المشهد اليمني:
2024-09-30@17:33:20 GMT

”صحتك تهمنا” .. 5 خطوات لعمل اليغمش في المنزل

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

”صحتك تهمنا” .. 5 خطوات لعمل اليغمش في المنزل

اليغمش من الأكلات اليمنية الشعبية التي يرجع أصلها لدول الخليج، فهي من الأطعمة التي تصلح لوجبة الإفطار والعشاء، وهو طبق جانبي يتمّ تقديمه بجانب أطباق أخرى.

وفي السطور التالية يقدم لكم"المشهد" أسهل طريقة لعمل اليغمش في المنزل بخطوات سهلة وبسيطة.
طريقة تحضير اليغمش الحجازي في المنزل
- أربعة أكواب من الدقيق الأبيض.


- نصف كوب من السمن النباتي، ويمكن استبداله بنصف كوب من الزيت النباتي.
- ملعقة صغيرة من الملح.
-نصف ملعقة صغيرة من الخميرة المذابة في نصف كوب من الماء الفاتر.
- بيضتان متوسطتا الحجم.

طريقة حشوة اليغمش:
-نصف كيلوجرام من اللحم المفروم كثير الدهن.
-حبة من الطماطم، كبيرة الحجم، مغسولة ومقشرة ومقطّعة إلى قطعٍ صغيرة جداً.
- ثلاث بصلات متوسّطة الحجم، مفرومة فرماً ناعماً.
- رشة من الملح، حسب الرغبة.
-رشة من الفلفل الأسود، حسب الرغبة.
-القليل من الزيت النباتي لقلي البصل.

طريقة التحضير:
نضع المكونات الجافة مع بعضها البعض"الدقيق، والملح" في إناء كبير، ونخلط جيّداً، ثم نضع البيضتين على الدقيق ونخلط جيداً كي تتجانس المكوّنات مع بعضها البعض.

اقرأ أيضاً تدخل قبلي لاحتواء الموقف .. إصرار على محاكمة القيادي الحوثي ‘‘الحمزي’’ عقب اعتدائه على قاضٍ في عمران حالة واتسآب تلقي بمعلم في عمران إلى السجن المركزي.. ماذا قال فيها؟ مليشيا الحوثي تنعي أحد قادتها السلاليين الذين شاركوا في الحرب على الدولة بعد أسابيع من مصرع قائد القوات الجوية قيادي حوثي يسحب قاضٍ ويخرجه من مكتبه ويأمر بحبسه.. وإعلان ناري للقضاة عريس الحمدانية يخرج عن صمته ويكشف ما حدث له ولعروسه عقب الحريق الهائل ”ليست الألعاب النارية”.. صديق العريس في حريق الحمدانية يفجر مفاجأة عن السبب وكاميرا ترصد اول لحظة دعوات شعبية لـ”الضباط الأحرار” بصنعاء للثورة المسلحة على مخلفات الإمامة الكهنوتية وإعادة أمجاد ملحمة 26 سبتمبر عن مركز نشوان الحميري.. ”اليمن في مواجهة الإمامة” جديد ردمان باحث سياسي: قفزة كبيرة في مسارات السلام في اليمن واختراق الخطوط الحمر أعلام يمانية.. باكورة أعمال المؤرخ إبراهيم الكازمي عن مركز نشوان الحميري غداة مقتل الحمدي كافأه الغشمي ووثق به ”الزعيم صالح” وكان يشتم الحوثي واليوم يؤدي الصرخة مع المشاط.. من هو حرباء ذمار؟ طبيبة تحدد الفترة المثالية لاستئناف العلاقة الحميمة بعد الولادة

وبعد ذلك نضع الخميرة المخلوطة مع الماء الدافئ على الطحين ونعجن جيداً حتى يتم الحصول على عجينة متماسكة، ثم نترك العجينة حتى تتخمر لمدّة ساعة.

طريقة حشوة اليغمش:

نضع الزيت النباتي في المقلاة على النار، ثمّ نُضيف البصل ونتركه على النار مع التقليب حتى يذبل، ونضيف مقدار اللحمة المفرومة إلى البصل ونحرّك جيداً كي يختلط اللحم بالبصل، نضيف الملح والفلفل إلى اللحم ونتركه حتى ينضج، وبعد أن يتخمر العجين نقطّعه إلى دوائر صغيرة مُتساوية الحجم.

