آخر تحديث: 5 أكتوبر 2023 - 10:45 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية حيدر السلامي، الخميس، أن اختيار سفراء العراق يتم بالمناصفة بين وزارة الخارجية والأحزاب السياسية المتنفذة، معرباً عن مخاوفه من تنصيب أشخاص غير مهنيين على حساب ذوي الاختصاص. وقال السلامي في حديث صحفي، إن “اختيار السفراء لم يحسم بعدُ بسبب المحاصصة الحزبية التي جعلت ترشيحهم مناصفة بين وزارة الخارجية والأحزاب السياسية والمكونات”، واصفا هذا الأمر بأنه “بعيد جداً عن المهنية”.

وأضاف أن “لجنة العلاقات الخارجية النيابية ناقشت ملف السفراء، وعملت على أن يكون نصف القائمة من الموظفين الدبلوماسيين المهنيين في وزارة الخارجية، على اعتبار أن العدد الإجمالي للمرشحين 70 مرشحاً لمنصب سفير، و 35 مرشحاً للوزارة و35 مرشحاً للاحزاب والكتل السياسية”.وأشار السلامي إلى أن “المشكلة التي نواجهها هي أن قائمة مرشحيّ الأحزاب والكتل السياسية قد تمضي وفق المحاصصة الحزبية على حساب الأشخاص المهنيين في وزارة الخارجية”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

محمود فوزي يكشف عن اختصاصات جديدة لوزارة الشئون النيابية

كتب - نشأت علي:

كشف المستشار محمود فوزي، وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، تفاصيل وأولويات الوزارة خلال الفترة المقبلة، لاسيما بعد إضافة اختصاصات جديدة للحقيبة الوزارية.

وأوضح في أول تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين من مكتبه بالوزارة، أن اختصاص الشئون القانونية يتضمن كافة المسائل التي تحتاج فيها الحكومة لرأي الوزارة.

وفيما يتعلق بجانب الشئون النيابية، أكد المستشار محمود فوزي، أن هذا الأمر يتناول علاقة الحكومة بالبرلمان بغرفتيه النواب والشيوخ.

أما الاختصاص المستحدث بشأن التواصل السياسي، أشار محمود فوزي، إلى أنه يتعلق بالتواصل مع جميع الكتل السياسية بينها الأحزاب السياسية سواء كانت ممثلة في المجالس النيابية أو غير ممثلة، وكذلك النقابات، بالإضافة إلى الشخصيات العامة، والغرض الأساسي تحسين المناخ السياسي.

وفيما يتعلق بالحوار الوطني، أكد المستشار محمود فوزي، أن مشاركة الحكومة فيه يجعله أكثر فعالية، ويؤدي لمزيد من التوافق حول كافة القضايا والملفات.

وقال: هناك حرص من الحكومة في التواصل المستمر مع الحوار الوطني والذي أصبح مؤسسيا وأسفر عن العديد من التوصيات الهامة والتي تمس جميع المواطنين.

وتابع المستشار محمود فوزي: من خلال اختصاص الوزارة فيما يتعلق بالتواصل السياسي، سنعمل على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، بالتعاون بين الحكومة ومجلس الأمناء.

وأشار إلى أن الحكومة الجديدة تعمل وفق برنامج محدد يراعي ترتيب الأولويات، بهدف تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وإصلاح الوضع الاقتصاد وتشجيع الاستثمار، في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

مقالات مشابهة

  • النزاهة النيابية:المحاصصة وراء فساد الوزراء
  • السويد تعترض على حكم الإعدام بحق ثلاثة من مواطنيها في العراق
  • وزارة المجالس النيابية
  • د. الخشت يهنئ المستشار محمود فوزي لتوليه مهام وزارة الشؤون النيابية
  • وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الاتحاد الأوروبي
  • بدر بن حمد يتسلم نسخًا من أوراق اعتماد عدد من السفراء
  • أول تصريح لوزير الخارجية بعد حلف اليمين: نواجه فترة عصيبة لكن الدولة المصرية راسخة وقوية
  • في أول اجتماع لها بالوزارة.. وزيرة التنمية المحلية: سنعمل على مكافحة أشكال الفساد أو إهدار المال
  • المستشار محمود فوزي يشكر الرئيس على الثقة في تكليفه حقيبة المجالس النيابية
  • محمود فوزي يكشف عن اختصاصات جديدة لوزارة الشئون النيابية