فتحت وزارة الصحة الكينية تحقيقًا عاجلًا بعد رصد مرض غامض ينتشر بين طالبات مدرسة سانت تيريزا إيريجي الثانوية للبنات، في مقاطعة كاكاميغا، جعلهن مُقعدات وغير قادرات على المشي وفي حالة من الهستيريا مؤكدين أنهم اتخذوا الإجراءات الاحترازية لتجنب انتشار المرض بين بقية الطالبات.

وذكرت صحيفة "أفريكا نيوز"، فقد أسعفت نحو 95 طالبة إلى مستشفيات مختلفة في المقاطعة، بعد أن أصابتهم أعراض الإعياء وصعوبات في المشي وآلام في الركبة، وهو ما تم رصده عبر سلسلة من الصور ومقاطع الفيديو التي تم تصويرها من مكان الحدث، وجرى تداولها عبر منصات التواصل الاجتماعي.

مرض غامض يصيب عشرات الطالبات في كينيا 

NEW ???? Several schoolgirls from St. Theresa's Eregi Girls High School in Kenya hospitalised over mysterious illness. Reports say most of the students' legs are paralysed and they are unable to walk.

pic.twitter.com/30hFWXsqp3

— Insider Paper (@TheInsiderPaper) October 4, 2023

ووفقًا للتقارير المحلية، فقد أرسلت عينات دم من الطلابات المصابات إلى معهد البحوث الطبية الكيني (KEMRI) لتحليلها وإلقاء الضوء على طبيعة المرض وأصله. 

وقال جاريد أوبيرو، المدير الإقليمي للتعليم، لصحيفة "أفريكا نيوز": "إن وزارة التعليم وحكومة المقاطعة وإدارة الصحة العامة ملتزمون بضمان حصول الأطفال على العلاج المناسب”.

وذكرت بعض التقارير الإعلامية أن الوضع وصل إلى نقطة حرجة عندما طالبت المصابات بالعودة إلى منازلهم، وهو ما تم التحذير منه، إذ من الممكن أن ينقلن العدوى الغامضة لعوائلهن.

وذكرت التقارير المحلية أن بعض الطالبات المصابات أسعفن إلى مستشفيات مختلفة، منهم 30 في مستشفيات كاكاميجا من المستوى الخامس، و20 في مستشفى شيبوي من المستوى الرابع، و12 في مستشفى إيجوهو من المستوى الرابع. 

وأشارت الفحوص الطبية الأولية إلى ارتفاع مستويات الإلكتروليت، مما يشير إلى فقدان السوائل.

وفي حين أن سبب هذا المرض الغامض لا يزال غير محدد، إلا أن بعض التقارير أرجعت الحادث إلى "الهستيريا الجماعية". 

ومن المتوقع ظهور نتائج حاسمة لتحديد سبب المرض في وقت لاحق اليوم.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ كينيا مرض

إقرأ أيضاً:

اكتشاف جسم غامض في مركز درب التبانة بخصائص مختلفة عن المجرة

#سواليف

اكتشف العلماء جسما غامضا في مركز مجرتنا #درب_التبانة لا يتناسب مع معايير أي شيء آخر في #المجرة.

ووجد الفريق أن #الجسم_الغامض يصدر #موجات_ميكروويف، ما يشير إلى أنه يحتوي على #غبار وغاز سريع الحركة ينتقل بسرعة تقارب 112 ألف ميل في الساعة من منطقة صغيرة جدا في قلب مجرتنا.

وقد نظر علماء الفلك في مجموعة من الخيارات لما يمكن أن يكون عليه الجسم، من #ثقب_أسود إلى سحابة منهارة ونجم متطور، لكنهم وجدوا أن “خصائصه لا تتطابق بشكل جيد مع تلك الموجودة في أي نوع معروف من الأجسام الفلكية”.

مقالات ذات صلة Lenovo تطلق حاسبا لوحيا لا مثيل له 2024/06/25

ويقول العلماء: “يحتوي مركز مجرتنا على مليارات النجوم، وعشرات الملايين من الكتل الشمسية من الغاز، وثقب أسود هائل، وعُشر عملية التكوين النجمي المستمرة في مجرتنا، ومقبرة واسعة من بقايا النجوم، وبالتالي فهو المكان الأكثر احتمالا للعثور على فئات جديدة من الأجسام”.

