صحيفة الاتحاد:
2024-07-14@03:49:45 GMT

منتخب اليد يعود إلى المباريات بعد 615 يوماً

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

 
رضا سليم (دبي) 

أخبار ذات صلة منصور بن زايد يستقبل نائب رئيس الوزراء وزير التجارة الخارجية في كوبا فيوتشر يكمل عقد «السوبر المصري»


يخوض منتخب كرة اليد مباراة ودية أمام عُمان، الجمعة، بمدينة العين، استعداداً للمشاركة في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024»، وتقام في قطر من 18 إلى 28 أكتوبر الجاري، وتعد المباراة الأولى التي يخوضها المنتخب، بعد 615 يوماً، حيث إن آخر مباراة لعبها 28 يناير 2022، أمام عُمان على المركز التاسع، في البطولة الآسيوية بالسعودية، وانتهت لمصلحة «أبيض اليد» 27-24.


ويخوض المنتخب ودية أخرى مع عُمان أيضاً السبت، على أن يواصل التدريبات حتى 11 أكتوبر، ويتوجه إلى الدوحة بعدها بثلاثة أيام، على أن يخوض ودية ثالثة أمام قطر قبل بدء المنافسات.
ويحدد الجهاز الفني بقيادة المدرب الفرنسي برستوفاك، القائمة النهائية للاعبين المشاركين في التصفيات، حيث يتم تسجيل 18 لاعباً مع المنتخب، طبقاً للنظام الآسيوي والدولي. 
ويدشن منتخبنا مشاركاته في التصفيات بمواجهة كوريا الجنوبية 18 أكتوبر، ضمن المجموعة الأولى، وتضم أيضاً قطر والسعودية والهند والصين، فيما يلعب مباراته الثانية 19 أكتوبر أمام الصين، ويحصل على راحة، ويعود للقاء قطر 21 أكتوبر، والسعودية 22 أكتوبر، والهند 24 أكتوبر، مع نهاية الدور الأول للتصفيات.
وتعد التصفيات الأولمبية بوابة تجهيز المنتخب للمشاركة في البطولة الآسيوية الـ21 لكرة اليد بالبحرين، المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2025، في كرواتيا والدنمارك والنرويج
من ناحية أخرى، تعود المنافسات إلى ملاعب اليد الجمعة، مع انطلاق كأس الإمارات، ثالث بطولات الرجال، بعد السوبر وكأس الاتحاد، وتشهد ضربة البداية مباراتين، يلتقي شباب الأهلي مع الوصل، بصالة مكتوم بن محمد، والنصر مع الجزيرة، بصالة راشد بن حمدان بنادي النصر، في افتتاح المجموعة الأولى، فيما يلتقي السبت الشارقة مع دبا الحصن، بصالة الشارقة، ومليحة مع العين، بصالة المدام ضمن المجموعة الثانية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كرة اليد الإمارات عمان أولمبياد باريس 2024

إقرأ أيضاً:

شباب اليد للصالات يدشن مشواره الأسيوي بلقاء الهند.. غدا

يستهل منتخبنا الوطني الشاب لكرة اليد للصالات اليوم مبارياته في بطولة كأس آسيا الـ18 لمنتخبات الشباب في الأردن بمواجهة الهند عند الساعة الثامنة مساءً على صالة الأميرة سمية لكرة اليد بمدينة الحسين للشباب، وذلك ضمن لقاءات المجموعة الثالثة التي تضم منتخبنا والبلد المستضيف الأردن والهند، حيث يأمل الأحمر الشاب في الخروج فائزا من هذه المواجهة للابتعاد عن أي حسابات معقدة للصعود للدور الثاني، وفي باقي لقاءات اليوم يلتقي منتخب البحرين مع هونج كونج، والصين مع الكويت، كما سيواجه منتخب كوريا الجنوبية منافسه الصين تايبيه، بينما تلاقي قطر منافستها اليابان.

ويخوض منتخبنا غدًا الإثنين ثاني لقاءاته بالبطولة عند الساعة الثامنة مساءً، عندما يلاقي المنتخب الأردني مستضيف البطولة في مباراة من المنتظر أن تشهد تنافسًا حميمًا على بطاقات التأهل، أما في باقي اللقاءات فتلتقي السعودية مع هونج كونج، وإيران مع الصين، وقطر مع كوريا الجنوبية، واليابان مع الصين تايبيه، وتستمر البطولة حتى 25 من الشهر الجاري وتأتي بمشاركة 13 منتخبًا تتأهل منها المنتخبات الحاصلة على المراكز من الأول حتى الرابع إلى بطولة كأس العالم لكرة اليد للشباب التي ستحتضنها بولندا عام 2025م.

