موقع 24:
2024-08-05@21:13:23 GMT

الكرة السعودية تبدأ رحلة "المونديال"

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

الكرة السعودية تبدأ رحلة 'المونديال'

تستعد كرة القدم السعودية إلى الخطوة الأكبر في تاريخها عقب إعلان الاتحاد المحلي للكرة نيته التقدم بطلب لاستضافة كأس العالم 2034.

يتبقى 11 عاماً على الحدث العالمي الكبير الأهم على مستوى "الساحرة المستديرة"، بينما تبدو الطموحات والآمال كبيرة في أن ينال ملف المملكة العربية السعودية شرف استضافة المونديال للمرة الأولى في تاريخها.

#أستراليا تُزاحم #السعودية وتدرس استضافة مونديال 2034

https://t.co/9WaYlQbWq7

— 24.ae | رياضة (@20foursport) October 5, 2023


وتأتي هذه الخطوة عقب فترة انتقالات تاريخية، خطف من خلالها دوري روشن السعودي الأنظار من خلال صفقات مدوية من العيار الثقيل أبرزها انضمام البرازيلي نيمار إلى الهلال والفرنسي كريم بنزيما إلى الاتحاد والجزائري رياض محرز والبرازيلي روبرتو فيرمينو إلى الأهلي والسنغالي ساديو ماني إلى النصر، وقبل هذه الأسماء كانت الانطلاقة مع تعاقد "العالمي" مع أسطورة البرتغال كريستيانو رونالدو في يناير (كانون الثاني) الماضي.

الاتحاد السعودي لكرة القدم يعلن نيته الترشح لاستضافة كأس العالم 2034

— الاتحاد السعودي لكرة القدم (@saudiFF) October 4, 2023

وتعد استضافة كأس العالم 2034 حدثاً تاريخياً في مسيرة الكرة السعودية عقب نجاحات رائعة على مستوى مشاركات "الأخضر" في المونديال، آخرها النسخة الماضية في قطر 2022 عندما حقق انتصاراً أسطورياً على نظيره الأرجنتيني 2-1 قبل أن يُكمل "التانغو" مشواره بنيله اللقب للمرة الثالثة في تاريخه، ويصبح "الأخضر" الفريق الوحيد الذي ألحق به الخسارة في البطولة.

من جانبه، قال رئيس الاتحاد الأسترالي لكرة القدم، جيمس جونسون، اليوم الخميس، إن "بلاده لا تزال تدرس إمكانية التقدم لاستضافة نهائيات كأس العالم للعبة الشعبية في 2034 رغم إعلان الاتحاد الآسيوي للعبة تأييده لإقامة النهائيات في السعودية".
ويحظى ملف السعودية لاستضافة المونديال بدعم كبير على المستوى الرسمي، إذ قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن رغبة المملكة في استضافة كأس العالم 2034 تعد انعكاساً لما وصلت إليه.

"نسعى من خلال استضافة كأس العالم إلى توفير ملتقى لعشاق اللعبة حول العالم، ولدينا جماهير تملك شغف كبير نحو كرة القدم".

????️ياسر المسحل، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، يسلط الضوء على نية الترشح لاستضافة كأس العالم FIFA 2034™️

لمشاهدة المقابلة كاملة ⬇️https://t.co/5DEq2Xzlpg pic.twitter.com/jH94xdY4g0

— الاتحاد السعودي لكرة القدم (@saudiFF) October 4, 2023


وتابع في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء السعودية أنه: "نية استضافة كأس العالم 2034 تؤكد جهود المملكة بنشر رسائل السلام والمحبة".