وتم اكتشاف الجسم المسمى G0.02467–0.0727 باستخدام مرصد أتاكاما الكبير المليمتري/تحت المليمتري الكبير في تشيلي، المعروف باسم مرصد “ألما (ALMA)، والشهير بقدراته العالية على التصوير.

ورصد العلماء الجسم الذي أطلق عليه أيضا اسم Millimeter Ultra-Broad Line Object أو اختصارا MUBLO، أثناء دراسة المنطقة الجزيئية المركزية (CMZ)، وهي منطقة خاصة في مركز المجرة يبلغ عرضها نحو 700 سنة ضوئية، معروفة بغازاتها الكثيفة، حيث تحتوي على ما يقارب 80% من جميع الغازات الكثيفة في المجرة، كما أنها موطن للسحب الجزيئية العملاقة وعناقيد تشكيل النجوم الضخمة التي ما تزال غير مفهومة جيدا.

واستكشف فريق البحث، الذي نشر نتائجه في مجلة Astrophysical Journal Letters، مجموعة واسعة من التفسيرات المحتملة لـ MUBLO.

وأخذوا في الاعتبار سيناريوهات مثل التدفق الخارجي للنجوم الأولية، والتدفق الخارجي المتفجر، والسحابة المنهارة، والنجم المتطور، والاندماج النجمي، والسحابة المدمجة عالية السرعة، والثقب الأسود متوسط ​​الكتلة، والمجرة الخلفية.

ومع ذلك، لم يشرح أي من هذه النماذج الخصائص الفريدة الجسم المكتشف بشكل كاف.

واكتشف علماء الفلك موجات ملليمترية قادمة من الجسم، مع ظهور الغبار المحيط بإشارات واسعة ومنتشرة.

وأصدر الجسم أيضا إشعاعا مستمرا، يبدو أنه قادم من الغبار وأصدر إشارات محددة من جزيئات معينة مثل أحادي كبريتيد الكربون وأول أكسيد الكبريت.

وتم اكتشاف أحادي كبريتيد الكربون في السحب الجزيئية، كما تم اكتشاف أول أكسيد الكبريت حول آيو، أحد أقمار المشتري.

وكانت درجة حرارة الغاز نحو -436 درجة فهرنهايت (-260 درجة مئوية)، وهي أبرد بكثير مما شوهد عادة في هذا الجزء من المجرة.

ووجدت الأبحاث أيضا أن جزيئات الغاز لم تكن تتحرك في حلقة بسيطة، ما يشير إلى أنها يمكن أن تتدفق بعيدا عن نجم منفجر، حسبما ذكرت مجلة Nature.

ومع ذلك، فإن موجات الصدمة تنتج مواد كيميائية محددة يفتقر إليها MUBLO.

وقال العلماء إن التفسيرات الأكثر منطقية هي وجود ثقب أسود متوسط ​​الكتلة أو زوج من النجوم المندمجة يحجبها الغبار. لكنهم لاحظوا أيضا أن الجسم لا يتناسب مع أي من التعريفين.

وخلص الفريق في الدراسة إلى أن “MUBLO، في الوقت الحاضر، جسم فريد من نوعه من حيث الملاحظات”.

مقالات مشابهة

  • فيديو غامض لـ"تدريب الجيش المصري" بأقنعة يثير جدلا.. فما حقيقته؟
  • بطل أم خائن؟.. موقف غامض لبايدن من الإفراج عن مؤسس ويكيليكس
  • احتجاجات الكينيين على فرض ضرائب إضافية عليهم يثير تفاعل نشطاء عرب
  • العامة للكهرباء: الشروع في تركيب ملحقات محول القدرة بمحطة بو هديمة الصناعية
  • استجابة لـ«الأسبوع» رئيس لجنة الامتحانات الثانوية الأزهرية يؤكد حل جميع الشكاوى وتوفير بيئة امتحانية مناسبة
  • اكتشاف جسم غامض في مركز درب التبانة بخصائص مختلفة عن المجرة
  • المعجزة!!
  • شكوى طلاب الثانوية العامة من امتحان اللغة الأجنبية الثانية في الإسكندرية
  • عميدة "بنات عين شمس" تشيد بمشروعات التخرج لطالبات الكلية 
  • تركيا.. نفوق أسماك في أدرنة بشكل غامض