في أول زيارة خارجية له منذ إصدار مذكرة اعتقال بحقه، يتوجه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين بزيارة إلى قرغيزستان الأسبوع المقبل، حسبما أعلنت السلطات في هذه الدولة الواقعة في آسيا الوسطى، الأربعاء.

 

بوتين يُطلق تصريحات جديدة حول إنشاء عالم مُتعدد الأقطاب بوتين يُشارك في حفل إيصال الوقود لمحطة روبور للطاقة النووية

وأعلنت وكالة أنباء "خبر" في قيرغيزستان،أن تاريخ الزيارة المتوقعة لبوتين هو 12 أكتوبر الجاري.

وأضافت أن زيارة بوتين تأتي بناءً على دعوة من رئيس قيرغيزستان، صدير جاباروف، مشيرة إلى أن الزيارة ستتضمن "مفاوضات ثنائية".

وذكرت وسائل إعلام روسية أن بوتين سيزور قاعدة جوية روسية في مدينة كانت بشرق العاصمة بشكيك في الذكرى العشرين لافتتاحها.

 

ارتكاب جرائم حرب

ولم يغادر بوتين روسيا منذ أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في 17 مارس الماضي مذكرة لاعتقاله.

وذكرت المحكمة أن السبب في ذلك هو اتهامه ارتكاب "جرائم حرب" بسبب تورطه المزعوم في عمليات اختطاف لأطفال من أوكرانيا.

كما أصدرت مذكرة توقيف مفوضة حقوق الطفل في روسيا ماريا لفوفا بيلوفا على خلفية ترحيل أطفال أوكرانيين من بلدهم إلى روسيا بشكل غير قانوني.

لكن موسكو تقول إنها ليست "عضوا في نظام روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية"، وهو ما يعني أنه لا يترتب عليها أي التزام تجاه المحكمة، نتيجة لذلك.

 

المحكمة الجنائية الدولية 

المحكمة الجنائية الدولية هي هيئة قضائية دولية دائمة مستقلة عن الأمم المتحدة تأسست 1998 صادقت عليها 123 دولة، ليس بينها دول كبرى (كالولايات المتحدة والصين وروسيا)، الأمر الذي أضعف قدرة المحكمة على النظر في قضايا تتعلق بتلك الدول.

وتختص في التحقيق في جملة من الجرائم، ومنها جريمة العدوان على دولة أخرى، والإبادة الجماعية، وتشمل قتلا، أو إضرارا بجماعة قومية، أو عرقية، أو دينية.

بالإضافة إلى جرائم ضد الإنسانية، مثل إبادة واغتصاب واضطهاد وإخفاء قسري وفصل عنصري، وجرائم الحرب المخالفة لاتفاقات جنيف كالخطف والتعذيب وتدمير الممتلكات وضرب مواقع مدنية.

ويحق للمحكمة مُساءلة رئيس وقادة عسكريين عن جرائم قواتهم وذلك في إطار مسؤوليتهم الفعلية أو إذا تجاهلوها أو لم يتخذوا تدابير لمنعها.

فيما يحق لأي دولة مصادقة على المحكمة ومجلس الأمن بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة أن ترفع دعوى أمام المحكمة.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوتين قرغيزستان الرئيس الروسى اول زيارة خارجية الجنائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

سوليفان: لم نتعامل مباشرة مع بوتين في موضوع صفقة السجناء

قال مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، الخميس، إن واشنطن لم تتعامل مباشرة مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في موضوع صفقة السجناء.

وأوضح سوليفان أن الرئيس الأميركي، جو بايدن ونائبته، كاملا هاريس، سيستقبلان السجناء الأميركيين المفرج عنهم لدى وصولهم في قاعدة أندروز.

وأُطلق سراح الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش وعنصر البحرية الأميركية السابق بول ويلان، الخميس، في إطار إحدى أكبر صفقات تبادل السجناء بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة والتي تمّت بتنسيق تركي، وفق ما أعلنت الحكومة في أنقرة.

وقال الرئيس الأميركي إن "الصفقة التي حققت هذا الأمر تعتبر نصرا دبلوماسيا، وتعتمد على الصداقة، وشاركت عدة دول في مفاوضات معقدة بناء على طلبي لتحقيق ذلك". وأضاف "وأنا أشكرهم جميعا".

وقال "روسيا أطلقت 16 محتجزا، 6 منهم روس، و4 أميركيين، و5 ألمان، وآخرون"، مضيفا "أن أحدهم حاصل على جائزة نوبل عام 2022، وأودعهم بوتين في السجون لمعارضتهم للحرب في أوكرانيا".

وتحدث عن دور الشركاء، قائلا إنه "لم يكن ليتحقق أي من هذا بدون حلفائنا الذين وقفوا إلى جوارنا واتخذوا قرارات شجاعة، وعلى رأسهم ألمانيا، وبولندا، وسلوفينيا، النرويج، وتركيا".

وتشمل عملية التبادل التي "نفّذها" جهاز الاستخبارات الوطنية التركي 26 سجينا بالمجموع بينهم قصّر من الولايات المتحدة وألمانيا وبولندا وسلوفينيا والنروج وبيلاروس وروسيا.

وهذه أول عملية تبادل للسجناء بين روسيا والغرب منذ مبادلة نجمة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر بتاجر السلاح الروسي المدان فيكتور بوت في ديسمبر 2022.

وتعد أيضا أكبر عملية تبادل منذ العام 2010 عندما تمّت مبادلة 14 جاسوسا مفترضا بين روسيا والغرب. كان من بين هؤلاء العميل المزدوج سيرغي سكريبال الذي أرسلته موسكو إلى بريطانيا والعميلة الروسية السريّة آنا تشابمان التي أرسلتها واشنطن إلى روسيا. 

مقالات مشابهة

  • موقع بريطاني: تخوف أميركي من دعم ضباط مخابرات روس للحوثيين
  • «سنجر»: أمريكا تدعم وتحمي دولة الاحتلال الإسرائيلي في صراعها مع إيران
  • بوتين: روسيا لن تنسى عملاءها الأمنيين في الخارج
  • دولة كبرى تنتقم من واشنطن وترسل خبراء عسكريين إلى الحوثيين عبر البحر الأحمر - يحملون حقائب وتم نقلهم من قبل المليشيات في قارب
  • روسي قاتل.. من هو محور صفقة تبادل السجناء الكبرى؟
  • لا للملوك مشروع قانون أمريكي منعا لحصانة رؤساء الولايات المتحدة من الملاحقة الجنائية
  • بوتين يلتقي الرئيس الإندونيسي المنتخب
  • سوليفان: لم نتعامل مباشرة مع بوتين في موضوع صفقة السجناء
  • عرض المراهق قاتل ال 5 أطفال على المحكمة اليوم
  • تحدث عنها بوتين مرارا.. ما هي العقيدة النووية الروسية؟