الخبر:
2024-07-08@11:06:29 GMT

انطباعاتي بعد لقائي مع رئيس الجمهورية

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

انطباعاتي بعد لقائي مع رئيس الجمهورية

لقد حظيت أنا والعديد من مديري وسائل الإعلام الوطنية بلقاء إعلامي، يوم أول أمس، مع رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، دام لأكثر من أربع ساعات ونصف. ولقد خرجت بجملة من الانطباعات أردت أن أسردها بمصداقية وبدون مجاملة.

وما لفت انتباهي للوهلة الأولى هو طول مدة اللقاء، حيث قل ما شهدت في مسيرتي الصحفية رئيس جمهورية يخصص أزيد من أربع ساعات من أجندته المليئة، بدون شك، بالتزاماته، ويجعل الصحافة الوطنية تحظى بلقاء مفتوح تطرقت خلاله لجميع القضايا التي تخص الشأن الداخلي والخارجي للبلاد دون طابو أو حدود في طرح الأسئلة التي أجاب عنها بكل صراحة ودون تردد، حتى عندما كانت هذه الأسئلة تتعلق بقضايا حساسة أو مثيرة للجدل.

وكان رئيس الجمهورية رجل صريح وواضح، لا يتردد في الإجابة عن الأسئلة مهما كانت صعبة أو محرجة، ويبدو في أجوبته مطلع على جميع القضايا الوطنية والدولية في أدق تفاصيلها، ويمتلك رؤية واضحة لكيفية معالجتها أو حلها. رئيس الجمهورية يؤمن بدور الإعلام في المساهمة في بناء الجزائر الجديدة، ويسعى إلى توطيد العلاقة بينه وبين وسائل الإعلام، لكنه عبّر عن تذمّره لطريقة معالجة الصحافة الوطنية لبعض الملفات أو عند تطرقها لبعض النقائص. وكان يؤكد أنه من واجب الصحافة الوطنية "إظهار الحس الوطني العالي في كتابة المقالات والانتقادات التي يجب أن تخدم المصلحة الوطنية". وهي مقاربة أدت إلى فتح نقاش صريح ومختلف مع رئيس الجمهورية مع تبادل ثري لكيفية العمل الصحفي. معرباً في كل مرة عن أسفه لتركيز الإعلام الجزائري على الأحداث المحلية السلبية وتجاهله لما حققته الجزائر من إنجازات والقفزة النوعية التي تحققت في جميع المجالات. وهذا لم يمنع الإعلاميين لتوضيح أن جل عملهم يندرج ضمن مقاربة مهنية تهدف إلى تسليط الضوء على بعض السلبيات التي تبرز من حين لآخر ضمن أداء الجهاز التنفيذي، وهو المبرر الذي جعل رئيس الجمهورية يحدث تغييرا في الهيكل التنظيمي لرئاسة الجمهورية، حيث ذكر أنه وسّع من صلاحيات فريقه لمتابعة كل كبيرة وصغيرة تتعلق بقرارات يتخذها ولا تجد مجالا للتطبيق، وذكّر بأسف جديد كيف تأخّرت تعويضات الصيادين في تيبازة لأكثر من ستة أشهر بعدما قرر هو شخصيا تعويضهم في آجال استعجالية!

لم نبخل، خلال هذا اللقاء، بتقديم مقترحات تهدف إلى تحسين أداء الصحفي وتعزيز مساهمته في الجهود الوطنية في كافة المجالات والقطاعات. وهذا النهج البنّاء يبرهن على رغبة وسائل الإعلام في لعب دور فعال في تنمية الجزائر.

وأعرب رئيس الجمهورية، من جانبه، "عن استعداده الكامل والتزامه بمرافقة الصحافة الوطنية وحل جميع مشاكلها". وفي هذا السياق، أعلن عن تدابير وقرارات هامة سيتم الإعلان عنها لصالح الصحافة الوطنية.

وتخلّلت المقابلة بعض التجاذبات والاختلافات في الرأي، خاصة في القضايا المتعلقة بندرة بعض المواد الإستهلاكية أو وجود ضغوط حول أخرى وكيفية معالجة الجهاز التنفيذي لها.

لم يخل اللقاء من التطرق إلى جميع القضايا الدولية حتى منها الحساسة، كفشل الجزائر في انضمامها إلى "البريكس" وكل الخبايا التي أحاطت بهذا الملف.

لقد تم اللقاء في جو ديمقراطي ومنفتح وسمح بخلق تقاليد جديدة للعمل الصحفي وكيفية إدارة اللقاءات الصحفية من طرف أعلى سلطة في البلاد. ستبقى هذه الإختلافات مستمرة طالما أنها أحد أسس الأداء الديمقراطي الصحيح وبارومتر حقيقي لحرية الرأي والتعبير، وهي أسس حقيقية لبناء دول قوية. وأنا مقتنع أن التجاذبات والإختلافات التي برزت خلال هذا اللقاء لا تفسد للودّ قضية.

وسترجع "الخبر" بالتفصيل إلى مجريات هذا اللقاء في الأعداد القادمة.

المصدر: الخبر

كلمات دلالية: الصحافة الوطنیة رئیس الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

رشوان يقترب من رئاسة الأعلى للإعلام وسعدة للهيئة الوطنية بدلًا من زين


كتب- عمرو صالح:
قالت مصادر مطلعة، إن ضياء رشوان الرئيس الحالي للهيئة العامة للاستعلامات، يقترب من رئاسة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام خلفًا للكاتب الصحفي كرم جبر.

وأضافت المصادر لمصراوي، أن المهندس عبدالصادق الشوربجي سيستمر في منصبه كرئيسًا للهيئة الوطنية للصحافة، واختيار طارق سعدة لرئاسة الهيئة الوطنية للإعلام بدلًا من حسين زين.

يُذكر أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام هو هيئة مستقلة ذات شخصية اعتبارية، أنشئ طبقًا للقانون رقم 92 لسنة 2016 في شأن التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام ليتولى تنظيم شئون الإعلام المسموع والمرئي والرقمي بالصحافة المطبوعة والرقمية وغيرها ويتمتع بالاستقلال الفني والمالي والإداري ولا يجوز التدخل في شؤونه.

مقالات مشابهة

  • 10 إجراءات دستورية لإعادة تشكيل الهيئات الإعلامية وضوابط اختيار الأعضاء
  • شباب تعز: الجمهورية المشروع الوطني الواجب استعادة مضامينه
  • شباب تعز: الجمهورية عنوان المشروع الوطني الذي يجب استعادة مضامينه لمواجهة انبعاث الإمامة
  • إشادة قوية من عزة مصطفى بأنباء ترشيح ضياء رشوان رئيسًا للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
  • د. أحمد عبد العال يكتب: عهد مشرق للاعلام المصري
  • إحداث جائزة رئيس الجمهورية لأحسن مصدر
  • ضياء رشوان يقترب من "الأعلى للإعلام" وطارق سعدة لـ"الهيئة الوطنية"
  • رشوان يقترب من رئاسة الأعلى للإعلام وسعدة للهيئة الوطنية بدلًا من زين
  • رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يحل بملعب “5 جويلية” لحضور نهائي الكأس
  • ترحيب كبير بأنباء اختيار رؤساء الهيئات الإعلامية