ثم نفرد العجينة باستخدام الشوبك مع وضع القليل من الزيت النباتي كي لا تلتصق بالشوبك، ونضع مقدار ملعقة كبيرة من حشوة اللحم داخل العجينة، ثم نلف العجينة على شكل أسطوانة، ونُغلق أطرافها بالضغط عليها باليد، ونضع اليغمش في صينية في الفرن على درجة حرارة 240 مئوية، ونتركها مدّة عشر دقائق أو حتى تكتسب اللون الذهبي من جميع جوانبها.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

"سلامتك تهمنا".. "العمل" بسوهاج تنظم ندوة توعوية للعاملين بشركة المياه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت مديرية العمل بمحافظة سوهاج، ندوة للتوعية ضمن فعاليات مبادرة "سلامتك تهمنا" لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية ، بشركة مياة الشرب والصرف الصحى بسوهاج ، بحضور عدد 86 من العاملين.

تناولت الندوة مناقشة عدة موضوعات منها : مفهوم السلامة والصحة المهنية ، وتحليل وتقييم المخاطر في بيئة العمل ، وخطة الطوارئ وكيفية إعدادها ، وكيفية تشكيل لجان السلامة والصحة المهنية بالمنشآت ،وكيفية استخدام وسائل الحماية المدنية ( طفايات الحريق) ومواجهة الأزمات والكوارث وطرق مجابهة المخاطر ، وكيفية الوقاية والتعامل مع النفايات الخطرة ، وعرض تأثير التغيرات المناخية على بيئة العمل ، وذلك ضمن جهود المديرية وأجهزتها التابعة لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بين العاملين بالمنشآت الصحية بالمحافظة ، كبداية جديدة لبناء الإنسان المصري ، يأتى ذلك تحت إشراف الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بالوزارة.

وأوضح الدكتور حازم على حسن مدير مديرية العمل بسوهاج ، أن تلك الجهود تأتي في ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل محمد جبران ، لمديريات العمل بالمحافظات ، بتكثيف الجهود ،والتعاون مع كافة الوزارات ،والجهات المعنية ، لُسرعة تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"،التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي ، لتحسين جودة الحياة لجميع المواطنين في مختلف أنحاء الجمهورية ،وتقديم الخدمات الحكومية في مجالات: التعليم، والصحة، والثقافة، والرياضة، والتوظيف، بطريقة تكاملية بين مختلف الجهات المشاركة، وتنظيم ندوات توعوية ،تحت شعار "سلامتك تهمنا"،بالتنسيق مع القطاع الخاص،وذلك في مجالات نشر ثقافة "السلامة والصحة المهنية" للحفاظ على صحة العامل ،وسلامة أدوات الإنتاج ،وتحقيق بيئة عمل لائقة وصحية.

 وأضاف مدير المديرية ، أنه فى ختام الفعاليات قدم المشاركين الشكر لوزارة العمل ومديرية العمل بسوهاج على جهودها الفعالة فى نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية للحفاظ على العاملين والمنشآت التى يعملون بها.

كما أكد مدير المديرية، الإستمرار فى تنظيم الندوات التوعوية والتثقيفية حول أهمية تطبيق اشتراطات السلامة والصحة داخل أماكن العمل ، وحضر الندوة الدكتور محمد عبدالهادى نائب محافظ سوهاج نيابة عن السيد المحافظ ، بمشاركة المهندس محمد صلاح رئيس مجلس ادارة شركة مياة الشرب والصرف الصحى والعضو المنتدب بسوهاج ، وإلهام أبو زيد وكيل المديرية ، والدكتورة نجوى محمد توفيق مدير إدارة السلامة والصحة المهنية ، والكيميائي حسنين ابراهيم والكيميائية نهلة على.

مقالات مشابهة

  • خبيرة: مبادرة «سلامتك تهمنا» تهدف إلى رفع الوعي بالسلامة المهنية في بيئة العمل
  • تعزيز المناعة بشكل طبيعي| طرق فعالة للحفاظ على صحتك
  • للدايت.. طريقة عمل ساندوتش برجر صحي في المنزل
  • وزارة العمل تطلق مبادرة "سلامتك تهمنا" للتوعية بالسلامة والصحة المهنية
  • أضرار شرب أكثر من كوب شاي يوميًا.. كيف يؤثر الإفراط على صحتك؟
  • طريقة عمل الأرز بالتوابل مع شاورما اللحم
  • عادات يومية تؤدي إلى الاكتئاب| كيف تتجنبها لتعزيز صحتك النفسية
  • "سلامتك تهمنا".. "العمل" بسوهاج تنظم ندوة توعوية للعاملين بشركة المياه
  • طريقة عمل كفتة البطاطس اللذيذة في المنزل.. المقادير وخطوات التحضير
  • «مش هتحتاجي للمحلات تاني».. طريقة عمل الكوكيز في المنزل