ويدخل مدرب منتخبنا يحيى بن خميس المعشري ومساعده حسن بن سعيد المعمري البطولة بعد إعداد استمر لفترة ليست بالقصيرة وذلك من خلال التدريبات اليومية والمعسكر الداخلي الذي أقامه في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر ومن ثم المعسكر الخارجي بمصر، حيث خاض عددًا من المباريات الودية أمام فريق المهام الخاصة بشرطة عمان السلطانية في معسكره الداخلي، وبعدها لعب ثلاث مباريات ودية أمام منتخب مصر مواليد 2004 و2006 في المعسكر الخارجي الذي أقامه في الفترة من 5 إلى 11 من الشهر الجاري وهو المعسكر الأخير الذي أعد المنتخب للمعترك الآسيوي، وأسهمت المباريات في إيجاد روح التجانس بين اللاعبين ورسم الخطط التكتيكية التي سينتهجها في مباراتي الهند والأردن، ويمثل المنتخب 17 لاعبًا هم خيرة اللاعبين المتواجدين حاليًا في سلطنة عمان جرى انتقاؤهم بعد انقضاء دوري الشباب، ويعول عليهم مدرب منتخبنا لتحقيق نتائج إيجابية في البطولة واللاعبون هم: أحمد بن عياد المعشري، ووجيه بن محمد البلوشي، ومحمد بن جاسم المحرمي، وحسين بن علي البلوشي، وسعيد بن محمد الحسني، ووليد بن ناصر البلوشي، وفهد بن عياد المعشري، وزكريا بن يعقوب القاسمي «السيب»، والمأمون بن عادل الحسني، وسعود بن نصر الحسني، وحمد بن هلال الحسني، ومازن بن عديم البطاشي، ومحمد بن إبراهيم الحديدي، والأيهم بن محمد الحسني «مسقط»، وهاني بن مبارك الهاشمي، والوراث بن خليفة المنذري «نزوى»، وحمد بن هيثم بيت صبيح «صلالة».

وتنص قوانين البطولة على أن تُلعب لقاءات الدور الأول وفق نظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة، والفريقان الحاصلان على المركزين الأول والثاني من كل مجموعة يتأهلان إلى دور الثمانية، وفيه سيتم تقسيم هذه الفرق إلى مجموعتين، حيث يتأهل إلى الدور قبل النهائي الفريقان الحاصلان على المركزين الأول والثاني من كل مجموعة، بالإضافة إلى تأهلهما مباشرة إلى بطولة كأس العالم التي ستُقام في بولندا العام المقبل، بينما تخوض بقية المنتخبات لقاءات تحديد المراكز.

طموح للتواجد في الدور الثاني

وقبل ضربة البداية، قال الدكتور سعيد الشحري رئيس مجلس إدارة الاتحاد العُماني لكرة اليد: تم إعداد منتخب اليد للشباب منذ فترة طويلة للمشاركة في بطولة كأس آسيا، بقيادة مدرب المنتخب يحيى المعشري وبجانبه الجهاز الفني والإداري، حيث تخلله برنامج إعدادي داخل سلطنة عُمان جرى وضعه من قبل الجهاز الفني والإداري للمنتخب، بالتنسيق مع لجنة المنتخبات بالاتحاد، واشتمل الإعداد على معسكرات داخلية وعدد من المباريات الودية التحضيرية، أما في الفترة الأخيرة فقد خاض منتخبنا معسكرًا إعداديًا في مصر لعب خلاله ثلاث مباريات ودية، وأشار الشحري إلى أن منتخبنا سيسعى للوصول إلى الدور الثاني من البطولة بعدما أوقعته القرعة في المجموعة الثالثة رفقة منتخب الأردن مستضيف البطولة والمنتخب الهندي، ونطمح لأن نصعد كأفضل ثمانية منتخبات في البطولة، كما سنبذل قصارى جهدنا للتأهل إلى المربع الذهبي الذي يمنح الحاصلين على الأربعة مراكز الأولى بطاقات العبور إلى بطولة كأس العالم لكرة اليد للشباب التي تستضيفها بولندا العام المقبل.

وأضاف: ثقتنا كبيرة في الجهاز الفني والإداري وكذلك الثقة موجودة في اللاعبين الذين سيمثلون المنتخب، مبينًا أنه تم متابعة المنتخب من جميع النواحي. اللوجستية والمالية والنفسية، وإنهاء جميع المستلزمات وما يخص تهيئة اللاعبين جيدًا قبل انطلاق البطولة، متمنيًا أن تتكلل جميع الجهود التي بذلت بالنجاح والوصول إلى منصات التتويج، وأكد أن اللاعبين المتواجدين في المنتخب حاليًا هم من خيرة الشباب على مستوى كرة اليد العمانية، وتم اختيارهم بعناية وتأهيلهم بشكل جيد، ويمثلون مستقبل كرة اليد في سلطنة عمان.

