يصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل ماهر عصام، الذي بدأ في الفن منذ صغره، وبالرغم من صغر أدواره إلا أنه كان محبوبًا بدرجة كبيرة من الجمهور، وبالرغم من رحيله الإ أنه ترك بصمة مميزة من خلال الأعمال التي شارك فيها، وأصبحت إيفيهاته عالقة في أذهان الجمهور، وفي السطور التالية يرصد الفجر الفني أبرز المعلومات والمحطات في حياته.

 

نشأة ماهر عصام 

 

ولد ماهر عصام يوم 5 أكتوبر 1979 في حي إمبابه بمحافظة الجيزة، ورحل والده وهو في سن صغير، ولحقت به والدته أيضًا، وبقى طفلًا يتيمًا يعيش مع شقيقته الوحيدة حنان، والتي رحلت عنه في مايو 2014، وأثر هذا على حالته النفسية،وعانى بعدها من الوحدة والاكتئاب، وحاول أن يشغل نفسه بالفن إلا أن المنتجين حصروه في الأدوار الصغيرة، فزادت معاناته.

 

كيف كانت بداية ماهر عصام الفنية؟ 

 

كانت البداية الحقيقية للراحل ماهر عصام في مجال الفن منذ أن كان في العاشرة من عمره، عام 1986، مع المخرج يوسف شاهين، كما شارك عام 1987 في فيلمي «التعويذة» مع الفنانة يسرا، وفيلم «النمر والأنثى» مع الزعيم عادل إمام، وتوالت عليه الأعمال بعد ذلك فقدم كبير من الأدوار في السينما والدراما والمسرح، ومن أشهر أعماله مسرحية زقاق المدق ومسلسل ابن تيمة عام 1985، الطفل «بلية» في فيلم فوزية البرجوازية عام 1985، ومسلسل سفر الأحلام وفيلم امرأة متمردة.

 

أهم أعمال ماهر عصام


وتألق ماهر عصام في العديد من الأعمال ووصل عدد أعماله لنحو 100 عمل في السينما والتلفزيون، وفي الثمانينيات قدم مجموعة من الأفلام الشهيرة في مرحلة الطفولة وهي، «بائع العصافير، فوزية البرجوازية، فيلم اليوم السادس» مع المخرج العالمي يوسف شاهين والنجوم داليدا، شويكار، محسن محي الدين، عبلة كامل، سناء يونس، ومحمد منير، كما تألق في فيلم حنحب ونقب، مسلسل فرقة ناجي عطالله.


وفاة ماهر عصام

 

رحل الفنان ماهر عصام عن عالمنا في عام 2018، وهو شاب في مقتبل حياته، حيث كان يبلغ من العمر 38 عامًا أثر أصابته بنزيف في المخ بسبب انفعاله أثناء مشاهدته لمباراة مصر والأوروغواي في كأس العالم، وعانى من أزمة صحية قبل وفاته، ففي أثناء استحمامه انزلقت قدمه، وسقط على رأسه، وأصيب بغيبوبة بسبب انفجار في شريان بالمخ، ودخل المستشفى لفترة طويلة.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

ملخص تصريحات محسن محي الدين في "واحد من الناس"

كشف الفنان محسن محي الدين، كواليس دوره في فيلم إسكندرية ليه وتقديمه لشخصية "هاملت "، وذلك في حلقة فنية خاصة من برنامج واحد من الناس.

وقال محسن، خلال حلوله ضيفا ببرنامج واحد من الناس مع الإعلامي عمرو الليثي، : "  بدأت بدراسة هذه الشخصية في العديد من الأعمال الفنية والمسرحيات وكيف قدمت ، وهو من اهم الأعمال التي قدمهل مع المخرج يوسف شاهين وعلاقته به رائعة وكنت قدمت فيلم "افواه وارانب " مع الفنانة رجاء حسين.

وتابع : " وعندما طلب المخرج يوسف شاهين شباب من الفنانيين وذهبت أنا وأحمد سلامة وعبد الله محمود ، وقدم لنا السيناريو لنختار الأدوار واختار الي شخصية يحيي وهي شخصية معقدة ومركبة وهي شخصية يوسف شاهين الحقيقية.

كما تناولت الحلقة الحديث حوّل اسباب ابتعاده عن الفن سنوات طويلة ثم العودة ، وهل صحيح ان وفاة الفنانة هالة فؤاد كانت كلمة السر فى اعتزال الفنان محسن محيي الدين ؟.
 

وعن لحظة وداع ووفاة يوسف شاهين  وعدم ذهابه في جنازته، قال : " أنا رايته قبل وفاته وفيلم "شباب علي كف عفريت " وكنت أنتجته ووجدت صعوبات مالية وتوسط لي كي يخرج إلي النور ، مستطردا بان صديق عمره الفنان عبد الله محمود قد توفي قبل يوسف شاهين وكانت من اصعب اللحظات في حياتي وكان من اقرب الاصدقاء الي قلبي ، ومن وقتها رفضت ان اذهب في جنازات واللقاء مع الصحفيين والكاميرات

وعن وصية يوسف شاهين عن ان جنازته تقام في مكان مفتوح وهل اسلم قبل وفاته، قال : " لا اعرف بالطبع ولكنه مثقف جدا ويقرأ في الدين والقران والانجيل ، ولكنه ملم بكافة الديانات ، وهو صاحب فكر ووجهة نظر ، ولم اندم علي ترك العمل مع يوسف شاهين

وعن المرحلة بعد يوسف شاهين وقيامه بإنتاج فيلم " شباب علي كف عفريت " وكانت رسالة الفيلم ان هناك جيل ضائع والتفاوت بين الشخصيات والعنصرية ولم اغضب لانتقاده والبعض قال عنه فيلم هندي.

 

مقالات مشابهة

  • ملخص تصريحات محسن محي الدين في "واحد من الناس"
  • في ذكرى ميلاده.. كيف وصف الذكاء الاصطناعي وحيد حامد؟
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز أعمال الكاتب الراحل وحيد حامد
  • في ذكرى ميلاده.. "إكسترا نيوز" تعرض تقريرا عن السيناريست وحيد حامد
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز المحطات الفنية للفنان عزت أبو عوف
  • في ذكرى وفاة محمد الموجي... تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أول أفلام خيري بشارة
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم الأعمال في مسيرة خيري بشارة
  • في ذكرى ميلاده.. محطات من حياة المخرج خيري بشارة
  • بمناسبة ذكرى 30 يونيو.. لطيفة تهنئ الشعب المصري