الكويت – مباشر: ارتفعت التجارة العربية في قطاع السلع والخدمات في عام 2022 بنحو 32.4% عند 3.5 تريليون دولار أمريكي؛ بحسب ما أعلنته المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان)، في بيانها اليوم الخميس.

وقال المدير العام للمؤسسة عبدالله الصبيح إن التجارة العربية في قطاع السلع نمت 32.6% إلى 2.

9 تريليون دولار؛ مدعومة بالنمو القياسي الذي شهدته الصادرات السلعية في المنطقة بمعدل 43%.

وكشف أن حصة التجارة السلعية العربية ارتفعت إلى 5.7% من الإجمالي العالمي، ونحو 13.2% من مجمل تجارة السلع في الدول النامية، ومثلت المواد الأولية بأنواعها على صعيد التوزيع السلعي الحصة الأكبر من إجمالي صادرات الدول العربية بنسبة تجاوزت 75%.

وشكلت صادرات الوقود بحسب عبدالله الصبيح نحو 62% من إجمالي الصادرات السلعية، فيما استحوذت السلع المصنعة على الحصة الأكبر من إجمالي الواردات السلعية العربية بحصة 60% خلال 2022.

ولفت إلى استمرار التركز الجغرافي في مجال تجارة السلع في المنطقة العربية خلال 2022؛ إذ ساهمت 5 دول نفطية بنحو 81% من مجمل الصادرات، مقابل استحواذ 5 دول على 74% من مجمل الواردات إذ استحوذت الإمارات وحدها على أكثر من ثلث التجارة السلعية العربية لنفس العام.

وعلى صعيد الشركاء التجاريين، كشفت بيانات النشرة عن استحواذ أهم 10 دول مصدرة إلى المنطقة على نحو 61% من مجمل الواردات السلعية للدول العربية، في مقابل استحواذ أهم 10 دول مستوردة من المنطقة على 57% من صادراتها السلعية.

وأوضحت المؤسسة أن التجارة العربية البينية في السلع ارتفعت بمعدل 43.5% لتبلغ 508.2 مليار دولار خلال عام 2022، لتمثل 17.8% من إجمالي التجارة العربية السلعية، مع تركزها في دول مجلس التعاون الخليجي ومصر بحصة 85.4% من الإجمالي. 

يُشار إلى أن "ضمان" هي هيئة عربية مشتركة مملوكة من الدول العربية بالإضافة إلى 4 هيئات مالية عربية، وأسست عام 1974، وتتخذ من دولة الكويت مقراً رئيسياً لها.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: التجارة العربیة من إجمالی

إقرأ أيضاً:

الجمارك: إيراداتنا خلال 7 أشهر من العام الحالي تجاوزت تريليون دينار

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت الهيئة العامة للجمارك، الخميس، أن الإيرادات الجمركية تجاوزت تريليون دينار خلال 7 أشهر من العام الجاري 2024، مشيرة إلى أنها مقبلة على تنفيذ إجراءات إصلاحية حقيقية ستؤثر إيجاباً في مستوى الإيرادات.

وقال رئيس الهيئة، حسن العكيلي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الإيرادات الجمركية خلال عام 2022 كانت 807 مليارات دينار، وفي عام 2023 ارتفعت الإيرادات إلى تريليون و33 ملياراً بزيادة 28%، أما العام الجاري 2024 وحتى شهر تموز الماضي فوصلت الإيرادات إلى تريليون و145 مليار دينار".

وأشار إلى، أن "الهيئة تأمل أن تصل الإيرادات إلى 2 تريليون دينار بنهاية العام الحالي، رغم أن النسبة الحالية لا تزال دون مستوى الطموح"، مؤكداً أن "الهيئة مقبلة على تنفيذ إجراءات إصلاحية جمركية حقيقية ستؤثر إيجاباً في مستوى الإيرادات".

وأضاف العكيلي، أن "المبلغ المقدر لإيرادات الهيئة في الموازنة هو 2 تريليون دينار، ونحن على مسار للوصول إليه بنهاية العام".

مقالات مشابهة

  • اتساع رقعة الصراع بالشرق الأوسط.. تداعيات اقتصادية ثقيلة على المنطقة والعالم
  • اتساع رقعة الصراع بالشرق الأوسط.. تداعيات اقتصادية ثقيلة على المنطقة والعالم- عاجل
  • ناشرون عرب: تأثير معرض الرياض الدولي للكتاب تجاوز المنطقة العربية
  • الصين تؤكد قدرتها على إصدار ديون بـ1.4 تريليون دولار
  • تلميحات من مستشار الرئيس الاماراتي الى مرحلة جديدة في المنطقة العربية
  • مدحت الكمار: ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي لنحو 46.7 مليار دولار نجاح اقتصادي
  • برلماني: احتياطي النقد الأجنبي يؤمن احتياجات مصر السلعية لـ8 أشهر
  • الجمارك: إيراداتنا خلال 7 أشهر من العام الحالي تجاوزت تريليون دينار
  • وزير التموين: نعمل على تطوير منظومة التجارة الداخلية وسلاسل الإمداد
  • «الكتاب العرب» يدعو الاتحادات العربية لاجتماع بشان الأحداث فى المنطقة