صدى البلد:
2024-10-01@03:23:21 GMT

كيف أتوب من ذنوبي وأفتح صفحة جديدة مع الله؟

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، عن سؤال ورد اليه مضمونة:"سُئلت كيف يمكن التوبة إلى الله والانخلاع عن الذنوب ، والنفوس تأبى التوبة وتأبى الانخلاع عن هذه الذنوب ؟".

فرد جمعة، موضحا، أكثروا من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالليل والنهار {أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} ورسول الله ﷺ هو أحد ركني الشهادة فلا تتم لأحدٍ من الناس لا يتم له الإيمان ولا الدخول في الإسلام بأن يقول (لا إله إلا الله) أو (أشهد أن لا إله إلا الله) حتى يقول الركن الثاني من الشهادة (وأشهد أن محمدًا رسول الله) وكل الأعمال بين القبول والرد إلا ما كان متعلقًا بالجناب الأجل صلى الله عليه وآله وسلم.

ولذلك فصلاتك وصيامك وحجك وسائر أعمالك قد تقبل وقد لا تقبل ، أما الصلاة على النبي المصطفى والحبيب المجتبى ﷺ فإن الله يقبلها لأنها تعلقت بحبيبه، ولذلك جاء أبي بن كعب يقول: يا رسول الله أجعل لك ثلث مجلسي في الذكر؟ _بأن يصلي على النبي ثلث الوقت الذي خصصه لذكر الله_ قال: (افعل) قال: أأجعل لك نصفه؟ قال: (افعل) قال: أأجعله لك كله قال: (إذن كُفيت ووقيت).

وربنا سبحانه وتعالى يقول {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً} فأمرنا أمرًا واضحًا صريحا ويقول رسول الله ﷺ : (لا يزال لسانك رطبًا بذكر الله) لما سُئل عن عملٍ إذا ما فعلناه انثال لنا الدين وأمسكنا بعروته الوثقى فماذا نفعل؟ "لا يزال لسانك رطبًا بذكر الله"، وفي الصلاة على النبي ﷺ تذكر ربك وتطلب منه أن يصلي عليه "اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد" فلسانك يذكر اسم الله ولسانك يطلب من الله سبحانه وتعالى أن يصلي عليه.

فاللهم يا دائم الفضل على البريَّة ، يا باسطَ اليدين بالعطيةِ ، يا صاحبَ المواهب السنية صلِّ على سيدنا محمد خَيْر الوَرَى سجيةً وآله .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التوبة الذنوب رسول الله

إقرأ أيضاً:

هوندا ريمكس يعلن اعتزاله الغناء وابتعاده عن المزيكا: خايف ونويت أتوب

شارك صانع المحتوى هوندا ريمكس، جمهوره مقطع فيديو أعلن خلاله اعتزاله مجال الموسيقى، خلال الفترة المقبلة، بعد وفاة صديقه.

ونشر هوندا ريمكس، مقطع فيديو عبر منصة التيك توك، وقال: موت زميلي وناس كتيرة حواليه بتموت الفترة دي معظمهم شباب في سني، وأنا بدأت أخاف وهبطل غناء ومزيكا وريمكسات، وخلاص هتوب، الكل يدعيلي أنا مش هعمل المحتوى ده تاني، بطلت مزيكا، هعمل محتوى كوميدي وتسويق إلكتروني.


وأضاف:" أنا متخرج من جامعة 2023 بس مش بشتغل بشهادتي كمهندس برمجة، وشغال في مجال التسويق الإكتروني وأي حد عايز مساعدة فيه، وبطلب من كل الناس تدعيلي إن ربنا يثبتني.

وحقق هوندا مشاهدات بالملايين من خلال مقاطع الفيديو التي تتضمن ريمكسات موسيقية عبر اليوتيوب ومنصة التيك توك.

مقالات مشابهة

  • أذكار النوم.. كما وردت عن رسول الله
  • هوندا ريمكس يعلن اعتزاله الغناء وابتعاده عن المزيكا: خايف ونويت أتوب
  • نتنياهو يقول للشعب الإيراني: إسرائيل تقف إلى جانبكم
  • عضو بـ«العالمي للفتوى»: إهدار المال وعدم شكر النعم يعد إثما شرعيا ويحاسب عليه الله
  • ذكر عن رسول الله يصل بك إلى درجة القانتين
  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم
  • 4 أداب للمجالس تعلمها من رسول الله
  • أسوة حسنة.. 5 مظاهر لأخلاق النبي عليك التحلي بها
  • حقيقة تدشين الكهرباء صفحة على فيسبوك تطلب وظائف جديدة
  • السوداني من نيويورك: الشعب اللبناني يواجه صفحة جديدة من العدوان الوحشي الاسرائيلي