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

 

دون وقوع إصابات.. روسيا تسقط مسيرتين أوكرانيتين فوق تامبوف فجر اليوم روسيا تدمر مسيرتين أوكرانيتين فوق بريانسك اليوم الخميس

 

وقال بوتين إنه من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى.

 

وأشار إلى ان بلاده تأخذ على محمل الجد تصريحات ترامب حول إمكانية وقف الصراع الأوكراني.

 

زيلينسكي يطالب ترامب بالكشف عن خطته لإنهاء الحرب في أوكرانيا


 

وفي سياق متصل، طالب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، المرشح لانتخابات الرئاسة الأميركية عن الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، للكشف عن "خطته" بشأن إنهاء الحرب بسرعة مع روسيا، محذرا من أن "أي اقتراح يجب أن يتجنب انتهاك سيادة بلاده".

 

وقال زيلينسكي في مقابلة مع تلفزيون وكالة "بلومبيرغ" الأميركية، أمس الأربعاء: "إذا كان ترامب يعرف كيف ينهي هذه الحرب، فعليه أن يخبرنا اليوم. وإذا كانت هناك أخطار تهدد استقلال أوكرانيا وخسارة الدولة، يجب أن نكون مستعدين لهذا، ونريد أن نعرف".

 

كما أعرب خلال المقابلة التي استمرت قرابة الساعة، عن أسفه لتأخر تسلم أوكرانيا الأسلحة من الحلفاء الغربيين، وذكّر بأنه "مستعد على الأرجح" للقاء ترامب لسماع مقترحات فريقه.

 

وأضاف: "لا يمكنهم (فريق ترامب) التخطيط لحياتي وحياة شعبنا وأطفالنا. نريد أن نفهم ما إذا كنا سنحظى في نوفمبر المقبل بدعم قوي من الولايات المتحدة، أم سنكون بمفردنا".

 

خلال 24 ساعة

وكان الرئيس الأميركي الأسبق، قد قال الأسبوع الماضي، خلال المناظرة الرئاسية ضد منافسه الرئيس الأميركي جو بايدن، ضمن حملة انتخابات الرئاسة الأميركية 2024، إن "بمقدوره إنهاء الحرب في أوكرانيا خلال 24 ساعة إذا فاز في الانتخابات".

 

وخلال المناظرة، انتقد ترامب "المساعدات بالمليارات من الدولارات التي تم إنفاقها على دفاع أوكرانيا"، قائلا إن كييف "لا تفوز بالحرب".

 

من جانبه، قال مدير الاتصالات في حملة ترامب، ستيفن تشيونغ، لـ"بلومبيرغ"، إن المرشح الرئاسي الجمهوري المحتمل "سيفعل ما هو ضروري لاستعادة السلام، وإعادة بناء القوة والردع الأميركي على الساحة العالمية".

 

يذكر أن ترامب كان أثار حفيظة العديد من الدول الغربية الداعمة لكييف، جراء بعض التصريحات عن روسيا، التي دبت المخاوف في قلوبها.

 

كما أزعجت تصريحاته مؤخراً عن حق موسكو في رفض انضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي عدة دول أوروبية أيضا.

مقالات مشابهة

  • روسيا تتحدث عن تقدم بشرقي أوكرانيا
  • أوربان يكشف عن السبب الرئيسي وراء زيارته لموسكو
  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • رئيس الوزراء المجري أوربان يلتقي بوتين لإجراء محادثات في موسكو في زيارة نادرة يقوم بها زعيم أوروبي
  • بوتين: إنهاء الأزمة الأوكرانية يتطلب الانسحاب الكامل للقوات الأوكرانية من أراضي روسيا الجديدة
  • خلال لقائه برئيس وزراء المجر.. بوتين يضع شرطا لإنهاء الحرب الأوكرانية
  • بيسكوف: العقلاء في الغرب سيفكرون في خطة بوتين للسلام في أوكرانيا
  • بوتين يُحدد شرط موسكو لإيقاف الحرب على أوكرانيا.. ويُعلق على خطط ترامب
  • سبب رفض روسيا وأوكرانيا تدخل تركيا كوسيط لإنهاء الحرب
  • بوتين: من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى