أعربت أنقرة عن استنكارها لمنشور شاركته وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا عبر حسابها في منصة "إكس" (تويتر سابقا) خلال زيارتها إلى أرمينيا، فيما تنطلق اليوم الخميس محادثات إسبانيا وسط غياب تركي - أذربيجاني عن المحادثات.

وشاركت كولونا صورة تظهر جبل "أغري" في تركيا، مرفقة منشورها بعبارة "عدت إلى أرمينيا"، في إشارة إلى زيارتها الثانية إلى أرمينيا منذ مطلع العام الجاري.



De retour en #Arménie, 5 mois après ma première visite ????????????????

Amitié, soutien et solidarité. pic.twitter.com/AOkBZYrKAi — Catherine Colonna (@MinColonna) October 3, 2023
واستنكر الممثل الخاص لتركيا للتطبيع مع أرمينيا، السفير سردار قليج، منشور الوزيرة الفرنسية، معتبرا ما قامت به الأخيرة استفزازا يضرب بجهود السلام في المنطقة.

وخاطب قليج عبر حسابه في منصة "إكس" المسؤولة الفرنسية بالقول: "السيدة الوزيرة، جبل أغري الذي في الصورة وهو داخل حدود تركيا ولذلك فهو جزء لا يتجزأ من تركيا، لذا أخشى أنك إما مشوشة تماما بشأن الغرض من زيارتك، أو أنك في حاجة إلى تعليم أساسي في الجغرافيا".

وعبر المسؤول التركي في معرض حديثه مع وكالة الأناضول عن "انزعاجه من قيام وزيرة خارجية دولة تسبب موقفها في تأخر إحلال السلام في المنطقة طيلة 30 عاما، بالإضرار الآن بجهود التطبيع في المنطقة عبر مثل هذه الاستفزازات"، بحسب تعبيره.

وكانت  كولونا وصلت إلى أرمينيا الثلاثاء الماضي بهدف التأكيد على دعم بلاده للبلد الواقع جنوب القوقاز بعد العملية العسكرية الأخيرة التي شنتها أذربيجان على قره باغ، وانتهت ببسط سيطرتها على الإقليم.

وفي السياق، يلتقي 50 قياديا أوروبيا في مدينة غرناطة جنوبي إسبانيا، الخميس، بهدف توفير إطار غير رسمي لتسوية بؤر توتر إقليمية، بينها التوترات المتصاعدة بين أرمينيا وأذربيجان، لكن الأخيرة أعلنت رفضها المشاركة في المحادثات الأوروبية بسبب عدم الموافقة على شرط انضمام تركيا.

وكانت باكو أصرت على انضمام تركيا للمحادثات الأوروبية المقرر عقدها في إسبانيا بمشاركة أرمينيا والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا، لكن الطلب الأذربيجاني قوبل بالرفض بمساع خاصة من فرنسا وألمانيا، وفقا لمصادر أذربيجانية تحدثت لوكالة الأناضول.



ولفتت المصادر إلى أن باكو لا ترى ضرورة لمناقشة مشاكل المنطقة مع دول بعيدة عن المنطقة، "كما أنها تعتقد بأن مسألة العلاقات مع أرمينيا يمكن مناقشتها وحلها ضمن الإطار الإقليمي".

ومن المقرر أن يشارك في اجتماع "المجتمع السياسي الأوروبي" رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتس.

يذكر أن أذربيجان أعلنت في 19 أيلول/ سبتمبر الماضي إطلاق عملية "ضد الإرهاب بهدف إرساء النظام الدستوري في قره باغ"، انتهت بعد يوم باتفاق لوقف العملية، وتخلي المجموعات المسلحة والقوات المسلحة الأرمينية الموجودة في قره باغ عن سلاحها، وإخلاء مواقعها العسكرية. 

وبات إقليم قره باغ شبه خال من سكانه البالغ عددهم نحو 120 ألف شخص، غالبيتهم من الأرمن، بعد فرار نحو 100 ألف منهم والنزوح من المنطقة رغم عرض باكو على المدنيين الأرمن، من غير المقاتلين، البقاء في الإقليم والحصول على الجنسية الأذرية.

Madame minister, Mount Agrı in that pic is located within Turkish borders and thus inseparable part of Türkiye. Therefore, I am afraid you are either gravely confused about the intended destination of your visit or pitifully need education on at least basic level of geography. https://t.co/UdyR6BqfoS — Serdar KILIÇ (@serdarkilic9) October 3, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية أرمينيا تركيا اسبانيا تركيا أرمينيا اذربيجان سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إلى أرمینیا قره باغ

إقرأ أيضاً:

اتهم بالعمل مع القاعدة في اليمن.. الحكم على فرنسي مرتبط بمهاجمي "شارلي إبدو" بالسجن مدى الحياة

حكم على جهادي فرنسي مقرب من الإخوة الذين ارتكبوا مذبحة مجلة شارلي إيبدو الساخرة عام 2015 بالسجن مدى الحياة.