لقاء يكتنفه الغموض

بينما أكد يحيى المعشري، مدرب منتخبنا الوطني لكرة اليد للصالات، أن مباراة منتخبنا أمام الهند يكتنفها الغموض، وذلك لأننا نجهل فريقهم وطريقة لعبهم، ولا تتوفر لدينا أي معلومة عنه، ولكن بلا شك ستتضح معالم الفريق في الدقائق الأولى للمباراة، مبينًا أنهم يعدون العدة لكل الاحتمالات لهذه المواجهة، كونها تمثل مباراة الصعود للدور الثاني، مؤكدًا على أن تحقيق الفوز في هذا اللقاء سيضمن بدرجة كبيرة حصول منتخبنا على إحدى بطاقات العبور للدور الثاني.

وحول المواجهة الثانية أمام الأردن، فقال: منتخب الأردن الشاب لديه فريق جيد ولدينا بعض المعلومات عنه، وخاصة أنه صاحب الأرض والجمهور ولديه الأفضلية في ذلك، لكننا سنسعى لتقديم أداء مشرف ومواصلة المشوار في البطولة، مبينًا أن اللاعبين لن يدخروا جهدًا في بذل أقصى ما لديهم خلال المباريات رغبة منهم في فتح مسارات التألق في جميع المحافل الدولية ومشاركات المنتخب المقبلة.

وأشار المعشري إلى أن إعداد المنتخب للبطولة كان جيدًا وأن الطموحات كانت بشكل أفضل من ذلك بسبب بعض التحديات التي حالت دون تطبيق الخطة الفنية، وأوضح أنه مع ذلك استطعنا أن نتغلب على تلك الصعوبات بتكاتف الاتحاد والجهاز الفني والإداري، مؤكدًا أنه يأمل بأن يكون معسكر القاهرة القصير قد وفى بالغرض وأن يقدم الفريق أداءً مشرفًا في البطولة.

الاجتماع الفني

عقد اليوم اجتماع اللجنة الفنية بالاتحاد الآسيوي لكرة اليد الاجتماع الفني بفندق موفنبيك بالأردن تحضيراً لانطلاق البطولة الآسيوية الثامنة عشر للشباب لكرة اليد والتي تنطلق غدا على ملعب صالة الأميرة سمية لكرة اليد بمدينة الحسين للشباب. ومثل منتخبنا في الاجتماع محمد بن سالم العلوي عضو مجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة اليد رئيس بعثة منتخبنا المشاركة في البطولة وأنور البلوشي مدير المنتخبات الوطنية للصالات لكرة اليد وأحمد الجساسي إداري المنتخب، حيث تم خلال الاجتماع مناقشة اللوائح الداخلية للبطولة، والتي تنص على تأهل 4 منتخبات آسيوية لكأس العالم لكرة اليد، بالإضافة إلى آلية تسجيل لاعبي المنتخبات، وكيفية التبديل وإضافة اللاعبين في كشوفات المنتخبات خلال فترة البطولة، كما تم اعتماد 18 لاعبا في القائمة النهائية للمنتخبات، بالإضافة إلى تحديد ألوان الملابس خلال مباريات الدور التمهيدي.

ومناقشة الأمور المتعلقة بالالتزامات المالية، والإعلانات التي توضع على ملابس المنتخبات، وآلية فحص المنشطات للاعبين بعد نهاية المباراة، وكذلك إخطار المنتخبات بجدول المباريات ومواعيدها وأوقات دخول وخروج المنتخبات إلى أرضية الصالة للإحماء قبل المباراة وبعدها. من جانب أخر يشارك طاقم التحكيم الدولي العماني المكون من خميس والوهيبي وعمر الشحي في إدارة مباريات البطولة.

مقالات مشابهة

  • نهائي يورو 2024.. ألمانيا تحفز الإنجليز أمام الإسبان
  • اللاعبون رفعوا العلم الفلسطيني منتخب شباب السلة يخسر أمام العراق في بطولة غرب آسيا
  • نهائي يورو 2024 ... تعرف على سجل مواجهات بين أنجلترا وأسبانيا
  • شباب اليد للصالات يدشن مشواره الأسيوي بلقاء الهند.. غدا
  • المنتخب الأميركي لكرة السلة يبدأ معسكره في أبوظبي
  • الاتفاق يستعد لخوض 5 مباريات ودية في معسكر إسبانيا
  • منتخب شباب اليد يلاقي الهند في افتتاح بطولة كأس آسيا.. بعد غد
  • صباح الكورة.. صلح الشحات والشيبي وتطورات ملف الراحلين عن الأهلي.. غيابات الزمالك أمام طلائع الجيش وسبب تعثر سفر منتخب مصر الأولمبي
  • سفير مصر بالمكسيك يستقبل وفد المنتخب القومي لكرة السلة للآنسات تحت 17 سنة
  • بالصور.. المنتخب الوطني لأقل من 17 عاما ينهزم وديا أمام منتخب السودان