استعرض برنامج «8 الصبح»، تقديم الإعلامية هبة ماهر عبر «DMC»، تقريرا تليفزيونيا عن ذكرى مرور 50 عاما على انتصار أكتوبر والأبطال المشاركين بها، تحت عنوان « بطل من أبطال سجلات نصر أكتوبر.. المشير أحمد إسماعيل علي».

نشأة المشير أحمد إسماعيل

وذكر التقرير أنّ المشير أحمد إسماعيل وُلد في 14 من أكتوبر 1917، وتخرج في الكلية الحربية ضابطا بسلاح المشاه في الأول من يوليو عام 1938، قاد سارية مشاه في حرب فلسطين عام 1948، وقاد اللواء الثالث في القنطرة شرق أثناء حرب 1956، وتولى مهام استعلام بورسعيد بعد الانسحاب البريطاني منها.

وأضاف: «تولى قيادة فرقة مشاه أثناء خدمته بشبه جزيرة سيناء، وعين قائد لقوات الجبهة الشرقية عقب حرب يونيو عام 1967، وتم تكليفه باستعادة الكفاءة القتالية للقوات المصرية وبناء الدفاعات غرب القناة، وعين رئيسا لهيئة العمليات عام 1969».

دوره في حرب أكتوبر 1973

وتابع: «تولى رئاسة أركان حرب القوات المسلحة عقب استشهاد الفريق عبدالمنعم رياض، واختاره الرئيس السادات ليرأس جهاز المخابرات العامة 1971، وعين وزير الحربية 1972، وأشرف على التخطيط لحرب أكتوبر وحقق التعاون الكامل مع القوات السورية لشن الحرب على الجبهتين في نفس الوقت، وأدار الحرب بكامل مراحلها في السادس من أكتوبر وحتى وقف إطلاق النار في 28 من أكتوبر 1973».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب أكتوبر نصر أكتوبر سيناء المشير أحمد إسماعيل الكلية الحربية السادات

إقرأ أيضاً:

بعد خسارة السوبر.. لجنة التخطيط بالنادي الأهلي تطلب من كولر تقريرا مفصلا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

طلبت لجنة التخطيط للكرة بالنادي الأهلي برئاسة مختارمختار، تقريرًا مفصلًا من السويسري مارسيل كولر المدير الفني للفريق، عن أسباب خسارة بطولة السوبر الأفريقي أمام الزمالك.

وخسر الأهلي لقب السوبر للمرة الثانية على التوالي بعد الهزيمة بركلات الترجيح من الزمالك 4-3 بعد نهاية اللقاء بالتعادل بهدف، ليفشل كولر في تحقيق لقب السوبر للمرة الثانية على التوالي بعد ما خسر العام الماضي من اتحاد العاصمة الجزائري.

ومن المنتظر أن تناقش لجنة التخطيط أسباب الهزيمة في اجتماعها الذي يعقد خلال الساعات القليلة القادمة في حضور محمود الخطيب، رئيس النادى والمشرف العام على الكرة وحسام غالي، عضو مجلس الإدارة، وذلك للوقوف على أسباب خسارة السوبر الأفريقي أمام الزمالك.

وتناقش اللجنة أيضًا احتياجات الفريق قبل إغلاق باب القيد يوم 25 أكتوبر المقبل، وتستمع اللجنة إلى آراء الجهاز الفني بقيادة مارسيل كولر، وتخطيطه للفترة القادمة والاستعداد لبطولة السوبر المحلي في الإمارات المقرر لها خلال الفترة من 17- 21 أكتوبر المقبل.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي: حزب الله أطلق 10٪ فقط من الصواريخ ضمن خططه الحربية
  • موعد ومكان عزاء زوجة الفنان إسماعيل فرغلي
  • بعد خسارة السوبر.. لجنة التخطيط بالنادي الأهلي تطلب من كولر تقريرا مفصلا
  • مبروك لبطل أبطال إفريقيا.. محمد هنيدي يهنأ الزمالك
  • وصول أبطال أفريقيا لكرة اليد بنادي سموحة
  • معارضون تونسيون يستثمرون تقريرا طبيا للتشكيك في سعيّد
  • بهذا الموعد..صناع فيلم "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو" ضيوف برنامج منى الشاذلي
  • 8.7 مليار مساعدات أمريكية للجهود الحربية الإسرائيلية
  • القاهرة والناس تبدأ في عرض مسلسل "مسار إجباري" 2 أكتوبر المقبل
  • محتوى وثائقي عن حرب أكتوبر.. دَوِّن تطرح كتاب "وانتصرنا"