 

وذكر موقع "ار اف أي" أن قاضي المحاكمة في باريس أصدر حكما أمس الخميس على شريف بالسجن مدى الحياة، مع قضاء ما لا يقل عن 22 عامًا.

 

وقال رئيس المحكمة إن القرار اتخذ "نظرًا لخطورة الأفعال" التي أدين شريف بسببها.

 

كان بيتر شريف (42 عاما) يخضع للمحاكمة في باريس منذ منتصف سبتمبر/أيلول بتهمة "الانتماء إلى جمعية إرهابية إجرامية" أثناء القتال لصالح تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية في اليمن من عام 2011 إلى عام 2018.

 

خلال تلك الفترة، يُشتبه في أنه درب صديق طفولته في باريس شريف كواشي، الذي نفذ مع شقيقه سعيد مذبحة 7 يناير/كانون الثاني 2015 في مكاتب شارلي إبدو في العاصمة الفرنسية - والتي أعلن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية مسؤوليته عنها لاحقًا.

 

وقد أطلق عليه المدعون العامون لقب "مهندس" أول سلسلة من الهجمات التي نفذها إسلاميون متطرفون ضربت فرنسا في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

 

لقد صدمت عمليات القتل الاثنتي عشرة في المجلة العالم وأدت إلى تدفق دولي من الدعم السياسي والشعبي تحت شعار "أنا شارلي".

 

كما اتُهم شريف بأنه جزء من عصابة إجرامية احتجزت ثلاثة عمال إغاثة فرنسيين رهائن لمدة خمسة أشهر في اليمن في عام 2011.

 

وقد طلب ممثلو الادعاء يوم الأربعاء الحكم عليه بالسجن مدى الحياة ووصفوا المتهم بأنه "جهادي بكل معنى الكلمة" وكان "حجر الزاوية في التخطيط" لهجوم شارلي إبدو.

 

رفض شريف الإجابة على الأسئلة طوال معظم المحاكمة.

 

لكنه اعترف بأنه كان يحرس عمال الإغاثة ويعمل كمترجم بينهم وبين أعضاء تنظيم القاعدة في اليمن.

 

لقد نفى شريف باستمرار لعب أي دور في الهجوم على شارلي إبدو أو علمه بحدوثه.

 

ويعتقد ممثلو الادعاء أنه كان مشاركًا في الخطة وظل على اتصال بشريف كواشي بمجرد عودة المهاجم إلى فرنسا.

 

وقال محامي شريف نبيل الأوشكلي يوم الخميس "أشعر وكأنني شاركت في مباراة مزورة"، مشيرا إلى أن المتهم لم يُتهم بالتواطؤ في هجوم شارلي إبدو.

 

وزعم أن ممثلي الادعاء لجأوا إلى تهمة الارتباط بالإرهاب لأنه "لم يكن لديهم الدليل" على جرائم محددة.

 

وقال شريف نفسه يوم الخميس إنه "ليس لديه ما يضيفه" بعد المرافعات الختامية لممثليه.

 

 


مقالات مشابهة

  • انتـحار شاب تركي بعد قتـل فتاة بطريقة مروعة .. فيديو
  • هجوم في بوركينا فاسو يخلف 600 قتيل، ضعف التقديرات السابقة، بحسب تقييم أمني فرنسي
  • اتهم بالعمل مع القاعدة في اليمن.. الحكم على فرنسي مرتبط بمهاجمي "شارلي إبدو" بالسجن مدى الحياة
  • تنظيم منتدى اقتصادي مصري فرنسي في باريس ومارسيليا
  • «الإمارات للترايثلون» يشارك في بطولة العالم بإسبانيا
  • الأمير تركي بن طلال: مشروع السودة سيشمل رجال ألمع ويغطي مساحة 620 كم²
  • ” الإمارات للترايثلون” يشارك في بطولة العالم بإسبانيا
  • شقيق كنو يُثير جدلًا بمنشور غريب حول مستقبل أخيه مع الهلال .. صورة
  • غوتيريش: إسرائيل رفضت مقترحًا أمريكيًا فرنسيًا لوقف إطلاق النار في لبنان وصعدت ضرباتها
  • بالاستفادة من تجربة داعش.. تركيا تستغل توتر المنطقة للتوسع في كردستان