وبعد الإعلان بدقائق رحب الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي للعبة بالخطوة قائلاً "كل أسرة كرة القدم الآسيوية ستقف متوحدة في دعم المبادرة بالغة الأهمية للمملكة العربية السعودية".
في المقابل أكدت وسائل إعلام عربية أنه العديد من الدول رحبت بقرار اتحاد الكرة السعودي بنية الترشح للمنافسة على استضافة كأس العالم 2034 معلنة دعمها الكامل للملف السعودي.
في المقابل من المتوقع أن تتسارع وتيرة الاهتمام بتفاصيل الملف السعودي خلال الأيام المقبلة، وسط توقعات بإمكانية دخول دول أخرى ضمن ملف مشترك، بعدما كان قد تردد أن السعودية أبدت رغبتها في استضافة نسخة 2030 إلى جانب مصر واليونان، قبل أن تتجه إلى استضافة نسخة 2034.
وعلى غرار النسخة التاريخية 2030 التي ستقام في المغرب وإسبانيا والبرتغال إلى جانب إقامة 3 مباريات بواقع مباراة في كل من الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي، قد يشهد الملف السعودي انضمام دول عربية خليجية أو إقامة بعض المباريات في دول مجاورة وذلك عقب التنسيق بين الاتحادات قبل أن يتخذ الاتحاد الدولي لكرة القدم قراره النهائي بشأن هوية البلد المضيف للحدث العالمي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة كأس العالم 2034 ملف السعودية السعودية منتخب السعودية أستراليا المغرب الاتحاد السعودی لکرة القدم استضافة کأس العالم 2034

إقرأ أيضاً:

اتحاد الكرة يعتمد لائحة رابطة اللاعبين ويصنفها لجنة استشارية

اعتمد الاتحاد العماني لكرة القدم لائحة رابطة اللاعبين بعد إقرارها من الجمعية العمومية للاتحاد في اجتماعها الأخير أن تكون لرابطة اللاعبين شخصية اعتبارية ملحقة بالاتحاد وهي لجنة استشارية بالاتحاد وتعنى باللاعبين وتمثيلهم أمام مجلس إدارة الاتحاد وتلتزم بحكم تبعيتها إلى الاتحاد باحترام أحكام النظام الأساسي ولوائح وقرارات الاتحاد العماني والاتحادين الدولي والآسيوي.

وتهدف رابطة اللاعبين لتمثيل حقوق المصالح الخاصة للاعبين وعمل التوصيات المتعلقة بذلك وإيصال أراء اللاعبين حول القرارات التي يتخذها مجلس إدارة الاتحاد ونشر الثقافة والوعي والقوانين الخاصة باللاعبين والصادرة من قبل الاتحاد العماني والاتحادين الدولي والآسيوي والعمل مع الأندية الرياضية لرعاية حقوق اللاعبين ومصالحهم.

وتباشر رابطة اللاعبين العديد من الاختصاصات منها وضع السياسة العامة للرابطة والإشراف على تنفيذها بما يتوافق مع النظام الأساسي للاتحاد وتقديم المشورة إلى الاتحاد واللجان المساعدة لمجلس الإدارة في المسائل التي تهم اللاعبين والعمل مع الاتحاد على وضع خطط وبرامج الرابطة ومتابعتها وإصدار اللوائح الداخلية ولا تكون هذه اللوائح نافذها إلا بعد اعتمادها من مجلس إدارة الاتحاد وكذلك ممارسة جميع الصلاحيات اللازمة لتسير عمل الرابطة والإشراف على إدارتها وشؤونها وتحقيق أهدافها وانتخاب ممثلا عنها لعضوية مجلس إدارة الاتحاد وفقا لأحكام النظام الأساسي.

الجمعية العمومية

تتألف الجمعية العمومية لرابطة اللاعبين بالاتحاد العماني لكرة القدم من ممثلي اللاعبين المسجلين في الاتحاد ممن ممثل المنتخبات الوطنية في نهائيات كأس آسيا وكأس العالم للناشئين وكأس العالم للشواطئ والصالات، وتختص الجمعية العمومية للرابطة باتخاذ القرارات واعتماد والتوصيات المرفوعة من قبل رابطة اللاعبين وفقا لجدول أعمال اجتماع الجمعية العمومية.

