المناطق_المنطقة الشرقية

عقدت أمانة المنطقة الشرقية أمس، ورشة عمل توعوية تحت عنوان “مكافحة الفساد في العقود والمشاريع الحكومية”، بالتعاون مع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، وذلك ضمن سلسلة الورش التوعوية المتخصصة التي تنظمها الأمانة بالشراكة مع الهيئة، بهدف تعزيز الشفافية والنزاهة في العقود والمشاريع، والتي تستهدف المسؤولين عن إعداد كراسات الشروط والمواصفات للعقود، وكذلك أعضاء لجان فتح المظاريف والتحليل الفني وفحص العقود، والجهاز الإشرافي على تنفيذ العقود.

وناقشت الورشة التي تمت عبر الاتصال المرئي، مهام ومسؤوليات إدارات العقود والمشاريع، ومعرفة أبرز ممارسات الفساد في مرحلة الطرح والترسية وتنفيذ العقود.

أخبار قد تهمك فرع “هدف” المتنقل يبدأ جولته بالمنطقة الشرقية للتعريف ببرامج ومنتجات الدعم 4 أكتوبر 2023 - 10:51 صباحًا تنفيذ حكم القتل قصاصاً بأحد الجناة في المنطقة الشرقية 3 أكتوبر 2023 - 1:17 مساءً

وأوضح كبير مهندسي متابعة تنفيذ مشاريع بالإدارة العامة لمتابعة العقود بهيئة الرقابة ومكافحة الفساد المهندس سعد بن سعيد القحطاني ، خلال أعمال الورشة، إلى أهم الأهداف التي تسعى إليها الهيئة من خلال ورش العمل، اكتساب الموظف اتجاهات إيجابية نحو النزاهة والشفافية ونشر ثقافة النزاهة والعمل بها، إضافة إلى مكافحة الفساد بكافة صورة وأشكاله في المشاريع الحكومية والعقود.

واختتم أعمال الورشة بمناقشة الإجراءات العقود والمشاريع ومعالجتها بما يتوافق مع متطلبات الشفافية والنزاهة في العقود الحكومية ومراقبة المشاريع.

 

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: المنطقة الشرقية فی العقود

إقرأ أيضاً:

“خورفكان” والمنطقة الشرقية تثمر أجود أنواع “المانجو” لطبيعتها الجبلية ومياهها العذبة

ترتبط شجرة المانجو وثمرتها اللذيذة التي تعرف محليا بـ”الهمبا” ارتباطا وثيقا بالإنسان منذ القدم في مختلف مناطق الدولة، وتتميز المناطق والمدن الساحلية الشرقية من إمارة الشارقة بالطبيعة الجبلية والأودية التي تغذيها الآبار العذبة، مما جعل من المنطقة موطناً لإنتاج أجود أنواع المانجو.
وتسكن شجرة المانجو معظم بيوت الأهالي منذ كانت المنازل طينية بسيطة ولغاية عصرنا الحديث، حيث يتميز إنتاج المزارعين والأهالي في المنطقة الشرقية، بتنوعه من ثمرة المانجو المحلية بأحجامها وأنواعها وألوانها المتعددة بكميات وفيرة، تلبي الطلب عليها حتى قبل ظهور عمليات الاستيراد الحديثة.
واعتمد أهالي المنطقة اعتماداً كلياً على ثمرة “المانجو” كونها فاكهة صيفية تساعد على التغلب على ارتفاع درجات حرارة الصيف، وتتميز الثمرة المحلية بالحجم الأصغر، إضافة إلى انتاج الأنواع الأخرى ذات الحجم الكبير والمتوسط، وتتميز مزارع وضواحي مدينة خورفكان بأفضل الأنواع من المانجو، وذلك للمياه الجوفية العذبة التي عرفت بها خورفكان منذ القدم.

وبدورها حرصت الجهات المختصة على تجسيد أهمية ثمرة المانجو وعلاقتها بالأهالي في خورفكان، بتنظيم (مهرجان المانجو السنوي) بنسخته الثالثة، الذي ينطلق يوم غد الجمعة في مركز إكسبو خورفكان وهو الحدث الأكبر من نوعه في المنطقة، الذي يشهد إقبالا كبيرا ومشاركات واسعة من مختلف الفئات في المدينة.

