كشفت وكالة الفضاء الروسية"روس كوسموس" عن موعد إطلاق أول قمر صناعي من أقمار Marathon-IoT التي طورها الخبراء في البلاد لتقديم خدمات "إنترنت الأشياء" على الأرض.

وجاء في بيان صادر عن الوكالة: "في السادس والعشرين من ديسمبر القادم سيتم إطلاق أول قمر روسي من أقمار Marathon-IoT من مطار فوستوتشني الفضائي الروسي، وكجزء من مشروع دعم الأطفال المصابين بالسرطان ستكتب على السطح الخارجي لهذا القمر عبارات وأمنيات كتبها أطفال مصابون بهذا المرض".

وتطور روسيا أقمار "Marathon-IoT" في إطار برنامج "Sphere" الفضائي، ومن المفترض أن تصنع أكثر من 250 قمرا من هذا النوع لترسلها إلى مدارات تبعد حوالي 750 كلم عن سطح الأرض.

وكانت شركة "ريشيتنيوف" الروسية قد ذكرت سابقا أنها تعمل على تطوير 5 أقمار اختبارية و132 قمرا عاملا من أقمار Marathon-IoT، وذكر مدير الشركة أن أول قمر من هذه الأقمار سيتم اختباره العام الجاري وإرسالة إلى قاعدة الإطلاق.

إقرأ المزيد روسيا تخطط لتطوير أدوية جديدة على متن محطتها المدارية الواعدة

و"إنترنت الأشياء" أو "Internet of Things" هو مصطلح برز حديثا، يقصد به الجيل الجديد من الإنترنت الذي يتيح التواصل بين الأجهزة المترابطة مع بعضها، وتشمل هذه الأجهزة الأدوات الكهربائية، والمستشعرات، والحساسات، وأدوات الذكاء الاصطناعي، المختلفة وغيرها، ويتخطى هذا التعريف المفهوم التقليدي وهو تواصل الأشخاص مع الحواسيب والهواتف الذكية عبر شبكة عالمية واحدة ومن خلال بروتوكول الإنترنت التقليدي المعروف، وما يميز إنترنت الأشياء هو إتاحة الفرصة للإنسان للتحرر من المكان، أي أن الشخص يستطيع التحكم في الأدوات من دون الحاجة إلى التواجد في مكان محدد للتعامل مع جهاز معين.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الفضاء جديد التقنية روس كوسموس مشروع جديد مطار فوستوتشني الفضائي معلومات عامة إنترنت الأشیاء

إقرأ أيضاً:

مصرع شخصين في حريق بمقاطعة موسكو

أعلن حاكم مقاطعة موسكو أندريه فوروبيوف اليوم الاثنين مصرع شخصين في حريق في منطقة فريازينو، مؤكدا أن خدمات الطوارئ تواصل عملها في إخماد الحريق.
وكتب في قناته على "تلغرام": "للأسف، لقي شخصان حتفهما في حريق في فريازينو، ويواصل رجال الإطفاء إخماد الحريق"، لافتا إلى أن 16 طاقم إسعاف تعمل في الموقع.

وبحسب فوروبيوف، ثمة بين الضحايا رجل يبلغ من العمر 34 عاما وهو في حالة خطيرة ويرقد في العناية المركزة بالمستشفى. وطلب اثنان من رجال الإنقاذ المساعدة الطبية بسبب الأبخرة السامة الناتجة عن الحريق، لكنهم رفضوا دخول المستشفى.

وأوضحت خدمات الطوارئ الروسية أن مساحة الحريق وصلت إلى 4.5 ألف متر مربع. واشتعلت النيران في أربعة طوابق في أحد المباني. وتم إرسال مروحية ثانية من طراز "كا-32" من مركز الطيران بموسكو للمساعدة على إخماد الحريق الذي تسبب بانهيار المبنى.

وأشارت خدمات الطوارئ إلى أن أكثر من 100 شخص و40 وحدة من المعدات تعمل في موقع الحريق، وعمل رجال الإطفاء معقد بسبب ارتفاع درجات الحرارة والدخان الكثيف.

ومن جانبها، فتحت إدارة لجنة التحقيق الروسية في مقاطعة موسكو قضية جنائية بموجب المادة "التسبب في حالة وفاة بسبب الإهمال".

وفي وقت سابق اليوم، أفيد أن الحريق كان في معهد أبحاث "بلاتان"، لكن الخدمة الصحفية لشركة "روس الكترونيكا" القابضة أوضحت أن المبنى لا علاقة له بمعاهد البحوث وصناعة الدفاع.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الهجرة تعلن موعد إطلاق التطبيق الإلكتروني وصندوق الطوارئ للمصريين بالخارج
  • “صحة دبي” تعتمد معايير متطورة لتقديم خدمات علاج الأورام بالإمارة
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير 90 عسكريا روسيا من أوكرانيا بواسطة إماراتية
  • إسرائيل تسعى للاستفادة من خدمات "ستارلينك" في حالة نشوب حرب مع "حزب الله"
  • موسكو تعلن حجب 81 وسيلة إعلامية أوروبية في روسيا في رد انتقامي
  • “ألروسا” الروسية لتعدين الماس تعلن عن أكبر احتياطي في العالم سيستغرق استخراجه 30 عاما
  • هيئة الصحة بدبي تعتمد معايير متطورة لتقديم خدمات الأورام في الإمارة
  • إطلاق خدمات إلكترونية جديدة في احتفال سلطنة عُمان باليوم العالمي للبحارة
  • روسيا …. قتلى في حريق بمركز أبحاث قرب موسكو
  • مصرع شخصين في حريق بمقاطعة موسكو