مأرب برس:
2024-07-04@02:58:05 GMT

عالم من أصل عربي بين الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

عالم من أصل عربي بين الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء

 

ظهر اسم عالم من أصل عربي، ضمن قائمة الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء، والتي أعلنت عنها الأكاديمية السويدية للعلوم الأربعاء، عن اكتشاف وتركيب النقاط الكمومية، وهو اكتشاف أساسي وهام في تكنولوجيا النانو.

والعالم الفائز من أصول عربية، هو منجي الباوندي، وهو كيميائي أمريكي وفرنسي الجنسية، من أصل تونسي، ويشغل منصب أستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وولد الباوندي في باريس بفرنسا، عام 1961، ووالده عالم الرياضيات التونسي محمد صلاح الباوندي، وتنقل في بدايات حياته مع عائلته بين تونس وفرنسا، إلى أن قرر والده الهجرة إلى الولايات المتحدة، وهو طفل.

وأنهى الباوندي دراسته في إنديانا بالولايات المتحدة، التي كان والده يعمل فيها أستاذا جامعيا، وهو من الكيميائيين المشاهير في الولايات المتحدة، ودخل جامعة هارفارد، وحصل على درجة الدكتوراه في الكيمياء من جامعة شيكاغو عام 1988.

كما أنه أجرى أبحاثا وتجارب، على النطاقات الساخنة، والتي ساهمت في فك رموز الطيف المنبعث من كوكب المشتري، والذي رصدته التلسكوبات عام 1989.

انضم الباوندي إلى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في عام 1990 وأصبح أستاذا فيه عام 1996، وهو حاصل على زمالة سلون للأبحاث في عام 1994.

وحصل على جائزة نوبل التوقيعية لعام 1997 للدراسات العليا في الكيمياء من الجمعية الكيميائية الأمريكية. وفي عام 2001، حصل على جائزة ساكلر في الكيمياء الفيزيائية للمواد المتقدمة.

وفي عام 2006، حصل على جائزة إرنست أورلاندو لورانس. انتخب الباوندي عضوا في الجمعية الأمريكية للعلوم، عام 2003، وفي الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم عام 2004، وحصل على جائزة ACS لكيمياء الغرويات والسطوح عام 2010.

وكانت أعلنت اللجنة رسميا في مؤتمر صحفي، عن الفائزين بالجائزة وهم: منجي الباوندي ولويس بروس وأليكسي إيكيموف.

وقالت الهيئة المانحة لجائزة نوبل أمس الأربعاء، إن العلماء فازوا بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 عن "اكتشاف النقاط الكمومية وتركيبها". وتمنح الجائزة التي يعود تاريخها إلى أكثر من قرن من الزمان، الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، وتبلغ قيمتها 11 مليون كرونا سويدية (990.019 دولار

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

المراجعة النهائية في مادة الكيمياء لطلاب الثانوية العامة 2024

مع تواصل سير امتحانات الثانوية العامة 2024 للشعبتين العلمية والأدبية، يستعد طلاب الثانوية العامة، من طلبة الشعبة العلمية «علوم ورياضيات»؛ لأداء امتحان مادة الكيمياء، يوم السبت المقبل، الموافق 6 يوليو المُقبل.

تفاصيل امتحان مادة الكيمياء 

لذا يهتم الطلاب خلال هذة الفترة بالحصول على المراجعات النهائية التي تشمل أهم جزئيات المنهج حتى يستطيعون مذاكرتها جيداً قبل إنطلاق موعد الامتحان، وذلك كما أوضح حسام سويفي أستاذ مادة الكيمياء، خلال تصريحات لـ«الوطن»، أن الكثير من الطلبة يعانون من الكيمياء العضوية لأنها من أكبر الأبواب في المادة، كما أوضح أنّ الكيمياء العضوية من أكثر الأبواب التي يستطيع الطالب على اكتساب درجات فيها، لذا حرص السويفي على عمل مُراجعة شاملة على مادة الكيمياء العضوية، وتشتمل أيضاً على أهم جزيئات المنهج وهي جاءت كالآتي:

  

تفاصيل إمتحان ثانوية عامة 2024 للثانوية العامة 

كما أوضح السويفي، أن امتحان  مادة الكيمياء سيكون مُطابق لإمتحان العام الماضي بنسبة كبيرة مع إختلاف الأسئلة.

يشتمل امتحان مادة الكيمياء لطلاب الصف الثالث الثانوي2024 على 50 سؤالاً الاختيار بين المُتعدد 46 سؤلاً من ضمنها 40 على درجة واحدة  6 أسئلة بدرجتين.

 

مقالات مشابهة

  • آل الشيخ مازحا: أكبر جائزة حصلت عليها سندوتش شاورما.. فيديو
  • جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري بالوطن العربي تُعلن أسماء الفائزين بنسختها الثالثة
  • إعلان أسماء الفائزين بجائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري عربي
  • المراجعة النهائية في مادة الكيمياء لطلاب الثانوية العامة 2024
  • مستشار أمريكي سابق: واشنطن ستضطر للتخلي عن الهيمنة على العالم
  • جمعية مهندسي البترول بجامعة الإسكندرية تفوز بجائزة التميز
  • “خليفة التربوية” تطلق دورتها الـ 18 محلياً وعربياً ودولياً وتكريم الفائزين مايو المقبل
  • صاحب جنرال الجيش الميت.. الألباني قادري يغيب من دون نوبل
  • ” خليفة التربوية ” تطلق دورتها الـ 18 محلياً وعربياً ودولياً .. وتكرم الفائزين مايو المقبل
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد “جائزة التميز العالمية” في التحول الرقمي من مؤسسة “كامبريدج آي إف إيه” في المملكة المتحدة عن إدارة التدقيق الداخلي في الهيئة