في هذا التوقيت من كل عام تتجه أنظار العالم في شهر أكتوبر إلى السويد والنرويج حيث يتم الإعلان عن الفائزين والفائزات بجوائز نوبل. ويقام  احتفال تسليم الجوائز  بين عدد من الفعاليات الأخرى ضمن أسبوع نوبل، تقديرًا للفائزين والفائزات من العلماء والأدباء، الذين حققوا أكبر منفعة للبشرية. وتُمنح الجوائز في مجالات الفيزياء، والكيمياء، وعلم وظائف الأعضاء/الطب، والأدب، والسلام.

الحاصلون على الجائزة من الدول العربية
منذ انطلاق احتفال جائزة نوبل في عام 1901 حتى عام 2022، تم توزيع الجائزة في المجالات الخمس، بالإضافة إلى جائزة العلوم الاقتصادية في ذكرى ألفريد نوبل 615 مرة على 989 من الأفراد والمنظمات، لمساهماتهم في مجالات الفيزياء والكيمياء والطب والأدب والسلام والعلوم الاقتصادية في العالم، حيث مُنحت 954 جائزة للأفراد، بينما حصلت المنظمات على 27 جائزة. وكان نصيب الدول العربية ثمانية جوائز:

2018: فازت الناشطة الإيزيدية نادية مراد بجائزة نوبل بالسلام بالتقاسم مع طبيب النساء الكونغولي دينيس مكويغي لجهودهما لإنهاء استخدام العنف الجنسي كسلاح في الحروب والنزاعات المسلحة.

2015: حاز الرباعي الراعي للحوار الوطني التونسي على جائزة نوبل للسلام، وذلك لدورهم في دعم مسار الانتقال الديمقراطي في تونس.

2011: حازت اليمنية توكل كرمان وهي أول جائزة لامرأة عربية للناشطة بالتقاسم مع إلين جونسون سيرليف وليما غبوي من ليبيريا، لـنضالهن السلمي لحماية المرأة وحقها في المشاركة في صنع السلام.

2005: فاز المصري محمد البرادعي الرئيس السابق للهيئة الدولية للطاقة الذرية بجائزة نوبل للسلام بالتقاسم مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية «لجهودهما لمنع استخدام الطاقة النووية للأغراض العسكرية ولضمان استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية بأكثر الطرق أمانًا».

1999: حصل الكيميائي المصري الأمريكي أحمد زويل على جائزة نوبل في الكيمياء لأبحاثه في مجال كيمياء الفيمتو، وهو أول مصري وعربي ينال جائزة نوبل في مجال علمي والوحيد حتى الآن.

1994: حاز على جائزة نوبل للسلام الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بالتقاسم مع إسحاق رابين، وشمعون بيريز بعد اتفاق أوسلو 1994.

1988: حصل الكاتب المصري نجيب محفوظ على جائزة نوبل في الأدب.

1978: الرئيس المصري محمد أنور السادات بعد توقيعه لاتفاقية كامب ديفيد، وقد حصل السادات على جائزة نوبل للسلام بالتقاسم مع رئيس وزراء اسرائيل مناحم بيجن.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: السويد جائزة نوبل جائزة نوبل للسلام على جائزة نوبل جائزة نوبل فی

إقرأ أيضاً:

صاحب جنرال الجيش الميت.. الألباني قادري يغيب من دون نوبل

عن عمر ناهز 88 عاما، توفي الروائي الألباني الشهير، إسماعيل قادري، بعد نقله على عجل إلى مستشفى في تيرانا، حسبما أفاد محرره للنشر، الاثنين.

وتردد اسم قادري منذ فترة طويلة منافسا محتمل على جائزة نوبل للآداب.

وقال رئيس تحرير دار "أونوفري" للنشر، بويار حضري، إن المؤلف الشهير توفي صباح الاثنين.

وقالت ممرضة في المستشفى، تحدثت شريطة عدم الكشف عن هويتها لأنها غير مخولة التحدث إلى الصحافة، إنه نقل إلى غرفة الطوارئ بعد إصابته بسكتة قلبية.

وبات قادري معروفا عالميا بعد نشر روايته "جنرال الجيش الميت" عام 1963 حين كانت ألبانيا لا تزال تحكمها الحكومة الشيوعية للديكتاتور الراحل أنور خوجة.

وفر قادري من ألبانيا إلى فرنسا في خريف عام 1990، قبل بضعة أشهر فقط من سقوط النظام الشيوعي في أعقاب الاحتجاجات الطلابية.

وكان يقيم في باريس. وعاد مؤخرا إلى تيرانا.

العام الماضي، منحه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وسام جوقة الشرف برتبة ضابط كبير خلال زيارة الرئيس للعاصمة الألبانية. وكانت فرنسا عينته سابقا أيضا زميلا أجنبيا لأكاديمية العلوم الأخلاقية والسياسية، كما حصل على وسام جوقة الشرف من رتبة قائد.

حصل قادري على عدد من الجوائز العالمية عن أعماله، التي تضمنت أكثر من 80 رواية ومسرحية وسيناريو وقصيدة شعر ومقالات، ومجموعات قصصية مترجمة إلى 45 لغة.

مقالات مشابهة

  • جونسون كنترولز العربية تحصل على جائزة من المركز السعودي لكفاءة الطاقة
  • لأول مرة.. سيدة تتولى منصب وزير التنمية المحلية.. تعرف عليها| شاهد
  • بعد أزمة "شنطة" هاجر أحمد.. تعرف على خطوات تنظيف الحقائب الفاخرة
  • العراق في مقدمة الدول العربية.. الخارجية الأميركية تحذر من السفر إلى 19 دولة
  • تعرف على تنسيقات القبول بالتعليم الثانوي والفنى بمحافظة مطروح
  • جامعة الدول العربية تتراجع عن تصريح رفع حزب الله من تصنيفات الإرهاب
  • اللجنة اليمنية للسلام تهنئ مصر قيادةً وشعباً بمناسبة ثورة 30 يونيو
  • صاحب جنرال الجيش الميت.. الألباني قادري يغيب من دون نوبل
  • الجامعة العربية تعقد ورشة عمل حول تعزيز الوعي بأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي
  • سفراء الدول والمنظمات: ثورة 30 يونيو أعادت لمصر مكانتها الإقليمية