مملكة بريس:
2024-07-06@02:04:16 GMT

خبراء مغاربة يوضحون بخصوص المخاوف من “البق”

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

تسود مخاوف داخل الأوساط المغربية من احتمال انتشار حشرة “البق” بالبلاد، على غرار فرنسا التي غزتها بشكل كبير خصوصا في العاصمة باريس.

وتساهم وسائل التواصل الاجتماعي، في تسليط الضوء على هذه الظاهرة التي غزت فرنسا، وبالتالي إثارة قلق المغاربة بشأن دخول “بق الفراش” إلى المملكة.

وأكد مولاي المصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الأول بالدار البيضاء، أن إعلان وزارة الصحة عن تفعيل نظام اليقظة الصحية لمواجهة أي احتمال لتسرب حشرة “بق الفراش” إلى البلاد، أمر “جيد”، لأن دخولها يبقى واردا بسبب حركة النقل والرحلات وتوافد أشخاص من جميع بقاع العالم إلى المغرب.

من جانبه، أكد الدكتور الطيب حمضي، خبير في السياسات والنظم الصحية، أن هذه الحشرة ليس لها أي تهديد على الصحة، بعد أن ثبت علميا عدم نقلها للأمراض خاصة الفيروسات والبكتيريا، موضحا، أن تأثير لدغتها ينتج عنها فقط حكة وحساسية في الجلد قد تفرز بعض الالتهابات والتقرحات.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

مديرة بنك الدم بطنطا: زيادة عدد المتبرعين مؤشر مهم يعني انخفاض نسب مرضى الفيروسات الكبدية

أكدت الدكتورة أمل سافوح مديرة المركز الإقليمي لنقل الدم وتجميع البلازما بطنطا، أن عمليات التبرع شهدت زيادة كبيرة جداً خلال الفترة الماضية، حيث بلغت في المتوسط ٤ آلاف كيس بعد أن كانت ٢٠٠٠ كيس يومياً، مشيرة أن كيس الدم يكلف الدولة ١٢٠٠جنيه منهم ٢٥٠جنيه ثمن الكيس فارغ والباقى أكثر من ٥ تحاليل والبنك يقوم بتوزيع الدم على المستشفيات الحكومية مجاناً والقطاع الخاص بـ٧٥٠ جنيه.

أضافت في تصريح لـ"الأسبوع"، أن هناك فترات ترتفع فيها عمليات التبرع بالدم، فيما تشهد شهور الصيف وأيام الامتحانات للطلبة تراجعاً نسبياً لعمليات التبرع حيث ينشغل الطلبة في المذاكرة و الامتحانات، وأحياناً كثيرة نذهب إلى المتبرعين في كل مكان سواء في القرى داخل المحافظة و نذهب في أحيان كثيرة لخارج المحافظة في الإسكندرية و البحيرة.

واستطردت قائلة إن عملية توفير الدم لكل من يحتاجه عملية صعبة ومعقدة و تحتاج جهد كبير في جميع الاتجاهات، كما أن هناك العديد من الأمراض التي يحتاج المريض للدم بشكل دائم ما يجعل مهمة التعامل مع هؤلاء المرضى جزء رئيسي من مهمة المركز، مثل مرضى الثلاسميا الذين يحتاجون عمليات نقل دم بشكل دوري مرتين كل شهر إضافة الى علاجات أخرى للحفاظ على حياتهم، و لدينا ما يقرب من ٩٠٠ مريض من هذه النوعية.

وأكدت "سافوح"، أنه حدث تغير نوعي كبير و هام في مستويات الدم و سلامته مؤخراً و يكشف عن معدلات مهمة و مبشرة بالنسبة للصحة العامة فمثلاً كانت نسبة الأكياس الدم التي كنا نعدمها لعدم الصلاحية بعد التحليل كانت تصل إلى ١١% من جملة المتبرعين، الآن هذه النسبة وصلت إلى ٢.٥ وأحيانا ٣% وهذا يعني أنه أصبح لدينا وفر في المتوسط ٧ أكياس دم إضافة إلى الأهم أن هذا مؤشر على انخفاض نسب المرضى بالفيروسات الكبدية وغيرها بعد حدوث طفرة في العلاجات.

وأثنت على الدعم المستمر من قبل النقابات والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني للمركز حيث يقومون بالمساعدة في حملات التبرع و يفتحون العديد من الأماكن و يساعدوننا بقوة في هذا السياق، و تقدم لنا مبادرة حياة كريمة بقيادة الدكتورة زينب سامي دعماً كبيراً و مساعدة مخلصة، وأيضاً نقيب الصيادلة الدكتور هاني دنيا و رئيسة نقابة وزارة العدل أماني أبو العينين و لجنة نقابة الصحفيين بالغربية و العديد من الجمعيات الأهلية لا يتوانون عن تقديم المساعدة إيمانًا بدور المركز في تقديم الدم لمن يحتاجه في كل وقت من خلال الحملات الناجحة للتبرع بالدم.

أضافت أن كيس الدم الواحد يتكلف ١٣٠٠ جنيه، ثمن الكيس فارغ بمشتملاته ٥٠٠ جنيه إضافة إلى تكلفة التحاليل التي تتم عليه، وهناك تعاون مع بنوك الدم الخاصة، ونتولى الإشراف الفني عليها و التأكد من توافر الاشتراطات الطبية اللازمة قبل تشغيل بنوك الدم الخاصة في المستشفيات و نوفر لهم ما يحتاجونه من الدم مقابل ٧٥٠ جنيها فقط للكيس.

أوضحت أنه ظهرت علاجات جديدة لمرضى الثلاسميا لكنها مكلفة جداً، إلا أنها ستوفر كميات كبيرة من الدم الذي يتم نقله لهم إضافة إلى توفير الأدوية الأخرى التي يتعاطونها ولو تمت دراسة جادة للأمر سيتبين لنا أن الأدوية الغالية هي الأرخص قياساً بحجم التوفير الذي سينتج بعدها، بالإضافة إلى الأهم وهو المتعلق بالمرضى انفسهم و تحويلهم إلى حالة صحية و نفسية أفضل.

المركز الإقليمي لنقل الدم بطنطاحملة للتبرع بالدم بطنطا

مقالات مشابهة

  • فرنسا تخطف فوزاً قاتلاً من البرتغال.. وتضرب موعداً نارياً مع إسبانيا في نصف نهائي “يورو 2024”
  • فرنسا “مبابي” تقصي البرتغال “رونالدو” وتضرب موعدا مع إسبانيا
  • مديرة بنك الدم بطنطا: زيادة عدد المتبرعين مؤشر مهم يعني انخفاض نسب مرضى الفيروسات الكبدية
  • وزير الصحة بعد استمراره يكشف عن توجيه رئاسي جديد بخصوص هذين الملفين (فيديو)
  • “الصحة” تدشن مولدات كهربائية متنقلة لاستخدامها في حالات الطوارئ
  • بعد تصريح ماكرون.. حقيقة تأجيل أولمبياد باريس بسبب “الحرب الأهلية”
  • وزارة الصحة تطلق حملة التوعية “لنستثمر في الوقاية” لمكافحة المخدرات والإدمان
  • تخفيضات تصل إلى 62٪ لجميع الوجهات الدولية.. طيران الطاسيلي تطلق عرض “الجزائر”
  • خبراء يحذرون من وصفة منزلية واقية من الشمس منتشرة على “تيك توك”
  • “الإمارات للدراجات” يعزز صدارته للمنافسة في طواف فرنسا