يبدو أن التعاون العسكري بين إسرائيل وأذربيجان في الفترة الأخيرة، سيتعزز أكثر في المستقبل القريب، بعد تقدم أذربيجان في نزاعها مع أرمينيا بمساعدة الأسلحة والتكنولوجيا الإسرائيلية.

وقال موقع "واللا" العبري، إن إسرائيل تواصل تسليح باكو، وفي جزء من اتفاقية جديدة، ستبيعها قمرين اصطناعيين كهروضوئيين أطول عمراً، وأكثر تطوراً للتصوير، في خطوة مهمة في التعاون بين البلدين.

حسب الموقع الإسرائيلي، وقعت شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية المحدودة ووكالة الفضاء الأذرية "أزاركوسموس"، الثلاثاء، اتفاقية رائدة، ستبيع بموجبها قمرين اصطناعيين كهروضوئيين لأذربيجان، في صفقة تمثل خطوة مهمة في  تكنولوجيا الفضاء والتعاون بين الشركتين.

https://t.co/EB4ccsWOhY

— Margaret Kevorkian (@Margkev51) October 4, 2023
شراكة 

وبموجب الاتفاقية، ستزود شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية "أزاركوسموس" بالقمرين، وبالتكنولوجيا والمعرفة اللازمة لإنشائهما وتشغيلهما، ومن المتوقع أن تؤدي الصفقة إلى تطورات في تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية، وفتح فرص جديدة للشركتين. وتتضمن الاتفاقية شراكة تجارية طويلة الأمد بين الجانبين.

وقال بواز ليفي، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية: "بالنسبة لنا، السماء ليست الحد الأقصى، ولكنها فقط نقطة بداية لقدراتنا، إن التزامنا بالابتكار والاستكشاف يحفزنا على التعاون مع كبار الخبراء في مجتمع الفضاء العالمي، ونعمل بطموح على تشكيل مستقبل مراقبة الفضاء، نحن فخورون بتقديم مساهمة كبيرة في هذا التعاون لأذربيجان، وواثقون أن هذا التعاون سيدفعنا إلى آفاق جديدة".
وقال رئيس مجلس إدارة "أزاركوسموس" سامدين أسدوف: "هذا المشروع فريد من نوعه بالنسبة لنا ولصناعة الطيران الإسرائيلية، وسيساهم بلا شك في تطوير التعاون في الفضاء بين بلدينا، أرى أن تعاوننا خطوة مهمة في تطوير رأس المال البشري وتقنيات الفضاء في البلاد".

הטענות ל"טיהור אתני", איראן - והנורמליזציה עם סעודיה: שגריר אזרבייג'ן בישראל בראיון בלעדי#אזרבייגן #ארמניה #הגרעיןהאיראני #יחסיישראלטורקיה #נורמליזציהעםסעודיה #סבאא #פליטיםhttps://t.co/QaVB96f4Ll

— Yulia Malta (@MaltaYulia) October 4, 2023
عملية أذربيجان

وفي الشهر الماضي، أطلقت أذربيجان عملية عسكلاية في إقليم ناغورنو قرة باخ، الذي تقطنه أغلبية أرمنية، وتحدثت السلطات الانفصالية في المنطقة عن مقتل مدنيين في القصف، ودعت دول العالم إلى تهدئة فورية خوفاً من حرب جديدة في المنطقة.
وتابع واللا "مع ذلك، في اليوم الثاني من العملية، وافقت القوات الانفصالية الأرمنية في الإقليم، على نزع سلاحها مقابل وقف إطلاق النار. وجاء مقترح وقف القتال من قوة المراقبة الروسية في الإقليم التي انتشرت هناك بعد الحرب السابقة بين الطرفين في 2020، وحسب السلطات الأرمينية، قُتل العشرات وجُرح المئات في عملية أذربيجان".


تطهير عرقي

بعد الاستسلام، قالت الحكومة الأرمينية إن باكو تخطط "لتطهير عرقي" في الإقليم الذي يعترف به المجتمع الدولي جزءاً من  أذربيجان، ونفت باكو أنها كانت تضرب أهدافًا مدنية،، لكن ما يقرب من 100 ألف أرمني عبروا الحدود إلى أرمينيا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أذربيجان إسرائيل

إقرأ أيضاً:

مدبولي: شغلنا الشاغل توصيل الخدمة الصحية لأقرب خطوة للمواطن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، :«في مجال الصحة وكل التركيز مع الحجم الهائل من المنشآت الصحية ولكن مازال الخدمة على مستوى المأمول في القرى والمناطق النائية»، مشددًا على أن المواطن يعاني لكي يجد طبيب رغم وجود المستشفيات.

وتابع «مدبولي»، خلال لقاء خاص مع الإعلامي عمرو خليل، عبر شاشة «إكسترا نيوز»،: «شغلنا الشاغل الفترة المقبلة هو طريقة توصيل الخدمة لأقرب خطوة تكون لديه»موضحًا أنه توجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسي بإسراع الخطى من خلال تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل على مستوى المحافظات، ووضع خطة أكثر طموحًا أن تشتمل المنظومة كل المحافظات.

وشدد على أنه من خلال التأمين الصحي الشامل يحدث الإطمئنان أن الخدمة التي تقدم على أعلى مستوى وتكون الإحاطة للجميع.

مقالات مشابهة

  • مصر والصين.. خطوة جديدة نحو علاقات أعمق في المجالات الثقافية
  • أعنف المعارك منذ اندلاع الحرب.. إسرائيل تواصل هجومها الغاشم على قطاع غزة
  • من أجل دعمها.. دولة تعلن تبني التجارة الحرة مع السلطة الفلسطينية
  • كندا تندد بقرار إسرائيل إنشاء بؤر استيطانية غير قانونية في الضفة الغربية
  • كندا تطالب إسرائيل بإلغاء قرار بناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية
  • مدبولي: شغلنا الشاغل توصيل الخدمة الصحية لأقرب خطوة للمواطن
  • من الفضاء.. حديث عن أدلة بتوسيع برنامج إيران للصواريخ البالستية
  • "أدلة من الفضاء" على توسيع برنامج الصواريخ البالستية لإيران
  • الدبابات الإسرائيلية تقتحم أحياء مدينة غزة وتطلق نارا كثيفا
  • الحرب الإسرائيلية على غزة تدخل شهرها العاشر