وتشكل رابطة اللاعبين من خمسة أعضاء وهم الرئيس ونائبه وأمين السر وعضوين، ويشترط في المترشح أن يكون من اللاعبين المعتزلين والذين تنطبق عليهم الشروط وأن يكون حاصلا على مؤهل الدبلوم العام كحد أدنى ومعترف به من الجهات المختصة بسلطنة عمان وألا يكون قد تعرض لعقوبات نتيجة ثبات تناول المنشطات استندا لكشوفات اللجان الرسمية الدولية والمحلية والمختصة بمكافحة المنشطات وألا يكون قد تعرض لعقوبة تأديبية نتيجة ارتكابه أخطاء جسيمة أو تجاوزات للقواعد والسلوكيات المنظمة لعمل الاتحاد أو أي لجنة من اللجان التابعة للاتحاد.

ويشترط في المترشح لشغل مقعد لاعبين المنتخب من إدارة رابطة اللاعبين لمجلس إدارة الاتحاد مستوفيا لشروط عدد الدورات الانتخابية المنصوص عليها في أحكام ومواد النظام الأساسي للاتحاد وتسري عليه أيضا شروط عضوية مجلس إدارة الاتحاد والمنصوص عليها في النظام الأساسي ولائحة الانتخابات بما لا يتعارض مع النصوص الواردة في اللائحة.

وتقدم إدارة رابطة اللاعبين بعد انتخابها من قبل الجمعية العمومية للتصويت على العضو ممثل اللاعبين والذي سيمثل الرابطة في مجلس إدارة الاتحاد لمدة أربع سنوات من خلال حصول المترشح على عدد أعلى من الأصوات خلال التصويت ورفع الإجراءات التي تمت في الجمعية العمومية للأمانة العامة للاتحاد لاعتماده بقرار من مجلس إدارة الاتحاد، وتكون مدة إدارة الرابطة 4 سنوات بدءا من إعلان النتائج وتنتهي بانتهاء فترة المجلس ويتم انتخاب أعضاء إدارة الرابطة للدورة الانتخابية القادمة قبل انتخابات مجلس إدارة الاتحاد.

الاستقالة والعزل

يجوز لعضو إدارة رابطة اللاعبين أن يستقيل قبل انتهاء مدته على أن يقدم إشعارا كتابيا بالاستقالة إلى رئيس الرابطة ويجوز عزل عضو الرابطة قبل انتهاء مدته بقرار من إدارة رابطة اللاعبين بأغلبية ثلى الأعضاء في اجتماع يعقد لهذا الغرض على أن يتم اعتماده من مجلس إدارة الاتحاد وأن يكون العزل مسببا من حيث التجاوز الجسيم لأحكام النظام الأساسي ولائحة الرابطة أو القيام بأي فعل أو سلوك آخر ترى اللجنة فيه تشويها لسمعتها أو أساءة للاتحاد أو إذا تغيب عن الحضور اجتماعين متتاليين من اجتماعات الرابطة في الدورة الانتخابية دون عذر مقبول. ويجوز للرابطة في حالة خلو عضوية أحد أعضاء اللجنة أن يتم تعين عضوا آخر عنه شريطة أن تنطبق عليه اشتراطات الترشح لعضوية إدارة الرابطة.

اجتماعات الرابطة

تجتمع رابطة اللاعبين أربعة اجتماعات على الأقل سنويا وتوجه الدعوة لحضور الاجتماع من الرئيس أو أمين السر وذلك قبل موعد الاجتماع بأسبوعين على الأقل على أن تتضمن الدعوة تحديد موعد الاجتماع ويرفق معها جدول الأعمال ويجوز دعوة إدارة الرابطة لاجتماع عاجل بناء على طلب من الرئيس أو ربع الأعضاء ولا تتقيد هذه الدعوة بالمواعيد ويجوز للرابطة في الظروف العاجلة اتخاذ توصيات عاجلة في أي موضوع وذلك بالتمرير بين الأعضاء ويكون ذلك بطلب من الرئيس أو نائبه.