التجمع الأكبر
يعد المهرجان أكبر تجمع لأنواع ثمرة المانجو بالمنطقة، وبمشاركة مثمرة من المزارعين والمؤسسات والأهالي، بهدف استعراض خيرات الأرض من هذه الثمرة التي يطلق عليها البعض “ملكة الفاكهة”.
من جهته أكد محمد الجوهري المشرف العام للمهرجان أن المهرجان يشهد في نسخته الثالثة تطوراً كبيرا من حيث الإقبال والمتابعة والمعروض من انواع المانجو.
ويتوقع عرض أكثر من 150 صنفاً من المانجو، تنوعت في الأشكال والأحجام واللون والمذاق، وكلها من المزارع المحلية المنتشرة في المنطقة وأنحاء الدولة، كما نتوقع مشاركة أكثر من 25 مزارعاَ.
كما يشهد المهرجان مشاركات من دول مجلس التعاون الخليجي منها المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وذلك نظرا لما حققه من انتشار وسمعة رائدة في نسختيه الأولى والثانية، وذلك لما يتضمنه من الفعاليات المتعددة، والورش المتنوعة والمسابقات الخاصة بسلال المانجو.

مانجو عضوية
وأضاف الجوهري: “يتميز المهرجان بأن المنتجات المعروضة هي عضوية تم إنتاجها وتنميتها بدون استخدام أي نوع من المبيدات، وهذا ما يثير اعجاب الجمهور بشكل كبير، فضلا عن الأصناف العديدة من الفاكهة.
ولفت إلى أن المهرجان منح المزارعين فرصة للتعريف بمنتجاتهم المحلية وعرضها في هذه المنصة كما ساعد في فتح اسواق جديدة لهم وأتاح للمهتمين بزراعة المانجو تبادل الأفكار والتجارب والاستفادة من خبرات المزارعين القدامى والمتمرسين، كما ساهم المهرجان في جذب الراغبين في الاستثمار في المجال الزراعي وتحفيزهم للدخول في مشاريع زراعية تعود عليهم بالفائدة وتكون ذات مردود مادي جيد.
وأشار المشرف العام للمهرجان إلى أن هذا الحدث يشهد سنوياً تطورا ملحوظا من ناحية طريقة العرض والأنواع المعروضة والفعاليات المصاحبة، مؤكداً أن الامارات غنية بالخيرات وتنتج أنواع متميزة من الفاكهة.
ودعا الجوهري إلى التوسع في زراعة الفاكهة والخضروات قدر المستطاع وتنظيم فعاليات ومهرجانات لأنواع أخرى من الفاكهة المحلية لتعزيز الاهتمام بها والاستفادة من مردودها الاقتصادي والاجتماعي.


مقالات مشابهة

  • “خورفكان” والمنطقة الشرقية تثمر أجود أنواع “المانجو” لطبيعتها الجبلية ومياهها العذبة
  • القاضي (حيدر حنون) يؤكد رغبة النزاهة العراقية في التعاون مع جهاز الشرطة الماليَّة والهيئة الوطنيَّة لمكافحة الفساد الإيطاليَّة
  • بالتعاون مع منصة “ذا أوبزرفر” المعاشات تنظم ورشة افتراضية عن قوانينها وخدماتها لموظفي الموارد البشرية في القطاعين الحكومي والخاص
  • أمير الشرقية يستقبل مديري الجهات الحكومية والمشرف العام على فرع القطاع الشرقي بوزارة الطاقة ومنسوبي قطاع الكهرباء في مجلسه الأسبوعي “الاثنينية”
  • التخطيط تعقد ورشة عمل تعريفية حول "أحدث التكنولوجيات المستخدمة في الحكومة - الذكاء الاصطناعي"
  • "التخطيط" تعقد ورشة عمل حول "أحدث التكنولوجيات المستخدمة في الحكومة - الذكاء الاصطناعي"
  • أمانة الشرقية تجدد دعوتها لملاك المباني المستهدفة لإصدار شهادة امتثال المباني
  • “صحة دبي” تستشرف مستقبل الرعاية الصحية للعام 2030
  • رئيس هيئة النزاهة يعلن عن ستراتيجية جديدة لمكافحة الفساد
  • لتأهيل مصابي غزة.. الصحة العالمية تعقد ورشة عمل للإسعاف عن إدارة الصدمات النفسية