ولا يكون الاجتماع صحيحا إلا إذا حضرته الأغلبية المطلقة من بينهم الرئيس ونائبه ويحرر لكل اجتماع محضرا يدون فيه تاريخ ووقت انعقاد الاجتماع ومكانه وأسماء الأعضاء الحاضرين والمعتذرين والمتخلفين عن الحضور والموضوعات المدرجة في جدول الاجتماع وموجز وافٍ لما دار من مناقشات وتوصيات.

ويجب على إدارة الرابطة أن ترفع في نهاية كل سنة تقريرا شاملا لمجلس إدارة الاتحاد ويتم اتخاذ التوصيات بتوافق الآراء وفي حال تطلب الأمر التصويت تكون التصويتات صحيحة بالأغلبية المطلقة لأصوات الحاضرين وفي حالة تساوي الأصوات يعد صوت الرئيس راجحا كما يجوز للرابطة الاستعانة بمن تراه مناسبا لمعاونتها في أداء مهامها دون أن يكون له حق التصويت.

الإجراءات الانتخابية

تقوم اللجان الانتخابية (لجنتا الانتخابات والطعون بالاتحاد العماني لكرة القدم) بالتنظيم والإشراف على انتخابات رابطة اللاعبين وكافة الإجراءات الانتخابية والإعلان عن النتائج النهائية وفقا للقواعد والإجراءات المحددة بالنظام الأساسي للاتحاد بما يضمن انتخاب الرابطة قبل انتخابات مجلس إدارة الاتحاد بـ15 يوما على الأقل وتتولى الأمانة العامة بالاتحاد الإعلان عن عقد اجتماع الجمعية العمومية للرابطة في مواقع التواصل الرقمي ممن تنطبق عليهم اشتراطات حضور الجمعية العمومية قبل 30 يوما من انتخاب مجلس إدارة الاتحاد ويتم تحديد قائمة الأعضاء الذين يحق لهم الحضور والتصويت من أعضاء الجمعية العمومية قبل 72 ساعة من موعد الانعقاد، على أن يتم فتح باب الترشح لمدة خمسة أيام من تاريخ نشر الإعلان .على أن تجري الانتخابات بالتصويت السري بحضور الأمين العام للاتحاد ويحق لكل عضو صوت واحد ويتطلب حصول المترشح على أعلى الأصوات في الانتخابات وإذا تساوى مرشحين أو أكثر في عدد الأصوات تعاد الانتخابات بينهما. ويكون اجتماع الجمعية العمومية قانونيا إذا حضره 50+1 ويجوز لكل ذي صفة ومصلحة الطعن على نتائج الانتخابات أمام لجنة الطعون وتبت فيه خلال خمسة أيام.

مقالات مشابهة

  • صحفية أمريكية في رحلة عبر العالم.. هل وجدت السعادة؟
  • اتحاد الكرة يعتمد لائحة رابطة اللاعبين ويصنفها لجنة استشارية
  • خالد الغندور: تنظيم مباراة لأساطير الكرة في العلمين منتصف أغسطس
  • الكشافة السعودية تبدأ مُشاركتها في الملتقى الكشفي العربي لتمكين الشباب
  • الليلة .. الأهلي يواصل رحلة الدفاع عن لقب الدوري بملاقاة المقاولون في لقاء مؤجل
  • وزارة الرياضة السعودية تعلن استضافة الجولة الأخيرة من بطولة العالم للراليات نوفمبر 2025
  • ولي العهد السعودي: ملف استضافة مونديال 2034 يجسد النهضة السعودية التي تعد الأكثر جذبا للسياح على مستوى العالم
  • إنجاز تاريخي.. الكرة العربية تضمن ميدالية تاريخية في أولمبياد باريس
  • إنجاز تاريخي.. الكرة العربية تضمن ميدالية أولمبية في أولمبياد باريس
  • تعرف على ملاعب الرياض في كأس العالم 2034